قصة استبدال بريطانيا الشاي بمشروب الهند المفضل.. والرجل الذي أقسم بقهوته

GettyImages-463950885
لم يكن الشاي مشروب الهنود الأول - جيتي
  • لندن - عربي21
  • الثلاثاء، 06-06-2023
  • 05:17 م
لم يكن الشاي، كما هو حاليا، مشروب الهنود المفضل قبل قرنين من الزمن، لكنها كانت القهوة التي وصلت من الشرق الأوسط إلى إمبراطورية المغول، لكن الاستعمار البريطاني غير عادات الهنود، وحولهم إلى شرب الشاي في القارة الهندية.

وقال موقع "ميدل إيست آي" في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن أكشاك الشاي، تجذب  الكثير من أهالي دلهي من كامل ضواحي المدينة. ويعتبر الشاي بلا شك هو المشروب الوطني في الهند. ومع ذلك، فإن الشعبية المذهلة للمشروب في شبه القارة الهندية عمرها أقل من قرنين من الزمان، ولم تظهر إلا نتيجة للحكم البريطاني في المنطقة. ولكن قبل وصول البريطانيين، كانت القهوة المشروب المُفضّل لدى الهنود.

الصوفيون والتجار

وذكر الموقع أن القهوة جُلبت من القرن الأفريقي إلى اليمن في القرن الخامس عشر وانتشرت بعد ذلك شمالًا إلى الشرق الأدنى ثم إلى أوروبا بحلول القرن السادس عشر.

وانتشر المشروب شرقًا، واعتبرته النخبة المغولية في الهند مشروبهم المفضل. بينما كان الإمبراطور المغولي جهانكير مولعًا بالنبيذ، كان النبلاء الهندوس والمسلمون في بلاطه مولعين بشرب القهوة.



في هذا السياق، ذكر إدوارد تيري، القسيس بالسفارة الإنجليزية في بلاط جهانكير، أن أفراد البلاط كانوا مفتونين بخصائص القهوة، معتقدين أنها يمكن أن "تنشط الأرواح، وتساعد على الهضم، وتنقية الدم".

اظهار أخبار متعلقة



 ونوه التقرير إلى أن التجار العرب والأتراك الذين كانت تربطهم علاقات تجارية قوية مع إمبراطورية المغول هم من جلبوا حبوب القهوة إلى شبه القارة الهندية. ولم يحضروا القهوة فحسب؛ بل أحضروا أيضًا أشياء أخرى، بما في ذلك الحرير والتبغ والقطن والتوابل والأحجار الكريمة والمزيد من الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وبلاد فارس وتركيا.

ووصلت هذه البضائع إلى أقصى أركان الهند، بما في ذلك المنطقة الشرقية من البنغال. بحلول الوقت الذي اعتلى فيه شاه جهان ابن جهانكير العرش (1628-1658)، انتشر الاهتمام بالقهوة عبر المجتمع. كانت القهوة تعتبر مشروبًا صحيًا، ومؤشرًا على الحراك الاجتماعي، وجزءًا لا يتجزأ من حياة النخبة الاجتماعية في دلهي.

وأفاد الموقع بأن المغامر الألماني يوهان ألبريشت دي ماندلسلو، وهو مثل تيري؛ زائر أوروبي معاصر، كتب عن رحلاته في الشرق عبر بلاد فارس ومدن هندية، مثل سورات وأحمد أباد وأغرا ولاهور في مذكرات بعنوان "الرحلات والسفر في جي ألبرت دي ماندلسلو".

اظهار أخبار متعلقة



وفي سنة 1638، وصف ماندلسلو القهوة كمشروب يساعد على مواجهة الحرارة والحفاظ على برودة الجسم. وفي كتابه رحلات في الإمبراطورية المغولية (1656-1668)، يشير فرانسوا بيرنييه، الطبيب الفرنسي، أيضًا إلى كمية القهوة الكبيرة المستوردة من تركيا. وإلى جانب استخدامها في الأوساط الاجتماعية وتأثيراتها المفترضة لدرء الحرارة؛ كان للمشروب أغراض دينية في شبه القارة الهندية.  وعلى غرار إخوانهم في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى؛  كان الصوفيون في الهند يشربون القهوة قبل ممارسة طقوسهم الدينية التي استمرت طوال الليل والمعروفة باسم ذكر الله.

ووفق الموقع؛ تقول الأسطورة إن القديس الصوفي الموقر بابا بودهان كان يحمل سبع حبات قهوة في ثنايا ردائه في طريق عودته من مكة في سنة 1670، وزرع بذور البن ذات الأصل الهندي في مكان يسمى تشيكماغالور. بينما أن هذه القصة قد تكون صحيحة أو لا تكون؛ إلا أن سلسلة جبال بابا بودانجيري وسلسلة جبالها في ولاية كارناتاكا الهندية تحمل اسمه وتظل مركزًا مهمًا لإنتاج القهوة، فضلا عن تخصيص ضريح مخصص للقديس الصوفي.

ثقافة الاستهلاك

وأشار الموقع إلى أنه منذ القرن السادس عشر، أصبحت الهند مضيفة لثقافة المقاهي المتأثرة بالثقافة الناشئة في الإمبراطوريات الإسلامية في الغرب، ولا سيما مدن مثل دمشق وحلب والقاهرة وإسطنبول.

