11 جملة تجنبي قولها للرجل الحساس للحفاظ على علاقتكما

pexels-ekrulila-4012960
CC0
  • نرمين شاهين
  • الثلاثاء، 14-02-2023
  • 07:45 م
الرجال الحساسون يتميزون بالعديد من المزايا، فهم جيدون في المشاعر، كما يشاركون أحبابهم مشاعرهم السلبية والإيجابية، إلا أن ذلك يتطلب العديد من الاعتبارات لتجنب تدهور العلاقة الزوجية مع رجل حساس.

ونشر موقع "باور أوف بوزيتفتي" الأمريكي تقريرًا تناول فيه أبرز الأشياء التي يجب تجنب إخبارها للرجل الحساس، مستعرضًا أهم النصائح في التعامل مع الزوج شديد الحساسية، والتي يمكن أن يجعل وجودها العلاقة صعبة.

اظهار أخبار متعلقة



وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن هناك بعض الأشخاص يمكنهم ترك الأشياء المزعجة التي يسمعونها وراء ظهورهم مباشرة؛ حيث سيتحملون غضبهم وآلامهم من صدمات الماضي والاستياء العام مما حدث لهم، بينما يختلف الأمر مع الرجل الحساس الذي يميل إلى إضفاء الطابع الشخصي على أي تصريحات.

لا تقولي هذه الأشياء أبدا للرجل الحساس

وأوضح التقرير أن بعض الكلمات والعبارات لن تتوافق بشكل صحيح مع الرجل الحساس، مستعرضًا بعض العبارات التي يجب تجنبها والابتعاد عنها عندما يتعلق الأمر برجل شديد الحساسية:

"كن رجلا!"

أفاد الموقع أن الشخص شديد الحساسية لديه منطقة راحة يخشى الخروج منها، الأمر الذي ينتج عنه واحدة من أبرز هذه المشاكل التي غالبًا ما تُرى في هذه المواقف وهي القلق الاجتماعي؛ فإن الشخص عندما يعاني من اضطراب القلق الأساسي، فغالبًا ما يعني ذلك أن عواطفه وحواسه في حالة التجاوز القصوى، وفقًا لموقع هارفارد هيلث.

اظهار أخبار متعلقة



وأشار الموقع إلى أنه يجب ألا تقولي لأحد أبدًا "كن رجلا أو استرجل"، لأنكِ لا تعرفين ما يفكر فيه أو يشعر به، مبينًا أن استخدام مثل هذه المصطلحات لا يعتبر تشجيعًا أو وسيلة لإقناعهم بفعل شيء ما.

"افعلها فقط"

وقال الموقع إن طلب فعل شيء من الزوج عندما يكون متوترًا ليس خيارًا حكيمًا؛ حيث سيرى ذلك بأنكِ لا تكنِّين له الفضل في الخروج من منطقة الأمان الخاصة به، مما قد يسبب الاستياء، فهو يحتاج معرفة مقدار ما يفعله من أجلكِ وعدم دفعه لتقديم المزيد عندما يكون بالفعل غير مرتاح.

 "لا أعرف ماذا أفعل من أجلك"

ذكر الموقع أن أول رد مناسب عندما ترين زوجك يبكي على سبيل المثال، هو محاولة إصلاح الخطأ، فيجب أن تفهمي أنكِ لستِ بحاجة إلى قول أو فعل أي شيء في هذه اللحظات؛ حيث يعتبر البكاء رد فعل طبيعيا على المشاعر القوية.

وأضاف أنه يجب إخبارهم بأنكِ موجودة إذا كانوا بحاجة إلى أي شيء، حتى لو كان لا يوجد شيء يستدعي البكاء، فكل ما عليكِ فعله تجنب التصريح بأنك لا تستطيعين المساعدة، لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمور.

"لا تأخذ الأمور على محمل شخصي"

إخبار زوجك أنه رجل حساس ربما يكون أمرا طبيعيا، إلا أن ذلك ربما يكون مؤذيًا أو إصدارًا للأحكام على الآخرين، وذلك على الرغم من تحري اختيار الكلمات المناسبة والحكيمة، وربما يكون ذلك بهدف الإفادة، ولكن من الأفضل الاحتفاظ بهذه الملاحظات لنفسكِ؛ حيث لا يمكن للرجال الحساسين التعامل معها، فقد يشعرون وكأنكِ تنقبين في شخصيتهم بدلاً من أن تكوني مفيدة.

