طاقم "سبيس إكس" يبدأ أول تجول في الفضاء لبعثة خاصة (بث مباشر)

7b8265212dde4053ac07d196821527cb
AI
  • لندن- عربي21، وكالات
  • الخميس، 12-09-2024
  • 12:49 م
بدأ أعضاء بعثة فضائية خاصة الخميس، أول عملية تجول في الفضاء لرواد غير محترفين، وفق ما أعلن مسؤولون من شركة "سبيس إكس" خلال بث مباشر للحدث عبر الإنترنت.

وأطلقت "سبيس إكس" الثلاثاء مهمتها الفضائية "بولاريس دون" Polaris Dawn المتوقع استمرارها أياما عدة مع طاقم من أربعة أفراد، ويُفترض أن تشهد أول عملية سير في الفضاء لرواد غير محترفين، ما يمثل محطة مفصلية جديدة في الاستكشاف التجاري للفضاء.



وبدأ النشاط خارج المركبة رسميا في الساعة الـ10,12 بتوقيت غرينتش عندما بدأ الأكسجين يتدفق إلى بزّات رواد الفضاء.

هذه أول مرة يذهب فيها أي من موظفي "سبيس إكس" إلى الفضاء، إذ تضم الرحلة في عدادها سارة غيليس، المسؤولة عن تدريب رواد الفضاء في الشركة، وآنا مينون التي عملت سابقا في وكالة ناسا قبل الانضمام إلى "سبيس إكس".

وبذلك ستكونان المرأتين اللتين تسافران إلى أبعد مسافة من الأرض. والراكب الرابع هو سكوت بوتيت، وهو طيار سابق في القوات الجوية الأمريكية وصديق مقرب لجاريد إيزاكمان.

اظهار أخبار متعلقة


وقد خضع المغامرون الأربعة لتدريبات مكثفة لأكثر من عامين. أثناء السير في الفضاء، ونظرا لأن مركبة "دراغون" من ’سبيس إكس’ غير مجهزة بغرفة معادلة الضغط، فسيتعرض الطاقم بأكمله لفراغ الفضاء بمجرد فتح فتحة المركبة.

وسيبقى راكبان على متن الكبسولة، بينما يتناوب اثنان آخران في الخروج لمدة 15 دقيقة تقريبا لكل منهما. وسيجري طاقم الرحلة حركات لاختبار البزات الجديدة، مع البقاء معلقين بالكبسولة، في أمر "يبدو أشبه بالرقص"، بحسب إيزاكمان.

شارك
التعليقات