تعرف على فوائد الأطعمة المخمرة للصحة النفسية للإنسان

klara-avsenik-5cFqO92t7pM-unsplash
فوائد عديدة على الصحة للأطعمة المخمرة- CC0
  • روعة قفصي
  • الأحد، 30-04-2023
  • 02:04 م
تعتبر الأطعمة المخمرة، أطعمة مفيدة للصحة الجسدية، والنفسية أيضا، وتقلل من مستويات التوتر، وتعزز إفراز هرمون السعادة، وذلك بحسب ما جاء في دراسة أجراها باحثون إيرلنديون، بحسب ما نشرت مجلة "ماري كلير" في نسختها الفرنسية.

وذكرت المجلة أن ثقافة استهلاك الأطعمة الغنية بالبريبايوتيك والأطعمة المخمّرة تنتشر بسرعة، ويرجع ذلك بالأساس إلى فوائدها في تعزيز صحة الجهاز الهضمي. وقد أثبتت دراسة أجراها علماء من جامعة كورك الإيرلندية نشرها موقع "ساينس ديلي" الأمريكي فوائد تناول الأطعمة المخمّرة للصحة العقلية. وقد كشفت أبحاث أخرى أجريت في نفس الجامعة في تشرين الثاني/ نوفمبر من السنة الماضية، نشرتها مجلة "موليكولاس سايكياتري"، عن التأثير المفيد للأطعمة المخمّرة الغنية بالبريبايوتيك على الصحة النفسية.

ما هي أفضل الأطعمة المخمرة؟

بناءً على ما توصل إليه الباحثون حتى الآن، فإن المنتجات المصنوعة من السكر المخمر وغيرها المصنوعة من الخضروات المخمرة، مثل شاي الكومبوتشا، وهو مشروب يحتوي على الخمائر، واللبن المخمر "الكفير" ومخلل الملفوف، هي الأكثر فائدة للصحة النفسية.

اظهار أخبار متعلقة


في إطار هذه الدراسة، قارن الفريق الإيرلندي الخصائص الصحية لقاعدة مكونة من 200 نوع من الأطعمة المخمرة وتحليل الناتج الأيضي المعروف بتأثيره المفيد على صحة الدماغ من أجل تحديد المنتجات المخمرة الأكثر فائدة للصحة النفسية.

وبحسب الباحثين، فإن الأطعمة المخمّرة تعد مصدرا غنيا بالتربتوفان، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج السيروتونين أو ما يعرف بـ"هرمون السعادة". ويمكن أن يكون لاستهلاكها تأثيرات قصيرة وطويلة المدى على وظائف الدماغ وعلى وجه الخصوص تقليل التوتر.

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لا تزال في بداياتها، غير أنها أظهرت نتائج مفاجئة. تعليقا على ذلك، قالت الباحثة المشاركة في الدراسة راميا بالاسوبرامانيان في بيان صحفي: "كنت أتوقع فاعلية عدد قليل من الأطعمة المخمّرة، لكن أظهرت جميع أنواع الأطعمة المخمّرة التي أجريت عليها البحوث قدرة على تحسين صحة الأمعاء والدماغ".

الاستهلاك باعتدال

بناء على نتائج هذه الدراسة الجديدة، تعلق راميا بالاسوبرامانيان آمالا على إدراج الأشخاص المزيد من المنتجات المخمرة في نظامهم الغذائي لما لها من مزايا من بينها تسهيل عملية الهضم وتعزيز تكاثر البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، فضلا عن تعزيز جهاز المناعة، مع ضرورة عدم الإفراط في تناول الأطعمة المخمرة.

اظهار أخبار متعلقة


وفي نهاية التقرير، نوهت المجلة بأن الإفراط في تناول هذه الأطعمة يحدث تفاعلات جانبية مثل زيادة الانتفاخ أو الإصابة بالصداع أو عدم تحمل الهيستامين، ما يسبب الحكة والشرية. وبالنظر إلى احتواء المحلول الملحي على كمية كبيرة من الملح، فإن تناول الكثير من الأطعمة المخمرة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
شارك
التعليقات