موسم الهروب إلى الطبيعة | إليك ما يجب عليك معرفته قبل الخروج للتخييم

pexels-baihaki-hine-4314203
يبقى عامل السلامة هو الأهم في التخييم بعيدا عن المدن - CC0
  • أحمد مصطفى
  • الجمعة، 23-06-2023
  • 12:15 م
ستقرأ في هذه المادة
أماكن التخييم المختلفة
التخييم حسب الفصول
أدوات التخييم
التنقل خلال التخييم
الطعام والشراب خلال التخييم
قضاء الحاجة في البرية

مرت رحلة الهروب من المدينة إلى الريف، ومن الريف إلى الغابات، ,من الحضارة إلى البدائية من جديد، بمراحل عديدة كان القاسم المشترك بينها كلها "الخيمة"، حيث الانتقال من وسائل الراحة إلى شغف الحياة، ومن تعقيداتها إلى بساطة الطبيعة.

ومر التخييم بالعديد من المراحل وتطور عبر التاريخ، في محطات لا مجال لذكرها هنا؛ لأن هذه المادة ستعطيك دليلا عمليا للتخييم، وليس مادة لتوثيق تطوره عبر الزمن.

لكن وبشكل مختصر، بدأ التخييم قديما، لكنه ازدهر في القرن التاسع عشر، وكان هنالك نواد لتنظيم التخييم، أو على شكل رحلات عائلية، وكان هدفه الأول الاستجمام.



وبعد الحرب العالمية الأولى، بدأ التخييم يأخذ طابعا مختلفا عبر الحركات الكشفية في بريطانيا، التي كانت المخيمات ضمن أبرز أنشطتها، لكن الأمريكيين سبقوا إلى ذلك مع بدايات القرن العشرين، ثم تدرج من الخيام إلى العربات المجهزة للتخييم، حتى اكتست مؤخرا الطابع الفردي، وطابع المغامرة أكثر من طابع الاستجمام. (المصدر)

أماكن التخييم المختلفة

التخييم على الجبال

بقدر ما أن التخييم على الجبال تجربة رائعة، لكنه قد يكون صعبا أيضا، وله خصوصية عن التخييم في الغابة أو على الشاطئ.

ويجب عليك قبل أن تبادر إلى التخييم في الجبال، مراجعة المسموح والممنوع في البلد الذي أنت فيه، فبعض البلاد تحدد أماكن بعينها للتخييم على الجبال، وقد تمنع التخييم في أماكن معينة لخطورتها، ولبعدها عن الطريق العام، ولصعوبة الوصول إليها في حالات الطوارئ.

الأمر الآخر هو مراجعة قائمة أدواتك الخاصة بالتخييم؛ لأن أسوأ شيء هو أن تتذكر أنك نسيت شيئا عندما تكون في أعلى الجبل.



وعند التخييم على الجبال، عليك التأكد أنك لست في الجانب المواجه للريح من الجبل، أو المنحدر؛ لأن الهواء هناك سيكون أقل نشاطا ولن تشعر بالانزعاج من التيارات الهوائية.

أمر آخر هو ألا تنصب خيمتك في منطقة وعرة بين الأشجار، ابحث عن مكان مريح ويمكن الوصول إليه بسهولة، في حال احتجت للمساعدة.

إظهار أخبار متعلقة



وبشأن الطقس، عليك قبل التوجه إلى مكان التخييم على الجبل، التأكد من أن الطقس في اليومين المقبلين مناسب، ولضمان أن تحمل معك المعدات والملابس المناسبة.

وفيما يتعلق بالطعام، احرص على حمل كفايتك من الماء والطعام؛ لأن العثور عليها على الجبل أمر صعب مقارنة بالمناطق الأخرى.  (المصدر

الشاطئ

يختلف التخييم على الشواطئ عنه في الغابات والجبال، لكنه ليس شائعا كثيرا، لكون أغلب الشواطئ حول العالم ربما لا تسمح بالتخييم على رمال البحر، لذا ربما عليك الابتعاد قليلا عن الشواطئ الرسمية، والمخصصة للسباحة.



