ما تأكله في سن الأربعين قد يؤثر على صحتك في السبعين

مسن شيخوخة عجوز (بدون حقوق او نسبة أرشيفية)
"الشيخوخة الصحية" هي البقاء على قيد الحياة حتى سن الـ70 عاما على الأقل والتمتع بوظيفة إدراكية جيدة وصحة عقلية ووظيفة بدنية- CC0
  • لندن- عربي21
  • السبت، 06-07-2024
  • 06:59 ص
أظهرت دراسة جديدة أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة في منتصف العمر يمكن أن يحسن فرص الصحة العقلية والجسدية والمعرفية الجيدة بعد عقود، وذلك تحت مبدأ إذا كنت تأكل جيدا الآن، فقد تعيش بشكل أفضل لاحقا.

وتعتمد الدراسة على سنوات من الأبحاث التي تفيد بأن اتباع نظام غذائي يومي مليء بالأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة الشائعة ويساعد في الحفاظ على الأداء المعرفي في سن الشيخوخة، بحسب "إن بي سي نيوز".

وقام باحثون من جامعة هارفارد بتحليل 30 عامًا من البيانات لأكثر من 106,000 مشارك في دراسة صحة الممرضات ودراسة متابعة المهنيين الصحيين. 

وشملت الدراسة 70,467 امرأة و36,464 رجلاً، وفي بداية الدراسة عام 1986، كان عمر المشاركين 39 سنة على الأقل ولا يعانون من أمراض مزمنة.

اظهار أخبار متعلقة


وقالت آن جولي تيسييه، اختصاصية التغذية المسجلة، والمؤلفة الرئيسية والباحثة المشاركة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، إنه كجزء من الدراسة طويلة الأمد، قام المشاركون بملء استبيان شامل حول تكرار الطعام كل أربع سنوات، من عام 1986 إلى عام 2010.

وقام الباحثون في جامعة هارفارد بتتبع النظام الغذائي الشخصي لكل مشارك مع مرور الوقت لمعرفة مدى توافقه مع ثمانية أنماط غذائية ذات قيمة غذائية عالية.

وشملت الأنظمة الغذائية التي قارنوا بها الاستبيانات الغذائية ما يأتي:

نظام DASH الغذائي، عبارة عن خطة وجبات تهدف إلى منع أو خفض ضغط الدم من خلال التركيز على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة. وتعتبر خطة الأكل، التي طورتها المعاهد الوطنية للصحة، نظامًا غذائيًا مرنًا لأنه لا يلغي أي مجموعات غذائية ويساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

مؤشر الأكل الصحي البديل (AHEI) - الذي يلتزم بشكل وثيق بالمبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية من خلال تشجيع المزيد من البقوليات والمكسرات والخضروات وكميات أقل من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة. وقال تيسييه إن البحث وجد أقوى علاقة بين نظام AHEI الغذائي والشيخوخة الصحية.

النظام الغذائي الصحي الكوكبي، عبارة عن خطة غذائية تقلل من المنتجات الحيوانية وتركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية. يسمح بكميات متواضعة من اللحوم ومنتجات الألبان.

اظهار أخبار متعلقة


بشكل عام، وجدوا أن تناول كميات أكبر من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والمكسرات والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم يزيد من احتمالات بلوغ سن الشيخوخة بصحة جيدة، والأشخاص الذين تتكون وجباتهم الغذائية من المزيد من الدهون المتحولة والصوديوم واللحوم الحمراء والمعالجة لديهم احتمالات أقل للشيخوخة الصحية.

ما هي "الشيخوخة الصحية"؟
واستنادا إلى التقارير الذاتية للنساء والرجال في قاعدة البيانات، فقد فسر الباحثون "الشيخوخة الصحية" على أنها البقاء على قيد الحياة حتى سن الـ70 عامًا على الأقل، والتمتع بوظيفة إدراكية جيدة، وصحة عقلية، ووظيفة بدنية - والخلو من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، وأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي ومعظم أنواع السرطان.

وبعد تحليل بيانات 30 عامًا، وجد الباحثون أن ما يقرب من نصف المشاركين قد ماتوا، مع بقاء 9 بالمئة فقط على قيد الحياة حتى سن الـ70 عامًا أو أكثر خالين من الأمراض وبصحة بدنية ومعرفية سليمة.

ومع ذلك، فإن المشاركين الذين التزموا بشكل وثيق بنمط الأكل الصحي ارتبطوا بفرص أكبر بنسبة 43 بالمئة إلى 84 بالمئة للشيخوخة مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
شارك
التعليقات