"توقف عن الحزن"

وتطرق الموقع إلى محاولة الزوج الحساس الابتعاد والاختلاء بنفسه، مشيرًا إلى أنه يتصرف بهذه الطريقة لأنه عميق التفكير، فلا تحاولي مقاطعته، لأنكِ لا تعرفين ما يدور في ذهنه الآن، كل ما عليكِ فعله هو منحه مساحته لاستئناف الواقع، ثم تابعي ما تريدين مناقشته.

"أنت بحاجة إلى نسيان الماضي"

وأكد الموقع أنه يجب تجنب بعض الموضوعات عندما تتعاملين مع رجل حساس، وذلك من خلال تعلم نقاط الألم ومناطق الضعف التي يمكن أن تثير استجابة عاطفية، فإذا كنتِ تعلمين أن طفولته هي واحدة من تلك الأشياء التي لا يحب التحدث عنها، فاتركي الأمر كما هو.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع الموقع أن المرة الوحيدة التي يجب أن تناقشي فيها هذا الموضوع هي عندما يطرحه عليكِ؛ حيث يعد إخباره بأنه بحاجة إلى معالجة الأمر والتعامل معه شيئا يعرفه بالفعل، ولكن ذلك لا يعتبر أفضل شيء بالنسبة له في الوقت الحالي.

"نحن بحاجة إلى التحدث"

وبين الموقع أنه بالرغم من أن هناك أوقاتا ستحتاجين فيها إلى مناقشة بعض القضايا في علاقتكما، إلا أن عبارة "نحن بحاجة إلى التحدث" يمكن أن تثير الخوف؛ حيث ستجعله يفكر في كل شيء فعله بشكل خاطئ وما يمكن أن يزعجكِ، وربما يبتعد عن القضية المطروحة، فبينما تعتقدين أنكِ تريدين التحدث عن شيء بسيط مثل التخطيط للإجازة، فإنه يخشى أن تُنهي الأمور معه.

"هل يمكنك أن تسرع من فضلك؟"

ولفت الموقع إلى أن الزوج الحساس غير حاسم؛ حيث يستغرق وقتًا طويلًا لاتخاذ أي قرارات، لأنه يعمل على معالجة كل التفاصيل، لذلك تحتاجين في بعض الأحيان إلى الاسترخاء والسماح له باتخاذ بعض الخيارات في وقته وبطريقته، فقط تحليْ بالصبر ولا تطلبي منه الإسراع؛ فهو يبذل قصارى جهده، لكن دماغه وعواطفه مبرمجة بشكل مختلف عن عقلكِ.

"أنت تتصرف بشكل مبالغ فيه"

ونقل الموقع رأي معهد ساوث ويست للفنون العلاجية؛ حيث قال إن الكثير من الناس يعتقدون أنهم يعانون من اضطراب أو حالة، ولكن الحساسية العالية تعني أن هناك مشكلة في المعالجة الحسية.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أنه عندما تخبرين رجلًا حساسًا أنه يتصرف بشكل مبالغ فيه، فإنه يصعب تجاهل العبارات السلبية، وذلك على الرغم من أنكِ قد تضحكين وتمزحين أثناء قولها.

"أنت بحاجة إلى أن تكون أقوى"

ووفق الموقع فإن الرجل الحساس يبكي أكثر من الشخص العادي، لذا فإن آخر شيء يريدكِ أن تفعليه هو لفت الانتباه إليه، فبدلًا من ذلك، لماذا لا تقدمين له منديلاً أو كتفًا يبكي عليه؟ سيكون أمرا مفيدا.

"لا تنزعج من كلامي"

وتساءل الموقع: هل يمكن إخبار كلب ألا ينبح أو قطة ألا تخرخر؟ مشيرًا إلى أن هذه غرائز مبنية بداخلهم لمساعدتهم على العمل والتواصل، الأمر نفسه عندما تخبرين رجلًا حساسًا ألا يبالغ في رد فعله عندما تقدمين له أي أخبار، فهذه الكلمات تزيد من قلقه ولا تساعده إذا انفجر في البكاء عندما يحدث خطأ ما؛ فهو بذلك يمثل نفسه كشخص عاطفي وحساس للغاية.

واختتم الموقع التقرير بالتأكيد على أن العلاقات الأفلاطونية والرومانسية تتطلب العمل؛ حيث سيكون مفيدًا احترام زوجك الحساس وإعطاؤه مساحة للتعامل مع مشاعره، وأن تكوني داعمًا له، والعلم بأن هناك بعض الأشياء الجيدة حول وجود زوج حساس، ولكن يجب عليكِ أيضًا تعلم كيفية إدارة الأشياء الصعبة.
شارك
التعليقات