وعليك مراعاة عدة أشياء إذا قررت التخييم على الشاطئ هذه أبرزها:

* انصب خيمتك بعيدا عن الماء لتجنب وصول الماء إلى الخيمة بسبب تغير المد والجزر.
* لا تترك نفاياتك تحت الرمال أو في البحر، وإذا أردت غسل يديك أو التخلص من الصرف الصحي، فاتجه إلى الأرض الجافة وليس رمل الشاطئ.
* لا تشعل النار على الرمال مباشرة، واستعن بالموقد المحمول.
* لا تترك ملابسك وأدواتك خارج الخيمة ليلا؛ لأن الشواطئ هي منطقة طقس بارد رطب، وسينال أدواتك شيء من الرطوبة.
* لا تسبح في الليل؛ لأنك لن تجد أحدا ينقذك إذا تعرضت لحادث، وستكون التيارات خلال الليل أقوى.
(المصدر

الغابة

يعتبر التخييم في الغابات أمرا غير محبذ للمبتدئين، مع أنه تجربة لا تخلو من المتعة والمغامرة، لكنه بحاجة إلى انتباه ومراعاة لعدد من الأمور أبرزها:

* لا تبدأ من الغابة، ولا تجعلها تجربتك الأولى، يمكنك البدء بالمخيمات التي تديرها النوادي أو السلطات قريبا من الغابات، قبل أن تقرر التوغل بين الأشجار.
* اجعلها رحلة قصيرة، ربما تكون عطلة نهاية الأسبوع تجربة جيدة، ويمكنك أن تبدأ بزيادة الأيام مع استمرار اكتساب الخبرة.
* لا تذهب وحدك، وحاول الذهاب مع آخرين يعرفون ما يفعلونه، وهذا سيمنحك فرصة لتعلم مهارات جديدة حول الحياة في البرية.
* اقرأ جيدا، وتعرف إلى المكان الذي تريد التخييم فيه، وإذا ما كان هنالك أي قيود حول التخييم، أو إشعال النار، أو إذا ما كانت المنطقة محمية طبيعية.



* تجنب مناطق الصيد؛ لأنك لا تريد أن تكون في مرمى نيران الصيادين، وإذا كنت قريبا منها احرص على ارتداء ملابس برتقالية لامعة، حتى لا تتعرض لإطلاق نار عن غير قصد.
* عليك توقع الاحتكاك بالحيوانات البرية حسب المنطقة التي تخيم فيها، وعليك معرفة كيف تواجه كل نوع، وكيف تحمي نفسك إذا تعرضت لاعتداء.
* لا تترك الطعام أو بقاياه داخل الخيمة؛ لأنه سيجذب الحيوانات الصغيرة التي يمكن أن تكون تهديدا لسلامتك وأنت نائم ليلا، خزنها في مكان قريب في صندوق آمن.



* لا تغامر، ولا تحاول التدرب على الأسلحة، أو الآلات الحادة في الغابة، ولا تبدأ بالتسلق أو القفز عن الصخور، إذا حصل وجرحت نفسك لن تتمكن من الحصول على رعاية طبية متخصصة في الغابة.
* اختر مكانا مناسبا، تجنب وضع خيمتك تحت الأشجار المتداعية أو على مناطق الانهيارات الصخرية، ولا تقترب من موائل الحيوانات البرية، كأعشاش النحل، أو كهوف الدببة، أو مستعمرات النمل.
(المصدر)  

التخييم حسب الفصول

لا يقتصر التخييم على فصل معين، وإن كان الصيف والربيع هما الأشهر، بسبب الطقس المواتي، لكن محبي التخييم يمكنهم تجربته في كل الفصول مع بعض الخصوصية لكل فصل:

الخريف

من إيجابيات التخييم خلال فصل الخريف، أن مناطق ومعسكرات التخييم في المناطق المختلفة حول العالم أقل تكلفة في الخريف عن الأشهر المشمسة، ما يمنح عشاق الأجواء الخريفية عنصرا إيجابيا من ناحية التكلفة.

