عادات تساعدك على إنقاص الوزن في الليل.. حتى وأنت نائم

pexels-johnmark-smith-296817
CC0
  • عربي21 - هبة مخلوفي
  • السبت، 19-08-2023
  • 04:40 ص
 نشرت مجلة "ليزا" الروسية تقريرا بيّنت فيه العلاقة بين النوم وفقدان الوزن، وكيف يمكن حرق السعرات الحرارية حتى خلال النوم.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"؛ إنه يمكن خسارة الوزن في أثناء النوم، وليس فقط من خلال التمارين الرياضية المكثفة والحميات الغذائية، لكن الأمر ليس بالبساطة التي نتخيلها. وحسب البحوث، يرتبط تحسّن جودة النوم بشكل مباشر بخسارة الوزن.

وفيما يلي، 7 نصائح لضمان حرق السعرات الحرارايّة حتى خلال النوم.

الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

النوم لساعات كافية يوميّا عامل أساسيّ للتحكّم في الوزن. وتظهر الأبحاث أن النوم لسبع ساعات على الأقل ليلا، من شأنه أن يساعد على التحكم في مستويات هرمون الجوع ويحفّز عملية الأيض. وعدم الحصول على ما يكفي من الراحة سيجعلك ترغب في تناول المزيد من الطعام، ما يؤدي إلى اضطراب الهرمونات. يمكن أن يؤثر ذلك على مدى شعورك بالشبع أو الجوع خلال اليوم، ويزيد رغبتك في تناول أطعمة معيّنة عادة ما تكون عالية السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون. فضلا عن ذلك، يحرق الجسم المزيد من السعرات عندما تنام لساعات أطول، أو ما يسمى بمرحلة النوم العميق.

تمارين التمدد

يُنصح بممارسة تمارين التمدد قبل الخلود إلى النوم؛ لأنها تساعد على تحسين جودة النوم وتنشيط الدورة الدمويّة وتعزيز عملية ترميم العضلات، ما يجعلك تشعر بصحّة أفضل في الصباح التالي. تساعد تمارين التمدد أيضا على زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، والنوم بشكل أفضل ليلا، والتقليل من تشنج العضلات، الذي يؤدي حدوثه إلى تعطيل عمل الغدد الكظرية وإفراز هرمون الكورتيزول، ومن ثم زيادة الوزن.

إظهار أخبار متعلقة



تهيئة بيئة تساعد على النوم

يوصى بأن تكون غرفة النوم باردة ومظلمة وخالية من وسائل التشتيت مثل الأجهزة الإلكترونية. ومن شأن بيئة النوم الهادئة أن تساعدك على النوم لساعات أطول وبشكل أفضل ما يحفز إنقاص الوزن. واحرص على أن تكون حرارة الغرفة منخفضة قدر الإمكان؛ لموازنة إيقاعك اليومي وتحسين عملية الأيض (19 درجة مئوية هي الأمثل في المتوسط).

تجنب تناول الطعام قبل النوم

قد يكون من المغري تناول وجبة خفيفة في وقت متأخر من الليل، ولكن حاول مقاومة الأكل قبل النوم مباشرة. تظهر الأبحاث أن تناول الطعام في وقت متأخر يمكن أن يؤثر سلبا على عملية الهضم ويؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد. بدلا من ذلك، ينصح بتناول عشاء خفيف في وقت مبكر من أجل منح جسمك الوقت الكافي لهضم الطعام قبل النوم. وينبغي أن تتوقف عن تناول الطعام قبل ساعتين أو ثلاث ساعات من موعد النوم. كما أن العشاء المتأخر والاستلقاء على ظهرك يؤدي إلى تراكم دهون البطن والارتجاع المريئي وعسر الهضم.

الالتزام بمواعيد النوم

من المهم الالتزام بمواعيد نوم واستيقاظ من أجل خسارة الوزن بشكل صحي. حاول الخلود إلى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، واحرص على النوم لسبع ساعات كل ليلة، ذلك أن تدهور نمط النوم يمكن أن يسبب اضطراب النسق الطبيعي لعملية الأيض واختلال توازن الهرمونات، ما يحدّ من إنقاص الوزن أو يؤدي إلى اكتساب كيلوغرامات إضافية.

إظهار أخبار متعلقة



التحكم في مستوى التوتر

التوتر والنوم مرتبطان بعضهما ببعض، ويؤدي كلاهما دورا في التحكم في الوزن. يؤدي ارتفاع مستوى التوتر إلى عدم انتظام مستويات الكورتيزول ما يسبب اكتساب الوزن. ومن شأن ممارسة تقنيات الاسترخاء قبل النوم، مثل التأمّل والتنفس العميق، الحد من مستوى الإجهاد.

تجنب استهلاك الكافيين

عدم استهلاك الكافيين، خاصة في فترة ما بعد الظهر والمساء، يساعد على تحسين جودة النوم. ويعرف الكافيين بكونه من المنبّهات التي تسبب اضطراب دورة النوم واليقظة الطبيعية، ما يؤدي في نهاية المطاف إلى صعوبة التحكم في الوزن.


شارك
التعليقات