23 طريقة لتصبح رشيقا دون ممارسة الرياضة؟

alora-griffiths-WX7FSaiYxK8-unsplash
ليست الرياضة هي السبيل الوحيد للرشاقة- CC0
  • عربي21 لايت
  • الأحد، 26-11-2023
  • 09:03 ص
نشرت صحيفة "آي نيوز" البريطانية تقريرًا بيّنت فيه كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية دون ممارسة التمارين الرياضية التقليدية.

البستنة

قالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الفوائد الصحية للبستنة هائلة، فهي تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والصحة العقلية وجودة النوم، وذلك على حد تعبير هولي غرانت، مدربة "البيلاتيس" ومؤسسة مركز "بيلاتس بي تي".

اللعب مع الأطفال

ذكر الدكتور نيكولاس بيرجر، محاضر أول في علم وظائف الأعضاء الرياضي والتمارين الرياضية بجامعة "تيسايد"، أنه "إذا كان لديك أطفال أو أبناء إخوة أو تعرف شخصًا لديه أطفال، فاذهب والعب معهم، ومن الأفضل أن تلعبوا في الهواء الطلق. وسيكون هناك الكثير من الحركة والجري، وهو شكل من أشكال التمارين الرياضية".

القفز بالحبل

تنصح سابرينا بيس همفريز، وهي مدربة شخصية ومدربة جري ومؤسسة مشاركة لشركة "بلاك تريل رانرز"، باصطحاب صديقين وشراء حبل من أجل ممارسة لعبة "القفز بالحبل".

اظهار أخبار متعلقة


وأوضحت سابرينا أن هذه اللعبة "تعد طريقة رائعة لزيادة معدل ضربات القلب وبناء القدرة على التحمل".

تسلق الجدران

حسب المدرب الشخصي في مركز "بارثيان كلايمينغ واندسوورث"، مات بيج، فإن "تسلق الصخور يعد طريقة رائعة لدمج بعض تدريبات اللياقة البدنية الوظيفية في حياتنا. ينشط تمرين التسلق كل عضلة في الجسم، بدءًا من الظهر والعضلة ذات الرأسين لسحب أنفسنا إلى أعلى جدار شديد الانحدار، وحتى موازنة جسمنا بالكامل على قدم واحدة فوق الجدران العمودية التقنية".  

اخرج في نزهة

ذكرت الصحيفة نقلا عن المدربة الشخصية، لويزا دريك، أن "هناك العديد من الفوائد الصحية العقلية للتنزه في الهواء الطلق. فالتواجد في الهواء الطلق أثناء ممارسة التمارين الرياضية يعزز بشكل كبير المزاج، كما أن قضاء الوقت في أحضان الطبيعة يساهم في إزالة التوتر بشكل كبير". 

توجه إلى الماء

أوضحت لويزا دريك أن "الرياضات المائية تجعلها نشيطة للغاية. وتعد دروس التجديف وركوب الأمواج من التمارين الرائعة لكامل الجسم. وتعتبر السباحة ذات تأثير منخفض، ولكنها تحرق الطاقة (ما يصل إلى 500 سعرة حرارية في الساعة) بالإضافة إلى تحسين قوة العضلات وتدفق الدم وصحة الرئة والقلب. وبما أنها أقل إرهاقًا للجسم، فهي تعبر خيارا رائعا إذا كنت تعاني من مشاكل في المفاصل.  

تمارين التمدد 

حسب المدرب الشخصي، نيكولا ميرسر، فإنه "من المفيد جدًا بالنسبة لعقلك ولجسدك أيضًا أن تبدأ يومك بشكل ما من أشكال الحركة. وممارسة تمارين التمدد لبضع دقائق والجلوس في وضع القرفصاء، ولف ذراعيك، والمشي حول المطبخ طريقة رائعة للبدء".

أصلح منزلك

قال نيكولا ميرسر إن "تجديد المنزل سيمنحك الكثير من الفوائد مثل نقل الأثاث، والتسلق لأعلى ولأسفل، وصولا إلى طلاء الجدران، والانحناء لالتقاط أدواتك واستخدام جسمك بالكامل للرفع والتبديل وإنجاز المهمة".

المشي 

أوردت إيمي فيكتوريا لونغ أن "المشي يعدّ طريقة رائعة لتحسين مستويات لياقتك البدنية وحرق السعرات الحرارية وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي. 

مارس اليوغا على الأريكة

ذكرت يما سبراك، معلمة اليوغا ومؤسسة مركز "ذا فيل غود كولكتيف"، أن "اليوغا لا تحتاج إلى جهد كبير، حيث تعتبر هذه التمارين مثالية لنهاية اليوم عندما تكون طاقتك منخفضة ولكنك ترغب في التخلص من ضغوط اليوم".

اظهار أخبار متعلقة


التمدد على السرير 

ذكرت جيما سبراك أن "تمارين التمدد الصباحية أو المسائية على الفراش تعد مثل تمرين الجلوس اللطيف الذي يحرك العمود الفقري ويخلق إحساسًا بالمساحة في الصدر ويرفع مستويات الطاقة لديك".  

استغل وقت الفراغ

أورد إيفيت ماكجافين، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "ريفورم آر إكس"، أنه إذا كان لديك بضع دقائق فقط، فاغتنم هذه اللحظة. من قال إن التدريبات يجب أن تستمر لمدة ساعة؟ فقد كشف بحث جديد أن أربع دقائق فقط من التمارين المكثفة يمكن أن تكون مفيدة.  

