جدل حول "أضرار" عصير القصب.. "عربي21 لايت" تستكشف الحقيقة (شاهد)

5512efc4-d612-4e54-a5f7-fb7e401a623a
هل يجب تغيير طريقة إعداد المشروب الشهير في مصر والدول العربية؟ - عربي21
  • محمد سندباد
  • الأحد، 21-05-2023
  • 09:29 ص
في خبر غير سار لعشاق عصير قصب السكر في مصر والعديد من البلدان حول العالم، حذر باحث بكلية الطب في جامعة نيويورك من أضرار تناوله التي وصفها بـ الكارثية على صحة الإنسان، رغم فوائده الصحية العديدة.

وقال الدكتور وليد شوقي، في مقطع مصور في حسابه الشخصي على موقع فيسبوك، إن "عصير القصب كارثة وخطير جدا، رغم أن جميع الأطباء يقولون إن فوائده كثيرة؛ لأن عيدان قصب السكر تكون ملقاة على الأرض وعليها الذباب والحشرات وتحتوي على بيض ويرقات تلك الحشرات، ثم تدخل في ماكينة العصر لإنتاج عصير حلو المذاق".

وأشار إلى أن حجم الأضرار الصحية مع شرب كوب واحد من عصير القصب كثيرة ولا تعد جراء هذا النمط غير الصحي في عصره، ورأى أن من الأفضل صحيا هو غسله أولا ثم تقشيره ثم مضغه على صورته الصلبة والاستمتاع بـ عصارته أفضل من شربه بالطريقة الاعتيادية.



أثار كلام الباحث حول أضرار شرب عصير القصب بالطريقة التقليدية، الأكثر شعبية في مصر،  جدلا واسعا على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة أنه ينظر إليه كبديل صحي للمشروبات الغازية والعصائر المعلبة، وأرخص ثمنا وأكثر فائدة في آن واحد.

ويقبل المصريون على شرب عصير القصب في الصيف بشدة؛ لأنه يساعد على الشعور بالحيوية ويمد الجسم بطاقة سريعة، ويساعد على الانتعاش في الأجواء الحارة إلى جانب مذاقه اللذيذ لاحتوائه على كميات مرتفعة من السكر.

يحتوي كل كوب عصير على 183 سعر حراري ويقدم مجموعة فوائد صحية للجسم، مثل:

- فيه تحسين لعملية الهضم فهو ملين طبيعي 
- يمنح الجسم الطاقة والنشاط 
- فيه تحسين لوظائف الكلى والكبد
- مقاوم للعدوى والالتهابات
- يعزز من نضارة البشرة وصحة الشعر


أما في ما يتعلق بالقيمة الغذائية لعصير العصب، فإنه إلى جانب السكر يحتوي على معادن وفيتامينات مثل:

- الكالسيوم
- الحديد
- البوتاسيوم
- الماغنسيوم
-فيتامين أ
-فيتامين ب1


العادات والموروثات تغلب الوعي

وأعرب عدد من المواطنين في حديثهم لـ"عربي21 لايت" من أمام أحد محلات عصير القصب المنتشرة في كل مدينة عن دهشتهم من "مخاطر" شرب عصير قصب السكر بالطريقة المعتادة، وأنه لا يصدق لأنه مشروب طبيعي وصحي وموروث ثقافي منذ عقود وينصح بشربه دائما.

ولكن بعد شرح الأضرار المصاحبة لعملية إنتاج عصير القصب عادت الدهشة إلى وجوه البعض، وقال أحدهم: "هذه حقيقة، لم نفكر في يوم من الأيام أن إعداده يتم بهذا السوء، ويتسبب في أضرار صحية".





 صاحب المتجر الكائن في أحد أحياء محافظة الجيزة التقط طرف الحديث ودافع عن عملية إعداد العصير قائلا: "هذه دعاية للمشروبات الغازية الضارة، ونسمعها من وقت لآخر، ولكن الناس تعرف أن عصير القصب غير مضر، بل مفيد جدا".

وعند مواجهته بأن الضرر ليس في قصب السكر نفسه بل في طريقة إعداده، أوضح الرجل: "نقوم بغسل عيدان قصب السكر ونقوم بتقشيرها وبالتالي فهي آمنة جدا، والماكينة يتم تنظيفها يوميا، وإذا كان هناك البعض لا يهتم بنظافة مكانه فهي مشكلته الخاصة".

