أطعمة تساعد على منع تسوس الأسنان

caroline-lm-8BkF0sTC6Uo-unsplash
CC0
  • روعة قفصي
  • الجمعة، 05-01-2024
  • 09:50 ص
نشرت مجلة "ليزا" الروسية تقريرا، استعرضت فيه عددا من الأطعمة التي تحمي من تسوس الأسنان، الذي يعد أكثر الأمراض شيوعا، ويصيب 93 بالمئة من الأشخاص.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"؛ إن تسوس الأسنان يعود إلى اضطراب البكتيريا في تجويف الفم، جراء اتباع نظام غذائي غير متوازن غني بالسكر والأطعمة الخفيفة والكربوهيدرات السريعة.

أسباب التسوس

ذكرت المجلة أن التسوس يعود عادة إلى قابلية ظهور البلاك على سطح الأسنان، ونقص الفلورايد في مينا الأسنان، فضلا عن نقص الفيتامينات والعناصر الدقيقة والاستعداد الوراثي وتكوين اللعاب.

وأضافت المجلة أن حماية الأسنان من الإصابة بهذا المرض، لا تقتصر فقط على اختيار فرشاة أسنان ومعجون أسنان مناسبين ومراقبة نظافة الفم، بل تتطلب أيضا إدراج الأطعمة التي تحتوي على عناصر دقيقة مفيدة في النظام الغذائي، لضمان إبطاء عملية تآكل المينا والحفاظ على صحة الأسنان.

 التفاح

ذكرت المجلة أن التفاح الأخضر يحتوي على نسبة سكر منخفضة مقارنة بالأصناف الحمراء.

إظهار أخبار متعلقة



وبشكل عام، تحتوي هذه الفاكهة على حمضين مهمين هما الماليك والستريك اللذان يساعدان على تفتيت البلاك. ويساعد مضغ اللب على إزالة البلاك من المينا. بعد تناول الفاكهة، لا ينصح بتنظيف الأسنان بالفرشاة قبل نصف ساعة، كون الأحماض تجعل سطح المينا ضعيفا.

الجزر

تعد الأطعمة الصلبة ضرورية لصحة الفم؛ كونها تقوي اللثة وتمنع إصابتها بالأمراض، وتساعد أيضا على إزالة البلاك الناعم. تناول جزرة واحدة نيئة يوميا، يقلل من خطر تسوس الأسنان بنسبة عشرة بالمائة، ما يستدعي إضافته إلى النظام الغذائي كوجبة خفيفة.

الكرنب

يحتوي الملفوف على كمية كبيرة من الفيتامين سي الضروري لصحة اللثة، مقارنة ببقية الحمضيات. يهدد نقص حمض الإسكوربيك بحدوث التهاب ونزيف مما يؤدي إلى تسوس الأسنان. وعلى عكس الحمضيات، لا يحتوي الملفوف على حمض يؤدي إلى تآكل المينا.

البروكلي

يعد البروكلي من الخضروات الغنية بالكالسيوم، الذي يساعد على تقوية أنسجة العظام والأسنان. بالإضافة إلى ذلك، للبروكلي تأثير مضاد للجراثيم ويزيل مسببات الأمراض من تجويف الفم، مع العلم أن الألياف النباتية تعمل بشكل طبيعي على تنظيف سطح المينا من بقايا الطعام.

التوت 

أفادت المجلة بأن التوت يحتوي على بيوفلافونويدس الذي يحمي الأسنان من البلاك البكتيري. تماما مثل التوت البري أو الفراولة، تحتوي هذه الغلال على كمية كبيرة من الفيتامين سي، مما يساعد على منع نزيف اللثة.

منتجات الحليب المخمرة

يحتوي الجبن الطبيعي الخالي من المواد الإضافية واللبن الزبادي غير المحلى والحليب والكفير وجميع أنواع الجبن على كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لبنية الأسنان. في المقابل، يحتوي الحليب الدسم على الفيتامين دي، الضروري لامتصاص الكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجبن تحييد الحموضة الزائدة في تجويف الفم واستعادة التوازن الحمضي القاعدي الطبيعي، ومن ثم ضمان الحماية من التسوس.

الأسماك والمأكولات البحرية

تحتوي الأصناف الدهنية على كميات كبيرة من الفوسفور والكالسيوم والفيتامين دي والفلورايد. ويساعد تناول السردين والروبيان على تقوية الأسنان.

الطحالب

تساعد الطحالب على الحماية من التسوس بشكل أكثر فعالية من استخدام معجون الأسنان، إذ تحتوي الأعشاب البحرية على بكتيريا مفيدة، تنتج الإنزيمات القادرة على اختراق المناطق التي يصعب الوصول إليها بين الأسنان، وتنظيفها من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض.

إظهار أخبار متعلقة



الكرفس

يحتوي الكرفس على كمية كبيرة من الكالسيوم الضروري لتقوية المينا، وهي غنية بالألياف الخشنة التي تنظف سطح الأسنان بشكل فعال من البلاك. عند مضغ الكرفس، تنتج مواد في اللعاب تحارب تسوس الأسنان. في أثناء الحمل، يحمي تناول الكرفس اللثة من الأمراض بسبب محتواه من حمض الفوليك.

الشوكولاتة

تعد الشوكولاتة السوداء التي تحتوي على نسبة كاكاو تتراوح بين 50 و70 بالمائة، مفيدة نظرا لاحتواء زبدة الكاكاو على العفص والبوليفينول، المعروفين بتأثيرهما المضاد للميكروبات والبكتيريا المسببة للأمراض في تجويف الفم.

العسل

يحتوي العسل على جملة من الفيتامينات، منها مجموعة الفيتامين بي والكاروتين وحمض الأسكوربيك والفيتامين دي الضرورية للحفاظ على صحة الأسنان واللثة. ويعد العسل مضادا طبيعيا للجراثيم، وفعالا ضد المكورات العقدية التي تسبب تسوس الأسنان.

الأرز والنخالة

يحتوي الأرز البني على الكثير من الألياف. تعد الحبوب والنخالة من المنتجات الغنية بالفيتامينات بي والكالسيوم والبوتاسيوم، التي يعزز استهلاكها إنتاج اللعاب الذي يقضي على الجراثيم ويحمي المينا من التسوس.

إظهار أخبار متعلقة



الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على معدن الفلورايد الضروري لحماية الأسنان من التسوس وتقوية الأوعية الدموية ومنع نزيف اللثة. ويعد نقص الفلورايد في مياه الشرب سببا شائعا لهذا المرض. ولضمان تجديد الفلورايد في الجسم، ينصح بشرب الشاي الأخضر.

الكبد

يحتوي الكبد على الفوسفور وحمض الفوليك والمغنيسيوم والنحاس والفيتامين دي وحمض الأسكوربيك، وهي العناصر الضرورية لبناء أسنان قوية وصحية.

الثوم

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة، التي تمنع تطور التسوس وتزيل البكتيريا المسببة للأمراض، مما يضمن تقليل نزيف اللثة وتقويها.
شارك
التعليقات