فريسكا ومية بيضا | تعرف إلى أنواع الشاي عند المصريين (شاهد)

GettyImages-482951120
جيتي
  • مهند العربي
  • الأحد، 28-05-2023
  • 08:21 ص
احتفل العالم مؤخرا  باليوم العالمي للشاي، حيث تحتفل به الدول المنتجة له بالتعاون مع الأمم المتحدة، بعد تبني القرار المتعلق بهذا الأمر في كانون الأول/ ديسمبر 2019 ودعيت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة  (الفاو) لقيادة الاحتفال بهذا اليوم.

وهناك علاقة تاريخية وحميمة بين المصريين والشاي خاصة بشأن طرق إعداده، فهناك قرابة عشر طرق معروفة لإعداد الشاي بمصر، سواء بالحليب، أو النعناع، أو القرفة وأخرى.

أما أسماء الشاي بمصر فهي عديدة خاصة بالمقاهي تعتمد على طريقة إعداده

شاي كشري:  وفيه تخلط مكوناته دون ترتيب ☕
الجنايني: وهو شاي بالنعناع ☕🌿
فريسكا: خفيف سكر زيادة ☕🥄🥄
بوسته: سكر برة (خارج الكوب) ☕ 🧂
ميه بيضه: صافي اللون  ☕🧊
خمسينه: يقدم في أكواب صغيرة  🤏☕
البنور: يغلي في البراد (إبريق التحضير) ☕ 🥄🔥 
منه فيه: بالحليب دون ماء ☕ 🥄🥛
ميزة: ممزوج بالحليب ☕ 🥄🥛
بربري نوبي: به كمية حليب قليلة ☕ 🤏🥛

ويهدف يوم الشاي العالمي إلى زيادة الوعي بالتاريخ الطويل والأهمية الثقافية والاقتصادية العميقة للشاي في جميع أنحاء العالم، والهدف من اليوم هو ترويج وتعزيز الإجراءات الجماعية لتنفيذ الأنشطة لصالح الإنتاج والاستهلاك المستدامين للشاي.

المشروب الأول في مصر

وفي  تعليقه حول علاقة المصريين بالشاي  قال ياسر صاحب أحد المقاهي إن الشاي هو المشروب الأول لديه بأنواعه المختلفة، فهناك من يطلبه خفيفا وآخر يطلبه "خمسينه" وهكذا، مشيرا إلى الأنواع الأخرى من المشروب مثل "الكشري"، و"البراد"، مؤكدا أنه يلبي رغبات زبائنه حتى يشعر الزبائن بالرضا ويستمروا في ارتياد المكان.



وأضاف لـ"عربي21 لايت" أن الإقبال على الشاي يأتي تحديدا لأسباب كثيرة منها أن الشعب المصري مرتبط به منذ زمن، وكذلك أسعاره لأنه يعتبر المشروب الأرخص قياسا بباقي المشروبات الأخرى.

اختلاف الأمزجة

أحد رواد المقهى الذي فضل عدم ذكر اسمه الصريح، قال لـ"عربي21 لايت" إن شرب الشاي في المقاهي الشعبية، له مذاق آخر حيث أجواء المكان والأصدقاء، فضلا عن طريقة تحضيره هناك والتي تختلف عن المنزل وتكسبه مذاقا مميزا.

اظهار أخبار متعلقة



من جانبه يؤكد المواطن سعيد، أحد رواد المقهى لـ"عربي21 لايت" أن مشروب الشاي لا يروقه كثيرا، وأنه يفضل مشروبات أخرى عليه مثل اليانسون، أما إذا اضطر لشرب الشاي فيفضله خفيفا أو ما يطلق عليه "فريسكا"، لافتا إلى أن هناك كلام حول مضار شرب الكثير من الشاي.



فوائد وأضرار

وفي سياق تعليقه حول فوائد الشاي وأضراره يقول الطبيب وخبير الصحة، مصطفى جاويش، أن للشاي عدة فوائد، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تخفض من فرص الإصابة بالسرطان، وتعزيز صحة القلب، وتحسين اليقظة والتركيز، ويخفض مستويات السكر في الدم. ولكن شرب الكميات الكبيرة منه أكثر قد تسبب آثارا جانبية بسبب الكافيين الموجود فيه.

وحول الأضرار تابع جاويش لـ"عريب21 لايت" أن شرب الكثير من الشاي قد يسبب الصداع، والعصبية، ومشاكل النوم، والتقيؤ، والإسهال، وكذلك التهيج، وعدم انتظام ضربات القلب، والرعشة، والحموضة، فضلا عن الدوخة، وطنين الأذنين، والتشنجات، والارتباك.

اظهار أخبار متعلقة



ونصح الطبيب بتجنب شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرة، لأنه يعمل على إعاقة امتصاص الجسم للحديد، ولذلك يفضل تناوله بين الوجبات.

كما نصح بعد شربه على معدة فارغة، لأنه قد يسبب آلام المعدة، أو الشعور بالغثيان.
شارك
التعليقات