الوقوف

تنصح آبي ماكلاتشلان، مدربة البيلاتس، "بالعمل واقفًا أو نقل حاسوبك المحمول بين الحين والآخر إلى سطح أعلى. فالجلوس لفترة طويلة خطير على الصحة، مع زيادة احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والشعور بالاكتئاب والقلق، لذا فإن هذا التغيير البسيط سيغير صحتك.  

اجلس في الهواء

نصح ستيفن رينالدي، خبير اللياقة البدنية ومؤسس شركة "بريمال"، بالبحث عن مساحة فارغة على الحائط، والوقوف مسندًا ظهرك إليه، ثم النزول إلى وضعية الجلوس، كما لو كنت تجلس على كرسي وهمي. والبقاء على هذه الحالة لمدة 30-60 ثانية لشد عضلات ساقيك.  

استخدم السلالم

نصح الدكتور كيري أستون، مستشار الطب الرياضي، باستخدام السلالم في العمل أو أثناء التنقل، حيث تعتبر السلالم طريقة رائعة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية ولكنها تساعد أيضًا في بناء عضلات الأرداف دون أخذ أي وقت إضافي من يومك. 

بذل جهد في قضاء شؤونك اليومية 

حسب لورين ليبلي، المدربة الشخصية المؤهلة ومدربة اللياقة ومؤسسة مركز "العافية"، فإن "المهام اليومية يمكن أن تكون مصدرًا غير متوقع للنشاط البدني". فعلى سبيل المثال، يمكن أن تكون الأعمال المنزلية مرهقة بشكل مدهش. وحتى التسوق من البقالة يمكن أن يكون تمرينًا صغيرًا إذا اخترت المشي إلى المتجر أو ركن سيارتك بعيدًا عنه. ومن خلال بذل المزيد من الجهد والإسراع في إنجاز هذه المهام اليومية، فإنك تدمج اللياقة البدنية بمهارة في روتينك اليومي. 

اظهار أخبار متعلقة


قم ببعض التمارين المكتبية

قالت لوسي كوان إن "استراتيجية "فترات الراحة في المكتب" تتضمن دمج فترات قصيرة من التمارين الرياضية في روتينك اليومي أثناء تواجدك في مكتبك. فعلى سبيل المثال، أثناء الجلوس، قم بتمديد ساق واحدة في كل مرة لبضع ثوان. وقم بتبديل الأرجل لتمرين عضلات الفخذ وتحسين تدفق الدم. 

 ممارسة لعبة الطبق الطائر

ذكر سامي حمودة، مدرب شخصي في مركز "سامستا فيتنس"، أنه "يمكنك ممارسة لعبة الطبق الطائر رفقة أحد أصدقائك في الحديقة. ويمكن أن يوفر لك اللعب لمدة 30 دقيقة تمرينًا للقلب والأوعية الدموية بينما يوفر لك أيضًا فرصة التواصل والاستمتاع مع أقرانك.  

حزام المقاومة

أوصت لويز باتلر، مدربة البيلاتس ومؤسسة "لايف برايف"، بشراء "حزام المقاومة الذي يكلف حوالي 10 جنيهات إسترلينية. وهي صغيرة بما يكفي لتناسب أي حقيبة وتقوم على الفور بتوسيع نطاق أي تمرين لجعله أكثر كفاءة، وسوف تساعدك في إبراز عضلاتك بسرعة أكبر. 

جرب شيئًا جديدًا

أشار إيفيت ماكغافين إلى أنه في حال "لم تجد بعد التمرين الذي تحبه، فجرّب شيئًا جديدًا. الخيارات لا حصر لها، وهناك الكثير من دروس اللياقة البدنية الغريبة أو غير العادية التي قد تكون مفيدة لك. فكر في القفز على الترامبولين، أو أخذ دروس رقص السالسا أو حتى اليوغا.  

فرّش أسنانك جيدا

نصح سام بايد، أخصائي العلاج الطبيعي، في مستشفى كينغستون، بمحاولة الصعود والهبوط على أطراف أصابعك لتقوية عضلات الساق وكذلك تحسين التوازن عندما تقوم بتنظيف أسنانك.

تحرك وأنت تعمل  

ذكر سامي حمودة أنه في المرة القادمة التي يكون لديك فيها مكالمة عمل، قف وتجوّل في أرجاء الغرفة وأنت تتحدث، أو أخرج إلى الخارج حتى وتجوّل حول المبنى الذي تسكن فيه، أو في حديقة قريبة. ولن يؤدي ذلك إلى تحسين حالتك المزاجية وتعزيز إبداعك فحسب، بل يمكن لهذه الممارسة البسيطة أن تبقيك نشيطًا حتى عندما تكون منخرطًا في محادثة.  

اظهار أخبار متعلقة


تناول الطعام بشكل جيد

أشارت الدكتورة إيميكا أوكوروتشا، الطبيبة في هيئة الخدمات الصحية الوطنية ومؤلفة كتاب "صحتك بين يديك"، إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يعدّ جزءا مهما من اللياقة البدنية، حيث تحتاج عضلاتك إلى الوقود لتنمو بشكل أقوى. ونصحت إيميكا بتناول التوت باعتباره وجبة خفيفة يسهل دمجها في نظامك الغذائي من خلال العصائر أو إضافته إلى الوجبات.

شارك
التعليقات