تعرف إلى أهم أخبار التكنولوجيا في 2022 والتي ستبرز عام 2023 👨‍💻

pexels-thisisengineering-3861969
CC0
  • نادية لحمر
  • الجمعة، 30-12-2022
  • 07:19 ص
زخر العام 2022 بالأحداث على مختلف الأصعدة، الصحية، والسياسية، والتكنولوجية أيضا، وتاليا نرصد أبرز ما جاء بخصوص التكنولوجيا في هذا العام، من الأمور المرشحة للبروز أيضا على الساحة في العام المقبل.



ونشرت صحيفة "لاكتياليتي" الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن أبرز صيحات التكنولوجيا التي ستستمر في البروز في العام المقبل.

وقالت الصحيفة، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"؛ إن الأخبار التقنية لهذه السنة كانت ثرية ومتنوعة مثل ملحمة تويتر وإيلون ماسك، وسقوط العملات المشفرة، فضلا عن وصول الذكاء الاصطناعي إلى القطاع الفني.

ماسك يشتري تويتر

وأفادت الصحيفة بأنه من الصعب إلقاء نظرة على صناعة التكنولوجيا سنة 2022 دون البدء باستيلاء رجل الأعمال إيلون ماسك على منصة تويتر؛ حيث يبدو أن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس في عجلة من أمره لإعادة تشكيل نظام الشبكة الاجتماعية، التي حصل عليها في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بشكل جذري.

إظهار أخبار متعلقة



وقد تبيّن هذا الأمر من خلال تأكيد الاشتراك المدفوع، والانخفاض الملحوظ في الاعتدال على المنصة، والتسريح الجماعي للعمال، إضافة إلى العفو عن المستخدمين الممنوعين من المنصة والتقارب مع اليمنيين. ويبقى أن نرى تأثير هذا الاستحواذ على الصناعة مستقبلا، علما أن شبكات اجتماعية أخرى قد برزت بالفعل مثل بوست نيوز وماستودون.

انفجار الذكاء الاصطناعي الإبداعي

إن الاتجاه الأكثر روعة لسنة 2022  تمثّل في وصول الذكاء الاصطناعي الإبداعي القادر على وجه الخصوص على توليد الصور من النصوص، فمنذ شهر أيلول/ سبتمبر الماضي؛ تحسنت التكنولوجيا وقدمت صورا أكثر واقعية.َ

وتم دمج أنظمة الذكاء الاصطناعي الإبداعي بالفعل في برامج مختلفة. ومن ثم يمكن استخدام "دال-إي" في برنامج مايكروسوفت "ديزاينر" الجديد، من أجل إنشاء بطاقات الحفلات مثلا أو الملصقات، ويتيح تطبيق تصميم الأزياء "كالا" إمكانية استخدام هذه التقنية لتسريع تصميم الملابس.

إظهار أخبار متعلقة



ولا يقتصر الأمر على الصور الموجودة في متناول الذكاء الاصطناعي؛ فقدت سيطرت لقطات شاشة "شات جي بي تي" في أوائل شهر كانون الأول/ ديسمبر على الشبكات الاجتماعية، وهي أداة مصممة للتحدث بطريقة واقعية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ويعد "شات جي بي تي" تطورا لنموذج "شات جي بي تي-3" الذي تم إطلاقه سنة 2020 ولكنه أسهل من ناحية الاستخدام وأكثر واقعية، وتم بالفعل استخدام الأداة لكتابة كتب الأطفال وبرامج البرامج؛ نظرا لأنها تتقن العديد من لغات الكمبيوتر، على وجه الخصوص.

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن، هو معرفة أي جانب من  "شات جي بي تي" سوف يجذب الانتباه سنة 2023، براعته أو الانتهاكات مثل إغراق الشبكات الاجتماعية بالمعلومات المضللة أو الغش في الامتحانات.

الحق في الإصلاح

وبحسب الصحيفة، تمثّل سنة 2022 نقطة تحول بالنسبة للحق في الإصلاح الذي يهدف إلى تقليل الاستهلاك المفرط ومواجهة تقادم الأدوات الإلكترونية. فقد أصبح هذا المفهوم أكثر واقعية مع تقدم مشاريع القوانين المختلفة، لا سيما في الولايات المتحدة وأوروبا.

إظهار أخبار متعلقة



وقطعت الشركات الخاصة أيضا شوطا طويلا سنة 2022؛ حيث تقوم أبل وغوغل وسامسونغ الآن بإجراء إصلاحات داخلية أسهل قليلا، كما أن التغييرات المهمة التي أجرتها أبل على التصميم الداخلي لجهاز أيفون 14، تجعل من السهل استعادته إلى الحالة الجيدة.

العملات المشفرة: انهيار الثقة

وأكدت الصحيفة أنه من المؤكد أن سنة 2022 ينبغي نسيانها بالنسبة لقطاع العملات المشفرة، حيث إن الأخبار غير سارّة بالمرة.

ولا يقتصر الأمر على الانخفاض الحاد في العملات المشفرة مما يدعو للقلق؛ حيث إن العديد من المؤسسات التي بدت أسسها متينة، تبين أنها بيت من ورق حقيقي، مثل إفلاس شركة "سلسيوس نتورك".
شارك
التعليقات