تعرف إلى أجمل الأغاني التي استقبلنا بها شهر رمضان وقصتها (شاهد)

GettyImages-1248129797
جيتي
  • محمد السهيلي
  • الأربعاء، 22-03-2023
  • 05:00 م
ترتسم فرحة كبيرة في الشارع المصري والعربي، مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث تنطلق من داخل المحال التجارية والبيوت، الأغاني التراثية التي تعشقها القلوب وتثير كلماتها المشاعر وتطرب ألحانها الآذان.

ومن بعيد ينطلق صوت الأغاني الرمضانية التراثية من أحد المكتبات التي تعرض فوانيس رمضان، بشارع القيسارية بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، ليؤكد صاحبها لـ"عربي21 لايت"، أن تشغيله وغيره من التجار لتلك الأغاني هو بهدف جذب الزبائن الذين يسعدهم كثيرا الاستماع لها.

اقرأ أيضا: قبسٌ من أغاني رمضان المصرية ج1

اقرأ أيضا: قبس جديد من أغاني رمضان المصرية ج2

وعلى مدار عقود تبث الإذاعة المصرية الرسمية منذ إنشائها في ثلاثينيات القرن الـ20، أغاني عشقها المصريون والعرب وانتظروها مع حلول الشهر الكريم.

وبانطلاق قنوات التليفزيون المصري منذ مطلع ستينيات القرن الماضي، قدمت بجانب الكلمة واللحن وصوت المطرب المقاطع المصورة والكليبات لتلك الأغاني التي ظلت عامرة بها مكتبات الفضائيات الحالية والتي بدأت في إذاعتها قبيل الشهر الكريم.

ومن أشهر أغاني رمضان التراثية أغنية "وحوي يا وحوي" التي قدمها المطرب أحمد عبد القادر، (1916 ــ 1984) من كلمات حسين حلمي المانسرتلي، وألحان أحمد شريف، ولاقت نجاحا كبيرا عام 1939.



ومن أكثرها قربا للقلوب، وأوسعها ترديدا، أغنية "رمضان جانا"، للمطرب محمد عبدالمطلب، (1910- 1980)، من ألحان الموسيقار محمود الشريف، وكلمات حسين طنطاوي، وتم تسجيلها عام 1943.

وصورها التليفزيون المصري في شوارع منطقة الحسين بالقاهرة لتعرض للمرة الأولى عام 1981، وبعد وفاة عبدالمطلب.



كما أن الإنتاج الغنائي لأشهر المطربات المصريات والعربيات لم يخل من الاحتفاء بشهر الصيام، إذ غنت قيثارة الغناء العربي نجاة الصغيرة، أغنية "كريم يا شهر الصيام"، عام 1957، من كلمات عبد المنعم السباعي وألحان أحمد عبد القادر.



ومن أقدم تلك الأغاني التراثية عن رمضان أيضا، والتي خاطبت الأطفال بشكل خاص، كانت "أهو جه يا ولاد"، للثلاثي المرح سهام توفيق، وصفاء لطفي، وسناء الباروني، من كلمات نبيلة قنديل، وألحان علي إسماعيل، وظهرت للمرة الأولى بالإذاعة المصرية عام 1959.



أضف إلى ذلك "إفرحوا يا بنات"، التي تعتبر من أجمل ما غنت فرقة الثلاثي المرح، في ستينيات القرن الـ20، بجانب أغاني "سبحة رمضان" و"هل هلال الصوم".



ومن الأغاني الرمضانية التي تنطلق من كل حدب وصوب ترحب بحلول الشهر الكريم، أغنية "هاتوا الفوانيس يا ولاد"، للمطرب والملحن محمد فوزي، والتي كتب كلماتها الشاعر عبد العزيز سلام، والتي أهداها فوزي للإذاعة المصرية مجانا عام 1965.



كما غنى فوزي، من كلمات بيرم التونسي أغنية "مسحراتي"، للمرة الأولى عن المهنة الشهيرة والضاربة في عمق التاريخ الإسلامي في مصر والعالم العربي.

