رمضان في غزة | إقبال على الخضار الورقية خلال شهر الصيام.. تعرف إلى فوائدها

خضار رمضان (10)
تعتبر الخضراوات الورقية مفيدة في رمضان وغيره من الشهور - (عربي21 لايت)
  • أحمد صقر
  • الإثنين، 03-04-2023
  • 06:27 م
مع دخول شهر رمضان المبارك، يزداد طلب الغزيين على العديد من أنواع الخضروات الورقية بشكل لافت، حتى أن بعض الشبان يجد في ذلك فرصة عمل مؤقتة في ظل حصار خانق على قطاع غزة مستمر منذ نحو 17 عاما.

وفي جولة لـ"عربي21 لايت" في عدد من أسواق قطاع غزة تتنشر العديد من البسطات التي تقوم ببيع الخضروات الورقية، وتشتمل معظمها على الخس، الفجل، الجرجير، البقدونس والجرادة الخضراء (الشبت) وغيرها.

فوائد عديدة

وعن الفوائد الطبية التي تحتفظ بها تلك الأصناف وخاصة للصائم في رمضان، أوضح استشاري التغذية والصحة العامة، الطبيب عدلي سكيك، أن "هذه الخضروات بها فوائد عظيمة، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية التي لها أهمية كبيرة لجسم الإنسان وأيضا بها الألياف النافعة"، مشددا على ضرورة تناولها في رمضان وغيره من الشهور.

 وذكر في حديثه لـ"عربي21 لايت"، أن "الألياف الكثيرة التي تحتوي عليها تلك الخضروات، تعمل على منع الإمساك الذي يصاب به الكثير من الصائمين، كما أن هذه الخضروات تمتلك مخزونا جيدا من المياه".







 ونوه سكيك إلى أنه "يمكن وصف تناول تلك الخضروات الورقية لأصحاب الأمراض المزمنة من مثل؛ مرضى السكر والضغط وأمراض القلب والشرايين، لأنها تخفف من الكوليسترول في الدم، والذي يمكن أن يتسبب بحدوث بعض الجلطات أو السكتات الدماغية".

اظهار أخبار متعلقة



 وعن فوائد الخس، بين أنه يحتوي على فيامين "E" وفيتامين "A"، وهذه تعمل ضد تأكسد الخلايا، وبالتالي يقلل من حدوث الأمراض المزمنة والسرطانات، ويصنع منه زيت الخس، ويساعد أيضا على زيادة الخصوبة عند الإنسان؛ للذكر والأنثى.

وأما الجرجير، فهو خضار ممتاز جدا، بحسب الطبيب، حيث يحتوي على فيتامين "A" و"E"و"C"، وهو مفيد جدا لصحة الإنسان، ويحتوي على الألياف التي تمنع امتصاص الكوليسترول الضار في الأمعاء وتقلل منه في الدم.

وحول فوائد البقدونس، إضافة لما سبق، يمكنه العمل على تنظيف الكلى، حيث يستخدم في بعض الأحيان كمنقوع يتم شربه على قدر فنجان أو اثنين في اليوم حيث يساعد الجسم على التخلص من السموم.







والفجل، يحتوي على مادة مهمة جدا هي اليود، وهذه مادة مهمة جدا لصحة الإنسان وخاصة للغدة الدرقية، حيث أن نقص اليود يتسبب بأمراض الغدة الدرقية، مثل مرض التضخم، كما يحتوي أيضا على الألياف، ويمكن أن يستخدم كمهضم، وفق استشاري التغذية الذي لفت إلى أن خضار الجرادة تحتوي تقريبا على ذات الفوائد.

غذاء أساسي

من جانبه، أوضح أخصائي التغذية الدكتور محمد منصور، أن "الخضروات هي مجموعة أساسية من الهرم الغذائي، وهي تمتلك العديد من العناصر الغذائية التي تفيد صحة الإنسان بشكل عام".

وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "فوائد تلك الخضروات الورقية للصائمين عديدة؛ حيث أنها تلعب دورا مهما في إعادة حالة الحيوية للصائم الذي امتنع عن تناول الماء والغذاء طيلة 14 ساعة تقريبا، وهي تشتمل على العديد من الفوائد منها الأملاح المعدنية التي تحتوي عليها تلك الخضروات مثل؛ البوتاسيوم، الصوديوم، المغنسيوم، والفسفور، الزنك وغيرها، وكلها ضرورية جدا لإعادة التوازن لجسم الإنسان".






 ولفت منصور، أن "الخضروات الورقية في جميع الأيام تعطي قيمة غذائية لما يعرف بمضادات الأكسدة، حيث تعمل على تنظيف الجسم من السموم وإعادة الجسم لحيوتيه الطبيعية"، منوها إلى أن "الخس مثلا؛ يتكون من كمية كبيرة من الماء، وتناوله يعوض ما تم فقدانه من الماء طوال ساعات الصيام، وهو محرك للجهاز الهضمي، وهو كما باقي الخضروات، غذاء آمن للبكتريا النافعة التي توجد بجسم الإنسان، والتي لها فوائد من مثل رفع كفاءة جهاز المناعة وصحة الجهاز الهضمي".

ونوه إلى أن "الجرجير يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لمناعة الصائم وأيضا لحركة الجهاز الهضمي"، موضحا أن "الفجل عبارة عن صيدلية؛ لأنه يمتلك العديد من الفوائد، فهو يحتوي مثلا على عنصر الكبريت المفيد لجهاز المناعة، إضافة للألياف".

وذكر أخصائي التغذية، أن "البقدونس والجرادة، أيضا تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "C" ومضادات الأكسدة، وأيضا يعمل على رفع أداء جهاز المناعة وتنظيف الجسم، إضافة إلى أنه مدر للبول؛ أي التخلص من السؤال الزائدة في الجسم، كما له انعكاسات صحية على الشعر والبشرة".
شارك
التعليقات