تشارلز الثالث يدعو "وريث العرش" لحفل التتويج.. هل ينازعه الملك؟

GettyImages-1483237516
بدأت القصة عندما قرر مؤرخ أن ينبش التاريخ- (تعبيرية) جيتي
  • وكالات
  • الأحد، 30-04-2023
  • 06:43 م
يشارك في حفل تنصيب ملك بريطانيا، تشارلز الثالث، رجل تقول وثيقة تاريخية إنه الأحق بالعرش، رغم أنه ابن مزارع يعيش في أستراليا.

وقد يبدو سايمن أبني هاستينغ (48 عاما) وهو ابن مزارع أسترالي، مدعوا غير متوقع إلى حفل تتويج تشارلز الثالث، لكنه سيكون الوحيد بين الحضور في كنيسة ويستمينستر الذي يملك حججا لينازع الملك على لقبه.

بدأ كل شيء بأبحاث، تثير جدلا، لمؤرخ بريطاني متخصص في القرون الوسطى يدعى مايكل جونز.

فقبل عشرين عاما اكتشف جونز في كاتدرائية روان بفرنسا وثيقة تثبت في نظره أن الملك إدوارد الرابع (الذي حكم من 1461 إلى 1483) كان ابنا غير شرعي. وأثارت هذه الفرضية جدلا.

اظهار أخبار متعلقة


ويقول المؤرخ إنه في الأسابيع الخمسة التي سبقت حمل سيسيلي نيفيل دوقة يورك، والدة إدوارد السابع، به، فإن والده كان يقيم على بعد مئة ميل عنها.

لذلك يؤكد الخبير في تاريخ القرون الوسطى، أن إدوارد لم يكن الوريث الحقيقي للعرش وكان يجب أن يكون خط الخلافة من جورج الأخ الأصغر لإدوارد دوق كلارنس، الجد المباشر لسايمن أبني هاستينغز.

يشعر بالسرور

لا تملك الأسرة أي أرض أو منزل فخم في المملكة المتحدة، لكنها ورثت بسبب نسبها اللقب الأسكتلندي إيرل أوف لودون أو كونت لودون.

 وغادر مايكل والد سايمن أبني هاستينغز المملكة المتحدة متوجهاً إلى أستراليا عام 1960.




وورث مايكل اللقب من والدته كونتيسة لودون الثالثة عشرة في 2002، ونقله عند وفاتها في 2012 إلى سايمن الكونت الخامس عشر.

واعترافا بإرث العائلة، يحضر سايمن أبني هاستينغز الحفل مع 12 مدعوا آخرين أثبتوا أن أجدادا لهم لعبوا دورا محددا في مراسم التتويج السابقة.

اظهار أخبار متعلقة


وكتب الكونت في تغريدة على "تويتر" أنه "يشعر بالسرور ويشرفه" الحضور لأنه طُلب منه أداء الدور نفسه الذي قام به أسلافه في السادس من أيار/ مايو.

وبحسب التقاليد، فقد كان كونتات لودون منذ القرن الثاني عشر، مكلفين بحمل قطع من الذهب والجلد والمخمل كانت تربط برجلي الملك في رمز إلى دوره كقائد للقوات المسلحة. لكن حاليا تتم ملامستها فقط بحذاء الملك قبل وضعها على المذبح.

الملك مايكل الأول

صدم ما اكتشفه المؤرخ في كاتدرائية روان عائلة أبني-هاستينغز قبل عشرين عاما.

وزار فريق لبرنامج وثائقي بريطاني مايكل أبني-هاستينغز الذي لم يكن يتوقع ذلك، في منزله في أستراليا لتسجيل برنامج بعنوان "ملك بريطانيا الحقيقي" (بريتنز ريل مونارك).

وفوجئت العائلة بما أبلغت به، أن أبحاثا جديدة كشفت أن إدوارد السابع كان ابنا غير شرعي و"هذا يعني أنك الملك الحقيقي لإنكلترا".

ورد أبني-هاستينغز بأنه كان على علم بوجود صلة "بعيدة" له بعائلة بلانتاجينيت - عائلة ملوك يتحدرون من منطقتي أنجو ومين - لكنه اعترف بأن المعلومات المتعلقة بالملك مايكل الأول "صدمته قليلا".

اظهار أخبار متعلقة


يعيش الأسترالي سايمن في وانغاراتا في ولاية فيكتوريا الأسترالية، ويبدو أنه ليست لديه أي خطط للمطالبة بأي شيء.

وقال محاميه وسكرتيره الخاص تيرينس غوثريدج لوكالة فرانس برس، إن المؤرخين يعتقدون بأنه يملك وراثة العرش، لكن الإيرل الخامس عشر "لم يتبن يوما هذا الرأي".

وأضاف أنه في الواقع كان دائمًا "مؤيدًا مخلصًا قويًا" لكل من الملكة إليزابيث الثانية وابنها، مؤكدا أنهم "في الواقع يتبادلون بطاقات أعياد ميلاهم أو عيد الميلاد كل عام".

قسم الولاء

على جانب آخر، قال مكتب رئيس أساقفة كانتربري إن مراسم تتويج الملك تشارلز ستشمل دعوة للعامة لأداء قسم الولاء للملك وورثته وورثة العرش، في الوقت الذي نشر فيه نصوص الطقوس التي ستستخدم في المراسم.

وتم إدراج دعوة العامة لتقديم الولاء من خلال المشاركة في "جوقة من ملايين الأصوات" ضمن العناصر المستحدثة إلى جانب المراسم القديمة في بيان صادر عن مكتب رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي.

وقال المكتب بهذا الشأن: "كل من يرغب في ذلك، في الدير وأي مكان آخر، يقولون معا: أقسم على الولاء الحقيقي لجلالتك، ولورثتك وخلفائك وفقا للقانون. فليساعدني الرب".

وللمرة الأولى أيضا سوف تشمل مراسم التتويج استخدام لغات أخرى مرتبطة بالجزر البريطانية، إذ إنها تشمل صلاة بالويلزية وترنيمة بالويلزية والغيلية الأسكتلندية والغيلية الإيرلندية، وستتمكن نساء أساقفة من المشاركة.

وقال ويلبي عبر "تويتر": "هذا التتويج يحيي تقاليد عمرها أكثر من ألف عام كما أنه يضم نصوصا جديدة ومنقحة وعناصر أخرى، ومشاركة للشعب من جميع الأعمار والكثير من الأديان والخلفيات- مثلما نتطلع معا بأمل".
شارك
التعليقات