ملك الأردن يستل سيفه تحية للحضور في حفل "اليوبيل الفضي" لتوليه العرش (شاهد)

PHotos (4)
تولى الملك عبدالله سلطاته في عام 1999 - (الديوان الملكي الأردني)
  • لندن – عربي21، وكالات
  • الإثنين، 10-06-2024
  • 02:50 م
استل العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، خلال كلمة ألقاها بمناسبة "اليوبيل الفضي" لتوليه العرش في المملكة.

وقال في كلمته: "أقف اليوم بين شعب عظيم شامخ، تشرفت بأمانة خدمته، وكلي فخر بأن أكون أردنيا. فالأردن هو إنجاز في أقسى الظروف، ومثابرة في أصعب الأوقات، وثبات على الحق في أشد المواقف".



وتابع: "هذا هو الأردن الذي إليه ننتمي، الأردن الذي بنيناه معا".

اظهار أخبار متعلقة



وخاطب الشعب والحضور قائلا: "اليوم أشكركم، فقد كنتم دوما إلى جانبي، أستمد من أسرتي الكبيرة على امتداد هذا الوطن العظيم الإرادة والتفاؤل، ومن أسرتي الصغيرة المحبة والقوة. وعهدي لكم أن يبقى الأردن حرا عزيزا كريما آمنا مطمئنا".

على جانب آخر، أعلن البنك المركزي الأردني، بمناسبة اليوبيل الفضي إصدار مسكوكات تذكارية فضية مطلية بالذهب ومسكوكات فضية تخليداً لهذه المناسبة.





وفي نيسان/ أبريل الماضي، صادق العاهل الأردني على قانون عفو عام يشمل الإفراج عن أكثر من سبعة آلاف سجين قبل أيام من عيد الفطر، وبمناسبة اليوبيل الفضي لتوليه السلطة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وذكرت وكالة أنباء "بترا" الرسمية أن "الإرادة الملكية السامية صدرت اليوم بالمصادقة على قانون العفو العام لسنة 2024، بشكله الذي أقره مجلسا الأعيان والنواب".

وقال وزير العدل أحمد الزيادات: "العفو العام يشمل الإفراج عن 7355 نزيلا في مراكز الإصلاح، منهم 4688 بجنح مختلفة، و2667 من الجنح المرتبطة بالمخدرات".

ويشمل العفو العام جميع الجرائم الجنائية والجنحية والمخالفات والأفعال الجرمية التي وقعت قبل تاريخ 19 آذار/مارس 2024.

ويستثني 38 جريمة أبرزها ما يتعلق بأمن الدولة والإرهاب والاتجار بالبشر والتجسّس والاغتصاب والتزوير وغسل الأموال.

وكان عاهل الأردن أمر الحكومة في 20 آذار/مارس الماضي بإعداد مشروع قانون عفو عام والسير بإجراءاته الدستورية، بمناسبة اليوبيل الفضي لتوليه سلطاته الدستورية وجلوسه على العرش.

اظهار أخبار متعلقة



ومنحت الحكومة مشروع القانون صفة الاستعجال ليمرّ بمراحله الدستورية، إذ أقرّه مجلس النواب ثم مجلس الأعيان، فصادق عليه الملك ونشر بالجريدة الرسمية ليصبح ساري المفعول.

ومنذ توليه سلطاته الدستورية عام 1999، أصدر العاهل الأردني أربعة قوانين عفو عام، كان أولها عام 1999، وثانيها عام 2011، وثالثها عام 2019، والرابع هذا العام.

ومنذ تاريخ العفو العام الأول في الأردن عام 1924، يعد هذا العفو العام الثامن عشر.
شارك
التعليقات