ماذا يقول العلم؟

"عربي21 لايت" توجهت للأستاذ الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية، والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، بالسؤال: "أين الحقيقة فيما يقال، هل طريقة إعداد عصير قصب السكر في المحلات بهذه الطريقة آمنة أم مضرة، وهل يمكن اتباع نظم سلامة في عملية العصر؟ وهل هناك بدائل للحفاظ على هذا الموروث الثقافي؟".

اظهار أخبار متعلقة


وأجاب مسعود بأن "حديث الباحث عن أضرار طريقة عصر قصب السكر هو جانب واحد من الحقيقة، وهناك جوانب أشد ضررا تحدث قبل وخلال عصر قصب السكر، وأثناء شرب العصير أيضا وهي المرحلة الأخطر في كل ما سبق، وكل ما يقال عن اتباع كل طرق النظافة الصحية لإنتاج عصير القصب في المحلات هي غير كافية وغير فعالة، وعليه فيجب إعادة إحياء الوعي الصحي لدى الناس".



وأوضح في حديثه لـ"عربي21 لايت" أن "الطبقة الخارجية لعيدان قصب السكر هي موطن للحشرات والذباب واليرقات والأتربة ولا يتم التعامل معها بشكل صحيح، وهو إزالة القشرة الخارجية كلها بعد غسيل العيدان وعصر اللب فقط، وهذا لا يحدث مطلقا، وما يتم هو إزالة القشرة الخارجية (الشمع الأبيض) بالسكين ومن ثم عصره وإضافة بعض الماء من الصنبور وهي مياه غير مفلترة ويكون المنتج النهائي مزيجا من العصير والملوثات والبكتيريا والميكروبات".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "هذا الجانب الذي تحدث عنه الباحث، لكن الجوانب المظلمة الأخرى، هي أن الجزء الأخير من العيدان الملامس للأرض يكون ممتلئا بالطين والمياه المتسخة وجميع أنواع البكتيريا ولا يتخلص منه البعض عند العصير، الجزء الخطير أيضا، هو استخدام الثلج في وعاء العصير أو في المصفاة من أجل تبريد العصير وهذا النوع من الثلج الذي يتم إنتاجه من الآبار هو للتبريد الخارجي فقط وليس للاستخدام الآدمي ويستخدم عند باعة الأسماك لتبريدها والحفاظ عليها من التلف".

إلى جانب ما سبق، أشار خبير التغذية المصري إلى أن "وجود ضرر بالغ آخر أثناء تناول العصير وهو كوب العصير الزجاجي نفسه الذي يتم تداوله بين الناس، لا يقوم البائع بغسله بالماء والصابون ولا يوجد لديه أدوات تطهير أو تعقيم ويكتفي فقط بغسل الأكواب بالماء الجاري وهذا أكبر مصدر لنقل الأمراض المعدية من شخص لآخر وأخطرها على الإطلاق فيروس الكبدي الوبائي B وهو يهدد حياة الإنسان بشكل مباشر، كما أن بيع العصير في أكياس بلاستيكية ليس آمنا لسببين، أولهما أن نوعية الأكياس قد تكون رديئة، ثانيهما أن الأكياس تتفاعل مع الحرارة في إنتاج مواد مضرة داخل العصير عند تعرضها لأشعة الشمس".






 وأكد مسعود أن الطريقة الآمنة الوحيدة لشرب عصير القصب هي "من خلال نزع القشرة الخارجية لأعواد القصب نهائيا وغسلها جيدا، واستخدام مياه مفلترة، وتبريدها في مبردات مثل مبردات الألبان بديلا عن الثلج الملوث ووضعها في أكواب بلاستيكية أو كرتونية، غير ذلك فإن تناوله ضار جدا بالشكل المتعارف عليه، ويجب الحذر من تناوله لمرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من فرط تكوين الأوكسالات في البول لأنه يساعد على تكوين الحصوات في الكلى، وعدم الاعتماد عليه منفردا كمصدر للحديد عند تحويله لعسل أسود".

هل ستستمر في تناول عصير قصب السكر بالطريقة التقليدية والتخلي عن عادتك القديمة؟ أخبرنا في التعليقات.
شارك
التعليقات