الموافقة على دواء سرطان صيني جديد في الولايات المتحدة.. كم ستكون تكلفته؟

pexels-ivan-samkov-6436254
CC0
  • بكين، واشنطن- عربي21
  • السبت، 02-12-2023
  • 08:06 ص
نشرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية تقريرا تحدثت فيه عن دواء السرطان الذي طوره علماء صينيون وحصل مؤخرًا على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن سعر هذا الدواء سوف يكون أكثر بثلاثين مرة في الولايات المتحدة مقارنة بسعره في الصين، ومن المتوقع أن يشهد دواءان صينيان آخران للسرطان ارتفاعات مماثلة في الأسعار في سوق الولايات المتحدة. وحتى في ظل الارتفاع الكبير في الأسعار في الولايات المتحدة، فإن أسعار أدوية السرطان الصينية ستظل أقلّ بكثير من الأدوية المماثلة التي تباع في الولايات المتحدة.

ويوم الاثنين، كشفت شركة "كوهيروس بيوساينسز" في كاليفورنيا، التي دخلت في شراكة مع شركة "شنغهاي غانشي بيوساينسز" لتسويق عقار "توريباليماب"، عن سعر "لوكتورزي" وهو الاسم التجاري الذي يتم تسويقه به في الولايات المتحدة.

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الصحيفة أن تكلفة قارورة جرعة واحدة من عقار "توريباليماب" في الصين تبلغ حوالي 2000 يوان (280 دولارًا أمريكيًا)، وذلك وفقًا للمواقع الإعلامية الصينية المعنية بالسرطان. وكتبت شركة "كوهيروس" في ملف مقدم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الاثنين أن تكلفة القارورة ذات الجرعة الواحدة في الولايات المتحدة ستبلغ 8892.03 دولار أمريكيًا بالجملة. وهذا يعني أن سعره في الولايات المتحدة سيكون أكثر من 31 ضعف سعر نفس الدواء المسوّق في الصين.

وسيظل السعر المرتفع أقل بنسبة 20 بالمئة من عقار كيترودا، عقار الأجسام المضادة بي دي-1 الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة.

في الصين، يعتمد سعر الدواء على التسجيل في نظام التأمين الصحي الوطني، وليس على سعر الجملة. مع ذلك، فإنه بحلول نهاية السنة الماضية، كان 95 السنة من المواطنين الصينيين مسجلين في النظام مع التغطية الأساسية - الوصول الشامل تقريبا - وفقا لإدارة التأمين الطبي الوطنية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الارتفاع الكبير في أسعار الأدوية يشبه سوق الكوكايين غير المشروع. وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن القيمة السوقية للمخدرات في الولايات المتحدة تبلغ 40 ضعف سعرها في موطنها كولومبيا.

وفي أعقاب موافقة إدارة الغذاء والدواء على عقار "توريباليماب"، حصل عقاران آخران من أدوية السرطان صينية الصنع على الموافقة لتوزيعها في الولايات المتحدة هذا الشهر. وتمت الموافقة على "فروكوينتينيب"، وهو دواء عن طريق الفم طورته شركة الأدوية الحيوية الصينية "هاتش ميد" في التاسع من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر لعلاج البالغين المصابين بسرطان القولون والمستقيم النقيلي الذي تم علاجه مسبقًا.

وأوردت الصحيفة أن سعر عقار "فروكوينتينيب" سيرتفع أيضًا مثل عقار "توريباليماب". وتباع علبة تحتوي على 21 قرصًا تحتوي كل منها على 5 مليغرامات من الدواء في الصين بحوالي 7500 يوان (1050 دولارًا أمريكيًا)، وذلك وفقًا لموقع الأخبار الطبية الصيني "ميديكال فالي". وسيكون سعر الجملة في الولايات المتحدة 25.200 دولار أمريكي لنفس الكمية من الدواء، وذلك وفقًا لوثيقة الوصفات الطبية لشركة "تاكيدا"، ما يجعل سعره يساوي 24 ضعف التكلفة في الصين.

