"فتة العجر".. طبق فلسطيني من غزة يستحق الانتظار عاما كاملا (شاهد)

  • أحمد صقر
  • الأربعاء، 14-06-2023
  • 09:18 ص

"فتة العجر" أكلة فلسطينية تراثية قديمة، تعتبر من الأكلات الموسمية الريفية البسيطة التي تعد مع بداية موسم البطيخ، وهي مناسبة فريدة تجمع الأصدقاء والمقربين في أجواء من الود والتعاون والمرح أيضا حيث يتطلب إعدادها جهدا جماعيا.

ويشتهر سكان قطاع غزة وخاصة في المناطق الجنوبية؛ خان يونس ورفح، بإعداد هذه الأكلة الموسمية، التي يطلقون عليها عده أسماء من مثل؛ "فتة العجر"، "قرصة" أو "لصيمة".

ومما يزيد من جمال تلك الأكلة التراثية التي شهدت كاميرا "عربي21 لايت" تحضيرها، أنها تعد من بعض الخضروات الفلسطينية الموسمية التي يزرعها الفلسطيني في أرضه، ومن مكوناتها الأساسية: "العجر" وهو البطيخ غير الناضج، والطماطم، والخبز، والفلفل، والليمون، وزيت الزيتون.. وفي بعض الأحيان تتم إضافة بعض حبات الباذنجان والكوسا.



وسادت طوال فترة إعداد "فتة العجر"، أجواء التعاون بين الحاضرين، وساهم كل منهم بدوره في إعداد الطبق الذي تتحلق حوله أجيال مختلفة.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح المهندس ياسين القرا، وهو أكاديمي مختص في علوم الحاسوب، أن "فتة العجر أكله بسيطة من إنتاج الأرض، تجمع الأحبة والأصدقاء في الصيف، وهي أكلة تعد بطريقة بسيطة".

وذكر القرا الذي استضاف أصدقاءه في أرض له بمنطقة خزاعة، على مقربة من السياج الأمني الفاصل شرق مدينة خان يونس، في حديثه لـ"عربي21 لايت"، أن طريقة إعداد "القرصة" سهلة؛ يتم شواء العجر، ثم عمل القرصة؛ وهي خبز يعد بطريقة معينة، يتم إنضاجه على الجمر، ومن ثم يتم خلط كافة المكونات مع بعضها في إناء كبير تدريجيا.






المزارع حازم أبو رجلية، عبر في حديثه مع "عربي21 لايت"، عن سعادته الكبيرة وهو يساهم في إعداد تلك الأكلة التي تصنع مرة واحدة في العام على الأغلب، وهي فرصة لاجتماع الأصحاب من مناطق مختلفة.

أما الموظف، حاتم الخور، فأكد لـ"عربي21 لايت"، أنه يعشق هذه الأكلة التي ينتظرها من العام إلى العام، وهي "أكلة تراثية تكاليفها بسيطة جدا، لكن إعدادها يحتاج إلى فن وطريقة متقنة كي تخرج بالمستوى المطلوب".

اظهار ألبوم ليست




شارك
التعليقات