ملابس رواد الفضاء في مهمة "أرتميس 3" إلى القمر من تصميم "برادا"

GettyImages-2178003155
لا تنطوي البزّة على أي طابع ثوري لكنها مصممة لتوفير أقصى قدر من الراحة- جيتي
  • لندن – عربي21، وكالات
  • الخميس، 17-10-2024
  • 11:53 ص
يرتدي رواد الفضاء المشاركون في رحلة "أرتيميس 3" لوكالة الفضاء الأمريكية ("ناسا") إلى القمر التي حُدِّدَ أيلول/ سبتمبر 2026 موعدا لها بزّات فضائية من دار "برادا" عُرض نموذجها الأربعاء في ميلانو.

ويُتَوقَع أن تعيد رحلة "أرتيميس 3" رواد الفضاء إلى سطح القمر للمرة الأولى منذ نهاية برنامج "أبولو"، وعُهِد بتصميم البزّات إلى شركة "أكسيوم سبيس" الأمريكية التي تتعاون لهذا الغرض مع الدار الشهيرة للمنتجات الفاخرة في ميلانو.

اظهار أخبار متعلقة


ويغلب اللون الأبيض على هذه البزة، كما في تلك التي ارتداها رواد الفضاء في برنامج "أبولو"، وتتخللها لمسات رمادية وأشرطة حمراء تذكّر بتصميم المركب الشراعي الإيطالي "لونا روسا" الذي شارك في كأس "أمريكا" وتشكّل "برادا" الجهة الراعية له.

ولا تنطوي البزّة الجديدة على أي طابع ثوري، لكنها مصممة لتوفير أقصى قدر من الراحة لرواد الفضاء، إذ إن القفازات مصنوعة على قياس كل منهم، والأحذية مُعدَّة لتحمّل درجات الحرارة القصوى والتضاريس غير المستوية، وتتيح التحكم بالضغط الداخلي، واتقاء الإشعاعات، وتوفّر بطاريتها الطاقة لثماني ساعات.

وقال رئيس شركة "أكسيوم سبيس" مات أوندلر خلال مؤتمر صحافي في ميلانو إن "رواد الفضاء سيقصدون أماكن شديدة الخطورة وبيئات قاسية عندما تطلق وكالة ناسا مهمة ’أرتميس-3’ بعد عامين".

اظهار أخبار متعلقة


وذكّر بأن "إحدى المهام التي تسعى ’ناسا’ إلى تنفيذها تتمثل في محاولة اكتشاف الحفر المائية في القطب الجنوبي، وهو من أبرد الأماكن في الكون".

وأوضح مدير برنامج "البزّة" في شركة "أكسيوم سبيس" راسل رالستون، أن العزل الحراري للأحذية لتحمّل درجات الحرارة القصوى شكّل أيضا "تحديا صعبا" للفنيين.

ويصلح النموذج الذي صممته "برادا" و"أكسيوم" للجنسين وهو قابل للتكيف مع مختلف القياسات المطلوبة، نظرا إلى أن "أرتميس 3"ستحمل أول امرأة إلى القمر.

وأشار مدير التسويق في "برادا" لورنزو بيرتيلي إلى أن المعلومات المتعلقة بالمواد المستخدمة مصنّفة "سرية".

وأعرب بيرتيلي، وهو أيضا نجل مؤسِسة ألدار ميوتشا برادا، عن سعادته بـ"اكتساب المهارات" الذي أتاحته هذه التجربة.

وقال راسل رالستون: "لقد جمعنا بين الهندسة والعلوم والفن لإنتاج أحدث جيل من الملابس للمسافرين المستقبليين إلى القمر، ما يضمن تنفيذ رواد الفضاء مهامهم بأمان وراحة".

ولم تنجح سوى خمس دول هي الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق والصين والهند واليابان حتى اليوم في إنزال مركبات على سطح القمر. وتفرّدت الولايات المتحدة بإرسال رواد فضاء إليه.
شارك
التعليقات