بالفيديو | جامع عمرو بن العاص.. تاج الجوامع في مصر وأفريقيا ودار الحكم والدعوة

  • محمد سندباد
  • السبت، 18-03-2023
  • 01:41 م

يعرف "بتاج الجوامع" أو "الجامع العتيق" وأول وأقدم جامع في مصر وأفريقيا، وكان اللبنة الأولى لتأسيس عاصمة البلاد القاهرة منذ نحو 1400 سنة، إنه مسجد الصحابي الجليل عمرو بن العاص الذي قام بتشييده في عام 21هـ/ 641 م بعد فتح مصر سنة 20هـ/ 640 م بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب.

وشارك عدد من الصحابة في بناء المسجد من بينهم عمرو بن العاص نفسه والزبير بن العوام وعبادة بن الصامت واستخدموه كمقر لاجتماعاتهم والحكم، وكان النواة التي تأسست حولها مدينة الفسطاط التي أصبحت العاصمة.

اظهار أخبار متعلقة



وكانت الإسكندرية هي عاصمة مصر في عهد البطالمة والرومان إلا أن الخليفة عمر بن الخطاب رفض اتخاذها كعاصمة للبلاد ووقع اختيار عمرو بن العاص على موقع خال من البناء والعمارة عدا الحصن الروماني، لتأسيس العاصمة الجديدة، وأطلق عليها اسم "الفسطاط" أي الخيمة، وبدأت عمارتها ببناء جامع عمرو بن العاص الذي أطلق عليه فيما بعد اسم "الجامع العتيق".






بحسب موقع السياحة والآثار المصرية الإلكتروني، تُعرف هذه المنطقة الآن باسم "حي مصر القديمة"، وهو من أعرق الأحياء بالقاهرة الكبرى، ويضم العديد من المواقع الأثرية منها: معبد بن عزرا اليهودي، وكنائس مصر القديمة، وجامع عمرو بن العاص، وحفائر أطلال مدينة الفسطاط، ومقياس النيل بجزيرة الروضة، وقصر المانسترلي، وقصر محمد علي بالمنيل.

تعرض المسجد الذي يتوسطه صحن كبير مكشوف ويتسع لأكثر من 10 آلاف مصل، للعديد من التغيرات المعمارية، فكانت مساحته وقت إنشائه صغيرة جدًا، وتسوده البساطة، إذ بني على قوائم من جذوع النخل، وكان مغطى بالجريد، ثم زادت المساحة الكلية للمسجد تدريجيًا حتى وصل إلى شكله الحالي.

في هذه الأثناء، تجري أعمال الترميم والتجديد للجامع على قدم وساق، وقال أحد المهندسين المشرفين على عملية التجديد يدعى محمد إسماعيل لـ"عربي21": "تطوير الجامع يأتي ضمن مشروع ضخم لتطوير المنطقة وهو مشروع ضخم يتم تنفيذه على مساحة 500 فدان، وشارفت أعمال الترميم الخاصة بالجامع على الانتهاء".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أن "اللجنة المشرفة على أعمال الترميم حريصة على إبراز الطابع المعماري الإسلامي الأصيل للجامع الذي يعد أقدم منشأة إسلامية في أفريقيا، وحرص جميع الحكام على الاهتمام بالجامع وتطويره لما له من أهمية خاصة في قلوب المسلمين في مصر والقارة والعالم".






وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية، خالد صديق، إن أعمال التطوير بساحة جامع عمرو بن العاص تأتي ضمن تطوير حدائق الفسطاط، مشيرا إلى أنه تم إنشاء ساحة جديدة لمسجد عمرو بن العاص، بالإضافة إلى ترميم المسجد بالكامل حفاظا عليه بتكلفة 6 مليارات جنيه.

كان التخطيط المعماري الأصلي للجامع، بحسب الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات، يتكون من مساحة مستطيلة طولها نحو 45 متراً وعرضها نحو 27 متراً، وقد أحيط الجامع من جهاته الأربع بطريق، ولم يكن له صحن ولا محراب مجوف ولا مئذنة أما التخطيط الحالي للجامع فإنه يتكون من مدخل رئيسي بارز يقع في الجهة الغربية للجامع الذي يتكون من صحن كبير مكشوف تحيط به أربعة أروقة ذات سقوف خشبية بسيطة، أكبر هذه الأروقة هو رواق القبلة وبصدر رواق القبلة محرابان مجوفان يجاور كل منهما منبر خشبي، كما يوجد بجدار القبلة لوحتان ترجعان إلى عصر المماليك.

كما يوجد بالركن الشمالي الشرقي لرواق القبلة قبة يرجع تاريخها إلى عبد الله بن عمرو بن العاص، أما صحن الجامع فإنه يتوسطه قبة مقامة على ثمانية أعمدة رخامية مستديرة الشكل، وكانت نوافذ الجامع القديمة مزخرفة بزخارف جبصية لا زالت بقاياها موجودة بالجدار الجنوبي، أما عقود الجامع في رواق القبلة فإنها ترتكز على أعمدة رخامية ذات تيجان مختلفة استجلبت من عمائر قديمة.




شارك
التعليقات