وفي مقالها الذي كان بعنوان "إفشاء السر: التاريخ الإسلامي للقهوة"، تصف مؤرخة الطعام نيها فيرماني القهوة التي يتم تقديمها في السرايا العربية، والتي كانت "مشهورة بإعداد القهوة الحلوة". وتعتبر السرايا، الذي كلفت به حميدة بانو، زوجة الإمبراطور المغولي همايون في عام 1560، لا يزال قائما حتى اليوم كجزء من موقع تراث اليونسكو. ويقول المؤرخون إنه استخدم كنزل من قبل علماء الدين العرب الذين رافقوا الملكة في رحلة حجها إلى مكة، وأنه كان يستخدم أيضًا لإيواء الحرفيين من الشرق الأوسط الذين كانوا يعملون لصالح المغول.

ويصف المؤرخ ستيفن بليك في عمله لسنة 1991 الذي كان تحت  عنوان "شاه جهان آباد: مدينة ذات سيادة في مغول الهند 1639-1739" المقاهي على أنها أماكن يتجمع فيها الشعراء ورواة القصص والخطباء وأولئك الذين "تنعشهم أرواحهم". ووصف بليك كيف كانت هذه المقاهي نابضة بالحياة، وبيئة لتنظيم الحفلات الشعرية، ورواية القصص والمناقشات، وقضاء ساعات طويلة من لعب ألعاب الطاولة، وكيف أثرت هذه الأنشطة على الحياة الثقافية للمدينة المحاطة بالأسوار.

وسرّعت مقاهي شاه جهان أباد، مثل مقاهي أصفهان وإسطنبول، من صعود ثقافة الاستهلاك وثقافة الطعام المزدهرة؛ حيث يتردد السكان على بائعي الوجبات الخفيفة الذين يقدمون المأكولات الخفيفة وخبز النانويس والخبز والحلويات المتخصصة في صناعة الحلويات. ولا يزال هذا إرثًا محسوسًا في منطقة شاه جهان أباد في دلهي القديمة حتى يومنا هذا.

الرجل الذي أقسم بقهوته

وذكر الموقع أن المحاكم الإقليمية سعت إلى تكرار أجواء شاه جهان أباد واحتضنت ثقافة المقهى المعروضة هناك. من بينه؛ لا أحد يعشق القهوة أكثر من أليفاردي خان، نواب البنغال، الذي كان من أصل عربي وتركماني وحكم البنغال من 1740-1756، وكانت القهوة والطعام أكبر ملذات في حياته. وفي كتاب سيرة المتأخرين في تاريخ الهند، الذي كتبه أحد المؤرخين البارزين في ذلك الوقت، سيد غلام حسين خان؛ قُدِّم وصفٌ رائعٌ لروتين أليفاردي خان؛ حيث كان متذوقًا للطعام الرائع والمحادثات الذكية والقهوة التركية الفاخرة، وبذل قصارى جهده للحصول على أفضل حبوب القهوة، واستيرادها من الإمبراطورية العثمانية ونقلها إلى مرشد أباد، عاصمته.



ولم يستورد خان حبوب قهوته فحسب، بل جلب طاقم المطبخ أيضًا من أماكن مشهورة بتميزها في الطهي، مثل بلاد فارس وتركيا وآسيا الوسطى. وقام خان شخصيًا بتوظيف طهاة للقهوة خاصين به، الذين أحضروا معهم معدات صنع القهوة الخاصة بهم. ونتيجة لذلك، لا يمكن تحديد متى اختفت ثقافة القهوة المغولية من البنغال ما قبل الاستعمار، ولكن من المحتمل أنها استمرت حتى سنة 1757 على الأقل.

اظهار أخبار متعلقة



ولم يستطع سراج الدولة، حفيد خان وخليفته، أن يرقى إلى مستوى إرث جده، وواجه تهديدات من البريطانيين، وتلاشت ثقافة البلاط بسرعة، إلى جانب ثروات البنغال. وعندما خسرت البنغال معركة بلاسي الحاسمة سنة 1757، سيطرت شركة الهند الشرقية على المنطقة، واختفت القهوة ببطء من الاستهلاك والوعي العام.

صعود زراعة الشاي

وبين الموقع أن صعود شركة الهند الشرقية، التي كانت الوكيل الرئيسي للسيطرة البريطانية في الهند، كان بمثابة نهاية لثقافة القهوة المهيمنة في شبه القارة الهندية.

وظهر ولع بريطانيا بالشاي في أواخر القرن السابع عشر وكانت الصين موردها الرئيسي؛ حيث كتبت ليزي كولينجهام في كتابها "كاري: قصة الطهاة والغزاة"؛ أن ما بين 1811 و1819 كانت قيمة واردات الشاي الصينية تبلع "70،426،244 جنيهًا إسترلينيًا" من إجمالي "72،168،541" جنيهاً إسترلينياً قيمة جميع الواردات من الصين، وأشارت إلى أن بريطانيا كانت تريد إيجاد مصدر بديل للشاي.

وكانت الهند التي تتميز، بتربتها الخصبة وظروفها الجوية المناسبة، المكان المثالي. وفي شباط/فبراير من سنة 1834؛ عيّن الحاكم العام آنذاك ويليام بنتيك لجنة للنظر في قدرات الهند كمكان لإنشاء وحدة إنتاج الشاي الخاصة بشركة الهند الشرقية. ومثّل السكان الهنود الأصليون ليس العمال الذين يزرعون ويحصدون الشاي فحسب بل مستهلكين لهذ المشروب.

واختتم الموقع التقرير بالقول إنه عندما طغت زراعة الشاي على إنتاج القهوة، مال الهنود نحو استهلاك الشاي. ومما زاد من تراجع ثقافة المقاهي الهندية هو الحظر البريطاني على زيارة الهنود المقاهي، والتي كانت محظورة على الجميع باستثناء الأوروبيين. بغض النظر عن التأثير البريطاني على الثقافة المحلية، لم تكن شبه القارة الهندية محصنة ضد الاتجاهات العالمية التي اتخذتها ظاهرة شرب القهوة.
شارك
التعليقات