خبير تقني يكشف أسرار خوارزمية تويتر بعد جعلها "مفتوحة المصدر"

smartphone-gd8df63331_1920
أصبحت خوارزمية تويتر مفتوحة المصدر منذ نهاية مارس الماضي - CC0
  • عربي21 لايت، وكالات
  • الإثنين، 03-04-2023
  • 02:36 م
كشف الخبير التقني، أكاش غوبتا، بعضا من أسرار خوارزمية موقع تويتر، وذلك بعد أن رفعت الشركة التي استحوذ عليها الملياردير، إيلون ماسك، السرية عنها وجعلتها "مفتوحة المصدر".

وقال غوبتا في مجموعة تغريدات له، إن الخوارزمية تعطي أفضلية للإعجاب بالتغريدة، ثم إعادة التغريد، وأخيرا الردود، وفي التفصيل، أوضح أن كل إعجاب يمنع تعزيزا للتغريدة بمقدار 30 نقطة، أما إعادة التغريد فـ 20 نقطة، أما الردود فلكل رد 1 نقطة واحدة فقط.



وأشار إلى أن التغريدات التي تحوي صورا ومقاطع فيديو تحصل على تعزيز إضافي، أما الروابط، فهي تؤذي التغريدات ولا تضمن وصولها إلى عدد كاف.

وحول أبرز ما يؤذي الحسابات، قال إن "كتم التغريدات" هو أبرز ما يؤثر سلبا على الوصول إلى المستخدمين، يليه إلغاء المتابعة، ثم بعدها  الإبلاغ عن الحساب.

وأكد أن الاشتراك في خدمة التوثيق المدفوعة يمنح الحساب أفضلية.

وكان ماسك قرر رفع السرية عن خوارزمية "تويتر" التي تستخدم للتوصية بالتغريدات منذ نهاية آذار/ مارس الماضي، في مسعى لتحسين الشبكة عبر التوصيات.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "سيكتشف الناس أمورا سخيفة كثيرة، لكننا سنصلح المشكلات بمجرد تحديدها!".

وتابع ماسك: "توفير شفافية الترميز سيكون أمراً محرجاً للغاية في البداية، ولكن يجب أن يؤدي إلى تحسين سريع في جودة التوصيات".

وأكد ماسك أن خوارزمية التوصية في "تويتر" معقدة للغاية وغير مفهومة تماماً حتى داخل الشركة.

وقال: "نحن نطور مقاربة مبسطة لخدمة تغريدات أكثر إقناعاً، لكن هذا العمل لا يزال قيد التنفيذ".

اظهار أخبار متعلقة



ويعني جعل خوارزميات الترميز مفتوحة المصدر أن المطورين، بما يشمل جهات طامحة للمنافسة، سيكونون قادرين على وضع لمساتهم الخاصة على الخوارزمية، وفقاً لأساس النظام الخاص بالبرمجية.

ومنذ استحواذ الملياردير إيلون ماسك على "تويتر" في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عانت المنصة أعطالا وشهدت عمليات صرف موظفين فيما توقف معلنون عن التعامل معها بسبب عدم وجود إشراف على المحتوى.
شارك
التعليقات