وعليك الانتباه إذا قررت التخييم في الخريف إلى تقلبات درجات الحرارة، فهي غير ثابتة طول الوقت بين الطقس البارد الدافئ، لذا عليك التأكد من أن لديك "كيس نوم" جيد للطقس البارد.

إظهار أخبار متعلقة



ولتجنب مشاكل انخفاض الحرارة في الليل، احرص على جلب ملابس إضافية، وملابس داخلية حرارية، وقبعة، وقفازات وسترة مقاومة للماء، وأحذية مقاومة للماء أيضا، في سبيل أن تبقى دافئا.

الشتاء

الشتاء هو أقل فصول السنة شعبية فيما يخص التخييم بسبب درجات الحرارة المنخفضة، وهو أمر منطقي، لكن ماذا لو أخبرناك أن هنالك بعض الإيجابيات للتخييم في الشتاء!

إذا خيمت في فصل الشتاء، فستتخلص من البعوض، وكثير من الحشرات، ومن الحيوانات البرية بشكل ملحوظ، ومن الجيران المزعجين في المخيمات المشتركة.

ومن أهم الأمور في التخييم في الشتاء هو الحفاظ على الدفء، لذا عليك الحرص على توفير "كيس نوم" مناسب للأجواء الشتوية، ويمكنك أيضا أن تحضر بعض الحصائر لعزل أرضية الخيمة عن الأرض الباردة.

وإلى جانب الاحتياجات الشخصية التي ذكرناها آنفا في التخييم بفصل الخريف، تحتاج في الشتاء إلى خيمة يمكنك الاعتماد عليها، ويمكنك إغلاقها تماما في حال أمطرت السماء وأنت نائم.

الربيع

يعتبر الربيع من أجمل فصول السنة، قد لا تحتاج إلى كثير من الأمور التي تخص الخريف والشتاء، إذ تكفي خيمة عادية، وملابس ربيعية، ولا تحتاج إلى كثير من المعدات لتدفئة خيمتك.

لكن في الربيع تبدأ الطيور بالعودة ومعها تعود الحشرات، فعليك أن تحرص في المقام الأول على تأمين رذاذ الحشرات خلال أيام التخييم، حتى لا تتعرض للسعات البعوض والحشرات.

الصيف

الصيف هو أشهر مواسم التخييم، وهو أسهل الفصول للخروج إلى البرية دون خوف من برد، أو مطر، أو أمراض الشتاء، لكن هنالك بعض العيوب لكل شيء.

تعتبر موجات الحر أحد أبرز عيوب التخييم في الصيف، ومهما خففت من الملابس لن تتخلص من العرق واللزوجة والحرارة التي يسببها الصيف.

إلى جانب ذلك، عليك أن تتوقع مزيدا من الحشرات، والحيوانات البرية التي قد تزور خيمتك دون موعد مسبق.

لكن الجانب الجميل هو أن يمكنك إلى جانب التخييم القيام بأنشطة أخرى كالسباحة، وركوب الدراجات، والتسلق، لكن لا تنس أن تكون خيمتك فيها فتحات للتهوية حتى لا تحبس الهواء الساخن نهارا، وتجعل تجربة النوم ليلا غير مريحة.

وتحتاج على كل الأحوال إلى "كيس نوم"، لكنك لن تحتاج الأنواع الشتوية التي تحفظ الحرارة. (المصدر)

أدوات التخييم

رغم أن الهدف من التخييم هو الانطلاق نحو الطبيعة، والهروب من المدينة وتفاصيلها، إلا أنه من أجل الاستمتاع في تجربة التخييم، عليك أن تحرص على حمل الأدوات التي ستسهل عليك المهمة.

وإذا كانت هذه الأغراض والأدوات كثيرة، ينصح الخبراء المبتدئين باستئجارها، أو استعارتها من الأصدقاء، إلى حين اكتساب خبرة كافية.

