سلبت قبل 175 عاما.. ولاية أمريكية تسعى لإعادة أرض "زعيم قبيلة" استولت عليها الحكومة

أمريكا - وكالة الأناضول
نائب ديمقراطي يثني على قرار القبيلة ببقاء الحديقة كما هي- الأناضول
  • لندن- عربي21
  • الثلاثاء، 25-06-2024
  • 10:14 ص
اقترحت ولاية إيلينوي الأمريكية، إعادة أرض تعود لرئيس قبيلة "بوتواتومي بريري"، سلبتها منها الحكومة الأمريكية بطريقة غير قانونية، منذ حوالي 175 عاما.

وبحسب وكالة "أسوشييتد برس" فإنه تم الاستيلاء على الأرض أثناء غياب رئيس القبيلة، شاب إيه-ناي، الذي كان في زيارة لأقاربه في كانساس، وفي عام 1848، وباعت الولايات المتحدة الأرض لمستوطنين بيض.

وتسعى ولاية إلينوي لتصحيح الخطأ، ونقل حديقة حكومية تبلغ مساحتها نحو 607 هكتارات، غرب شيكاغو، سُميت على اسم شاب إيه-ناي، إلى القبيلة، حيث ستستمر الدولة في توفير الصيانة لها، بينما تقول القبيلة إنها تريد إبقاء الحديقة كما هي.

اظهار أخبار متعلقة


وجاء مقترح نقل ملكية المتنزه، الذي يقع على بعد 68 ميلاً (109 كيلومترات) غرب شيكاغو، بعد موافقة مجلس الشيوخ في الولاية في الأيام الأخيرة من الجلسة التشريعية الربيعية، لكنه مازال في مجلس النواب دون مروره، في محاولا من المؤيدين للقرار للحصول على الموافقة على هذا الإجراء عندما تعود الهيئة التشريعية في تشرين الثاني/ نوفمبر لعقد اجتماعها الخريفي.

وضمنت معاهدة "برايري دو شين" الثانية في عام 1829 الأرض الأصلية للزعيم شاب إيه ني. ووقعت القبيلة 20 معاهدة أخرى خلال الـ 38 عامًا التالية، وفقًا لروبنيك، الحفيد الرابع لشاب إيه -ناي.

اظهار أخبار متعلقة


وقال رئيس مجلس إدارة الحديقة، جوزيف روبنيك: "لن يعلم المواطن العادي أن الملكية قد تم نقلها، لذا لا يزال بإمكانه الاستمتاع بكل ما يحدث داخل الحديقة والاستفادة من كل تلك المنطقة هناك".

وقال النائب الديمقراطي عن الولاية، ويل جوزاردي، الذي رعى التشريع الخاص بنقل حديقة الولاية، إنه تنازل كبير من جانب قبيلة بوتواتومي التي أقرت أن تبقى الحديقة كما هي.
شارك
التعليقات