أمريكي يحطم الرقم القياسي ويسافر للفضاء بعمر التسعين (شاهد)

أكبر رائد فضاء في العالم - إكس
بعد 60 عاما من الانتظار استطاع المواطن الأمريكي إد دوايت تحقيق حلمه بالسفر في الفضاء- إكس
  • لندن- عربي21, وكالات
  • الخميس، 23-05-2024
  • 09:05 ص
سافر المواطن الأمريكي إد دوايت، والذي كان أول رائد فضاء أمريكي من أصول أفريقية، أخيرا إلى الفضاء بعد 60 عاما، وحلق مع شركة صواريخ جيف بيزوس الأحد الماضي.


وكان دوايت طيارا في القوات الجوية٬ عندما دفع به الرئيس الأمريكي جون كينيدي كمرشح لفيلق رواد الفضاء الأوائل التابع لوكالة ناسا. لكنه لم يتم اختياره في عام 1963، بحسب وكالة أسوشييتد برس.

ويبلغ دوايت من العمر الآن 90 عاما، وقد عاش بضع دقائق من انعدام الوزن والجاذبية مع خمسة ركاب آخرين على متن كبسولة "بلو أوريجين" أثناء رحلة في الفضاء مدتها 10 دقائق تقريبا.

اظهار أخبار متعلقة


ووصف تجربته بأنها "تجربة تغير الحياة"٬ وقال بعد فترة وجيزة من خروجه من الكبسولة: "اعتقدت أنني لست بحاجة إلى هذا حقا في حياتي". "لكني الآن أنا منتش".

وذكرت أسوشييتد برس، أن الرحلة القصيرة التي بدأت من غرب تكساس جعلت دوايت حامل الرقم القياسي الجديد لأكبر شخص في الفضاء - أكبر بشهرين تقريبا من ممثل "ستار تريك" ويليام شاتنر عندما صعد عام 2021.

وكان أول إطلاق لطاقم بلو أوريجين منذ عامين تقريبا٬ ثم تم إيقاف الشركة بعد حادث عام 2022 بعد تحطم إحدى الأجزاء٬ ولكن الكبسولة المليئة بالتجارب هبطت بالمظلات بأمان على الأرض.

واستؤنفت الرحلات الجوية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وكانت هذه هي المرة السابعة التي يطير فيها سياح الفضاء بلو أوريجين. وتمت رعاية مقعد دوايت جزئيا من قبل منظمة الفضاء من أجل الإنسانية غير الربحية.

اظهار أخبار متعلقة


وكان دوايت من بين رواد الفضاء المحتملين الذين أوصت بهم القوات الجوية لوكالة ناسا. لكنه لم يتم اختياره لفئة عام 1963، والتي شملت رواد فضاء الجوزاء وأبولو في نهاية المطاف، بما في ذلك باز ألدرين ومايكل كولينز من أبولو 11.

ولم تختر وكالة ناسا رواد الفضاء السود حتى عام 1978، وأصبح غيون بلوفورد أول أمريكي من أصل أفريقي في الفضاء في عام 1983. وقبل ثلاث سنوات، أطلق السوفييت أول رائد فضاء أسود، أرنالدو تامايو منديز، وهو كوبي من أصل أفريقي.  

وبعد مغادرته الجيش في عام 1966، انضم دوايت إلى شركة آي بي إم، وبدأ شركة بناء قبل الحصول على درجة الماجستير في النحت في أواخر السبعينيات. وكرس نفسه للفن منذ ذلك الحين. تركز منحوتاته على تاريخ السود وتشمل النصب التذكارية والآثار في جميع أنحاء البلاد، وطار العديد من منحوتاته إلى الفضاء، وفقا للوكالة.
شارك
التعليقات