وحتى لا تنسى شيئا منها، تأكد من عمل قائمة تحقق خاصة بك، ويمكن للموقع التالي مساعدتك في ذلك. (المصدر)

موقع التخييم

خيمة، كيس النوم، وسادة، مصباح كشاف، كراسي، طاولة تخييم، فانوس داخلي، أرجوحة، حبل غسيل.

أدوات

شريط لاصق، سلك معدني، مطرقة، أوتاد للخيمة، منشار، فأس، مجرفة صغيرة.

الطعام

موقد تخييم، وقود، آنية للطهي، مقلاة، معالق وشوك، فتاحة علب، سكين حاد، أكواب وأطباق التخييم، لوح تقطيع، أكياس قمامة، إسفنجة جلي، إبريق شاي، صندوق تبريد تخزين الطعام.

التنقل

بوصلة، منظار، مخطط للسماء (مواقع النجوم)، دفتر ملاحظات، سترة، حذاء مناسب.

ملابس

ملابس مضادة للرطوبة والتعرق، ملابس داخلية إضافية، جوارب، ملابس للنوم، ملابس ضد المطر، قفازات، قبعة، صندل مائي، ملابس للسباحة، عصبة للرأس.

إظهار أخبار متعلقة



عناية شخصية  

صابون، مناديل ورقية، معقم يدين، فرشاة ومعجون أسنان، منشفة، علبة إسعافات أولية، الأدوية الخاصة، كريمات الوقاية من الشمس، نظارات شمسية، قبعة، مراهم لسعات الحشرات، مرهم مرطب للشفاه، مرآة، سدادات الأذن.

الهوية الشخصية

بطاقة الهوية، بطاقة البنك، هاتف خلوي، جواز السفر (إن لزم الأمر).
(المصدر)

يمكنك الحصول على جميع ما سبق بشكل منسق من هنا

التنقل خلال التخييم

حتى لو كنت تمتلك سيارة جيدة يمكنها أن تذهب بك لأقرب نقطة من منطقة التخييم، إلا أن البعض ينصح بألا تأخذ سيارتك معك لعدة أسباب أبرزها:

لا داعي للقلق بشأن الأعطال
تحد السيارات من رؤيتك للحياة البرية
لن تحصل على تجربة تخييم حقيقية
ربما لا تجد مكانا آمنا لركن السيارة



استخدم النقل العام

حاول أن تتعرف على إمكانية الوصول إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه بوسائل النقل العام، وخطط أيضا لطريق العودة مبكرا.

توصيلة من المسافرين

إذا كنت في منطقة حضرية، ولم تخرج بعد من المدينة، فإن فرص أن يقلك أحدهم بسيارته ضعيفة، لكن بمجرد أن تكون على طريق سريع، فإن فرصة أن يتجاوب معك السائقون على الطريق أكبر.

وقد تحتاج إلى أكثر من توصيلة في بعض الأحيان، وعليك أيضا السير على الأقدام للوصول إلى وجهتك بعد أن تنزل من السيارة.

الدراجة الهوائية

يقوم كثيرون بالتنزه بالدراجة الهوائية، ويمكن أن تكون خيارا جيدا للتخييم، ليكن عليك اقتناء دراجة معدة للطرق غير المعبدة، والترابية، كما يمكنك حمل دراجتك معك في بعض وسائل المواصلات العامة إذا احتاج الأمر.

المشي

قد يكون السير لمسافات طويلة جزءا من رحلة التخييم، إذا كنت قادرا على ذلك، وإذا كان الأمر كذلك، فاحرص على حمل ما يمكنك حمله، واختر أدوات خفيفة الوزن، وخيمة يمكن طيها بشكل يمكنك من حملها لمسافات طويلة. (المصدر )

الطعام والشراب

للتمتع بتجربة تخييم مميزة، لا تحمل معك أي أطعمة تحتاج إلى عناية خاصة، أو تبريد، أو سريعة الفساد، وتاليا أبرز الأطعمة التي يمكنك حملها معك إلى مكان التخييم دون قلق:

حبوب الإفطار

تعتبر حبوب الإفطار الجافة وجبة لا بأس بها، ويمكنك تناولها في أي وقت، ويمكن أيضا إضافة الشوفان إليها إذا رغبت، وهي أطعمة غير قابلة للتلف تقريبا.

