تناول المكملات الغذائية لإطالة العمر قد يؤدي إلى الوفاة.. لهذه الأسباب

volodymyr-hryshchenko-aXbfOFQ_juU-unsplash
CC0
  • عربي21
  • السبت، 09-12-2023
  • 06:21 ص
نشر موقع "إنسايدر" الأمريكي تقريرًا تحدث فيه عن الآثار الجانبية المحتملة لتناول المكملات الغذائية التي يجهلها الكثيرون.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن المكمّلات الغذائيّة مثل الفيتامين د والمغنيسيوم والأوميغا 3 اكتسبت شعبية كبيرة بين صفوف الأشخاص الذين يبحثون عن حلول لإبطاء عمليّة الشيخوخة وتأثيراتها على الجسم. لكن ما لا يدركه البعض أن الإفراط في استهلاك المكملات الغذائية والأدوية ينطوي على مخاطر صحيّة  تفوق الفوائد المحتملة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي ما يأتي، أربعة مخاطر يجب الانتباه إليها قبل تجربة أي مكمل غذائي جديد:

خطر التفاعل الدوائي

يمكن أن تتفاعل المكملات الغذائية مع غيرها من المكملات الغذائية والأدوية الموصوفة بشكل يُهدّد الصحة. وبحسب بيل جورلي، العالم الرئيسي في المركز الوطني لأبحاث المنتجات الطبيعية، فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أكثر من مكوّن واحد هي أشبه بفتح "صندوق باندورا الدوائي". 

فكلما زاد عدد المكونات والمكمّلات زاد خطر حدوث تفاعل سلبي سواءً مع بعضها أو مع الأدوية الموصوفة. ووفقًا لموقع "ويبمد"، فإنه يمكن أن يتفاعل المغنيسيوم بشكل سلبي مع المضادات الحيويّة وبعض أدوية ضغط الدم، وكذلك مكمّلات الأوميغا 3 مع الأدوية المسيلة للدم ما قد يسبب نزيفًا مميتًا في حال التعرض لإصابة.

اظهار أخبار متعلقة


لهذا السبب، قالت الدكتورة أندريا ماير، المديرة المشاركة لمركز طول العمر الصحي بجامعة سنغافورة الوطنية، إنها تُقدّم مكملًا غذئيًا جديدًا واحدًا فقط إلى روتين مرضاها في كل مرة، مؤكدةً أن "الكيمياء الدوائية لها آثار حميدة وجانبية".

المكملات الغذائية غير الخاضعة للتنظيم

بحسب الموقع، فإنه لا يتم تنظيم المكملات الغذائية بشكل صارم مثل الأدوية الموصوفة، ما يعني أن ما تحصل عليه بالفعل قد يكون مختلفًا عن ما هو مدرج في وصف المكونات. وقد صرّح جورلي بأنك "ستندهش من عدد المكملات الغذائية وأدوية فقدان الوزن وكمال الأجسام التي تحتوي على الأدوية التقليدية". بالإضافة إلى ذلك، فقد تختلف الجرعة المذكورة ضمن قائمة المكونات المدرجة في ملصق علبة المكمّل عن ما هو موجود بالفعل في الكبسولة.

جرعة زائدة عرضية

عندما يتعلق الأمر بالأدوية والمكملات الغذائية، فإن تناول الكثير منها يمكن أن يكون خطيرًا. قد تكون المكمّلات الغذائية الشائعة مثل المغنيسيوم سامة إذا أكثرت منها. وتشمل علامات التسمم بالمغنيسيوم ضعف العضلات، وانخفاض ضغط الدم، والارتباك. كما أنه تم ربط استهلاك الكثير من الأوميغا 3 بنزيف اللثة، وانخفاض ضغط الدم، واضطراب المعدة. كما أن تناول الكثير من الفيتامين د يمكن أن يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في القلب والدم والكلى والرئتين. وفي الحالات القصوى، تم الإبلاغ عن أنه يسبب الفشل الكلوي.

احذر من الآثار الجانبية

من الناحية الفنية، يعد الميتفورمين دواءً وليس مكملاً، ويوصف عادةً لعلاج مرض السكري ولكنه أصبح شائعًا كدواء محتمل لمكافحة الشيخوخة. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، يقول الخبراء إن مخاطر تناول الميتفورمين تفوق الفوائد.

قال نير بارزيلاي، المدير المؤسس لمعهد أبحاث الشيخوخة في كلية "ألبرت أينشتاين" للطب في نيويورك، في تغريدة على موقع "إكس": "شعرت بالرعب عندما علمت أن الشباب (أقل من 40 سنة) الذين لا يعانون من مرض السكري قد يفكرون في تناول الميتفورمين لإطالة العمر".

اظهار أخبار متعلقة


 وكما هو الحال مع معظم الأدوية، فإن الميتفورمين له آثار جانبية. يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون ويمنع نمو العضلات لدى البعض. كما وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في سنة 2022 أن هذا العقار يضر بالحيوانات المنوية لدى الرجال بطريقة قد تزيد من احتمال الإصابة بالعيوب الخلقية.
شارك
التعليقات