اظهار أخبار متعلقة


وزعمت شركات الأدوية في الولايات المتحدة أن التكلفة المرتفعة للبحث والتطوير هي السبب وراء ارتفاع أسعار الأدوية في البلاد، إلا أن دراسة نُشرت السنة الماضية في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية نفت هذه الفكرة. ووفقا للدراسة، فإن الولايات المتحدة لديها أعلى أسعار للأدوية الجديدة في العالم، لكن وكالة التأمين الصحي الفيدرالية في البلاد لم يكن لديها تاريخيا القدرة على التفاوض بشأن هذه الأسعار.

وجد الباحثون أنه من بين الأدوية الستين التي درسوها، لم يكن هناك ارتباط بين تكاليف البحث المقدرة وسعر الأدوية المدرجة. وقال الباحثون إن "شركات الأدوية تتقاضى ما سيتحمله السوق". ويتأثر السعر بالطلب على الدواء، وما إذا كان المرضى بحاجة إلى تناوله بشكل مستمر، والمنافسة الحالية في السوق.

وعندما تمت الموافقة على عقار "توريباليماب" كانت هناك تكهنات بإمكانية تسعير الدواء بخصم كبير مقارنة بمنافسه الرئيسي في السوق الأمريكية. وقد نبع ذلك من وعد شركة الأدوية العملاقة "إلي ليلي" بأن مثبط بي دي -1 الصيني الذي كانوا يسعون للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عليه سيأتي بخصم 40 بالمئة إذا تمت الموافقة عليه.

لكن خلال مكالمة مع المستثمرين بعد حصول عقار "توريباليماب" على الموافقة، قال دينيس لانفير، الرئيس التنفيذي لشركة "كوهيرس"، إن مثل هذا السعر المخفض "بشكل كبير" غير مطروح.

وتعتمد الموافقة على عقار "فروكوينتينيب" على تجربتين شملتا أكثر من 1000 مريض. وخلال التجارب، كان لدى أولئك الذين تلقوا الدواء مع الرعاية الداعمة ضعف مقدار البقاء على قيد الحياة بدون تقدم المرض مقارنة بأولئك الذين تلقوا علاجًا وهميًا ورعاية داعمة. وبالنسبة للمرضى الذين يتلقون عقار "فروكوينتينيب"، فقد انخفض لديهم خطر الوفاة بنسبة 34 بالمئة، وفقا لشركة "تاكيدا". وكان التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا للدواء ارتفاع ضغط الدم، يليه متلازمة اليد والقدم وارتفاع البروتين في البول، وذلك وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

 وبالنسبة للأدوية الصينية الثلاثة التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء هذا الشهر، فإن حقوق تسويق المنتج في الولايات المتحدة مملوكة لشركات أخرى. وفي حين ستقوم شركة "تاكيدا" بتصنيع وتسويق عقار "فروكوينتينيب" خارج الصين، فإن شركة "هاتش ميد" ستحصل على حقوق الملكية على صافي المبيعات، ويمكن أن تحصل على مدفوعات أخرى إذا حقق الدواء معالم رئيسية، وذلك حسب ما قالته شركة "هاتش ميد".

اظهار أخبار متعلقة


 ويؤدي انخفاض مستويات العدلات إلى زيادة خطر إصابة المريض بالعدوى، وغالبًا ما تحدث المستويات المنخفضة الناجمة عن العلاج الكيميائي في الأسابيع التالية للعلاج، وذلك وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقالت شركة "أكروتيك" في بيان صحفي إن الدواء، الذي تمت الموافقة عليه من قبل الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية الصينية في أيار/ مايو، خضع لـ 12 تجربة سريرية شملت أكثر من 1200 مريض في جميع أنحاء العالم، وُوجد أنه فعال في تقليل الوقت الذي يعاني فيه المرضى من انخفاض شديد في مستويات العدلات.

ونقلت الصحيفة ما قاله وانغ شياو دونغ، المؤسس المشارك لشركة التكنولوجيا الحيوية "باي جين" على هامش منتدى الحائزين على جائزة هونغ كونغ هذا الشهر، أن الصين ستقود طفرة في أبحاث الأدوية المبتكرة. وأردف قائلا: "لقد لحقت الصين بالفعل بركب الغرب. وطالما أن المنتج متاح في الخارج، فإن الشركات الصينية ستنتج المزيد".
شارك
التعليقات