وتلاقي إقبالا كبيرا إلى اليوم أغنية "مرحب شهر الصوم"، للمطرب عبد العزيز محمود، والتي جرى تسجيلها ضمن أغاني أحد أفلامه عام 1966، من كلمات محمد علي أحمد، وألحان عبد العزيز محمود.



وغنت كروان الشرق فايزة أحمد، أغنية "يا شهر الصيام" من كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى وألحان الفنان محمد فوزي، كانت "يا شهر الهنا"، من أروع ما غنت دلوعة السينما المصرية الفنانة شادية، عن شهر رمضان.



وغنى فريد الأطرش من كلمات بيرم التونسي، أغنية "هلت ليالي حلوة"، وأبدعت هدى سلطان في أغنية "شوفوا رمضان وخفة دمه"، ومن كلمات سيد عـبد الظاهر وألحان فؤاد حلمي غنت سعاد محمد "فرحة رمضان".



كما كان صوت الفنان الكوميدي الشهير، إسماعيل ياسين، حاضرا في أغاني شهر رمضان التراثية، حيث سجل من كلمات مصطفى عبده وألحان عزت الجاهلي أغنية "خيرات رمضان"، ثم أغنية "المسحراتي" للأطفال.



ومن المثير أن الأغاني والأناشيد التراثية والشعبية والدويتات الغنائية الرمضانية تنقسم إلى أقسام ثلاثة أولها الترحيب برمضان، ثم في منتصف الشهر الكريم، ثم نهايته.

من جانبها، غنت الفنانة شريفة فاضل من ألحان عبد العظيم محمد وكلمات عبد الفتاح مصطفى، "والله لسه بدري"، لتحلق بعيدا عن أغلب الفنانين الذين غنوا لبدايات الشهر الكريم، لتغني عن نهاية الشهر ووداعه.



ومن الأغاني التي تتحدث عن خير وبركة رمضان أغنية "يا بركة رمضان"، للمطرب الشعبي محمد رشدي من كلمات محمد الشهاوي وألحان حسين فوزي.



المطرب محمد قنديل قدم أيضا ومن كلمات عبد الوهاب محمد وألحان جمال سلامة أغنية "والله بعودة يا رمضان".



ورغم تقديم محمد فوزي وإسماعيل ياسين أغنية المسحراتي إلا أن الشيخ سيد مكاوي قدم الأغنية التي ظلت باقية حتى اليوم "اصحى يا نايم".



خفة دم الفنان المصري التي قدمها إسماعيل ياسين في أعمال رمضانية استكملها الكوميدي فؤاد المهندس، عبر أشهر الدويتوهات الغنائية مع زوجته شويكار والفنانة اللبنانية صباح.

ومن كلمات حسين السيد وألحان محمد الموجي قدم المهندس وصباح دويتو "الراجل دا هيجنني" عام 1961.



ومن إنتاج التليفزيون المصري وبالألوان، قدم المهندس وشويكار أغنية كوميدية بعنوان "الصيام مش كدة"، من ألحان حلمي بكر.



وكذلك إلى جانب الكم الكبير من الأغاني التراثية عن شهر رمضان يظل حاضرا صوت الشيخ سيد النقشبندي والشيخ نصر الدين طوبار أشهر مقدمي الابتهالات والتواشيح الدينية في مصر وخاصة المرتبطة بشهر رمضان.



ولم يغب الاحتفاء برمضان عن المطربين الحاليين وبينهم المنشد الشهير ماهر زين، الذي قدم أغنية "رمضان"، إنتاج عام 2013، ومن إخراج حمزة جمجوم.



ومن أكثر الأغنيات الحديثة التي لاقت قبولا بين المصريين، "رمضان كريم" للمطرب حكيم، والتي حققت نجاحا كبيرا كمقدمة لمسلسل حمل نفس العنوان إنتاج العام 2017.

شارك
التعليقات