الخبز

يمكن أن يبقى الخبز على حالته لمدة 7 أيام تقريبا في ظروف جيدة، ويمكنك تناوله مع أي وجبة، وسيصبح مثاليا إذا قمت بتحميصه على نار المخيم.

إظهار أخبار متعلقة



المعكرونة

تعتبر المعكرونة غير قابلة للتلف، وسهلة الطهي، ويمكن أن تكون وجبة رئيسية، ويمكنك إضافة ما ترغب إليها من جبن، أو لحم، ويمكنك تناولها باردة أيضا.

البيض

إذا كان المكان الذي تخيم فيه لا تزيد درجة الحرارة فيه على 20 درجة، يمكنك عندها حمل البيض معك، وميزته أنه يمكن طبخه بعدة طرق، مخفوقا، مقليا، أو مسلوقا، ويمكن إضافته إلى الأطعمة الأخرى.

المعلبات

يمكنك حمل المعلبات بأشكالها معك، ونرشح لك الفول، والفاصوليا، والحمص، والتونا، إلى جانب السلطات الجاهزة، والحساء سريع التحضير أيضا.

الخضار والفواكه

يمكنك أن تأخذ معك بعض الخضار التي لا تفقد سريعا، كالجزر، والذرة، والبطاطا، والبصل، إلى جانب بعض الفواكه سواء طازجة أو حتى معلبة.

التوابل والصلصات

احرص على حمل بعض التوابل معك كونها خفيفة، ولا تفسد، وتضفي نكهة لأطباقك، إلى جانب الصلصات كالباربكيو والكاتشاب والخردل، وكلها لا تفيد سريعا، أما إذا أردت حمل المايونيز معك فاحرص على حفظه في ظروف مناسبة.

المشروبات الساخنة

لا تنس أن تحمل معك بعض الشاي والقهوة والسكر، ويمكنك أيضا حمل بعض الحليب طويل الأمد.

وليست هذه القائمة شاملة بكل الأحوال، لكنها على الأقل تحوي الأمور الأساسية، لكن إن كان أحد أسباب التخييم خارج المدينة هو تحضير الطعام، يمكنك حمل ما تشاء من لحوم وغيرها إذا كنت تخطط لسهرة لشي اللحوم حول النار، أو إذا كنت تفضل المأكولات الشرقية، فيمكنك أيضا حمل الأرز لتحضير أطباقك المفضلة. (المصدر )

قضاء الحاجة في البرية

احرص أينما كان موقع المخيم، على الشاطئ، أو الغابة، أو الجبل، بقضاء حاجتك بشكل صحيح، حتى لا تؤثر على تجربة التخييم، سواء لك، أو لأصدقائك في المخيم.

وينصح الخبراء بالابتعاد قدر الإمكان عن مكان التخييم من أجل قضاء الحاجة حتى لا تزعج الآخرين، ولا تتسبب بالأمراض أو تجلب الحشرات إلى المكان.

كما تجنب مصادر المياه وابتعد عنها قدر الإمكان، وإن كنت على منحدر فاقض حاجتك باتجاه الانحدار وليس العكس، وابحث عن مكان ترابي وتجنب الأماكن الصخرية.

كما يقول الخبراء؛ إن أحد أفضل الطرق هي طريقة القطط، لذا عليك بحفر حفرة مناسبة وتأكد من ردمها بالتراب بعد أن تنتهي من مهمتك.

واحرص على حمل المناديل المبللة معك عند الذهاب إلى قضاء الحاجة، حتى لا تضطر لاستخدام أوراق الأشجار، كما يمكنك استخدام عبوات الماء المزودة برشاش من أجل نظافتك الشخصية.

شارك
التعليقات