أهمية بالغة وضرورية.. كل ما تحتاج معرفته عن واقي الشفاه

شفاه بشرة أسنان - CC0
واقي الشفاه من الشمس يحمي البشرة بطبقة من الفيتامينات وعناصر غذائية للترطيب والتجميل-CC0
  • عربي 21- نادر حسن
  • الأحد، 30-07-2023
  • 12:25 م
قال موقع "ستيب هيلث" المختص بالصحة إنه من المهم الاعتناء بالشفاه مثلما يتم الاعتناء ببشرة بقية الجسم من الشمس والبرد والتلوث كونها منطقة حساسة تتطلب مستحضرات تجميل خاصة.

وذكر الموقع في تقرير ترجمه "عربي 21"، أن وقاية الشفاه من الشمس تتطلب استخدام بلسم مع عامل حماية من الشمس مع طيف مناسب لتحمل درجات الحرارة العالية والرياح والضوء وغيرها من الظروف الجوية التي يتعرض لها الوجه، ووفق توصية إدارة الغذاء والدواء الأمريكية؛ يجب أن يكون استخدام واقي الشمس منتظما، لأنه يحمي من نوعين من الأشعة فوق البنفسجية للشمس.

اظهار أخبار متعلقة



وأفاد الموقع أن واقي الشفاه من الشمس يحمي البشرة من العوامل البيئية الضارة، ويحقق الغرض بتغطية المنطقة بطبقة تحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية مثالية للترطيب والتجميل، ويؤدي عدم استخدامه إلى ظهور تشققات وتقشر وتشقق الشفتين.

ويوقف استخدام واقي الشفاه من الشمس علامات الشيخوخة المبكرة؛ كما يحدث مع بشرة الجسم، وذلك لأن التعرض لأشعة الشمس بدون مرشحات يؤدي إلى ظهور بقع وتجاعيد وحروق على الشفاه، بحسب الموقع.

اظهار أخبار متعلقة



فوائد استخدام واقي الشفاه
وأشار الموقع إلى أن الغرض الأساسي من واقي الشفاه هو حماية الشفاه من إشعاع الشمس، وهو مختلف عن طبقة اللمعان التي تضاف للشفاه؛ التي تضيف لونًا فقط بدون حماية إضافية، ما قد يؤدي إلى شفاه أسوأ.

‌ودعا الموقع إلى التأكد من أنه واق حقا، عبر التحقق من أن الملصق يحدد عامل الحماية من الشمس، الذي يفضل أن يكون أعلى من 15.

يمنع الجفاف
وتوفر التركيبة التجميلية لواقيات الشفاه التغذية والمرونة والترطيب، وهذا يقلل من الضيق بسبب الشمس ويعمل كعلاج وقائي لمن يعانون من الحساسية.

يحمي من الضرر الخارجي
وبحسب الموقع؛ توضح كلية برشلونة للصيادلة أن الشفاه لا تحتوي على غدد عرقية ولديها عدد قليل جدًا من الغدد الدهنية، لذلك تهاجمها العوامل الخارجية بسهولة أكبر، ولهذا يحمي وضع البلسم المزود بعامل حماية من الشمس الجزء الخارجي من الفم من البرودة الشديدة والرياح اللذان يؤديان إلى التشقق.

يحسن المظهر
ويمكن الوقاية من العيوب مثل جفا الشفاه بالاستخدام المنتظم لمرطب الشفاه؛ حتى إذا لم يوضع المكياج، ستبدو الشفتين ناعمتين وسلستين، بحسب الموقع.

خصائص مهدئة
وشدد الموقع على أن المرضى الذين يعانون من أمراض جلدية، مثل الطفح الجلدي أو القروح الباردة، يحتاجون إلى العناية بالآفات حتى لا تجعلها الشمس أسوأ، وتعمل مرشحات الشفاه على تهدئة الانزعاج أو الحرقة الناتجة عن كلا التشخيصين.

مكونات واقي الشفاه من الشمس الجيد
لفت الموقع إلى أن المكونات الرئيسية للواقي الشمسي للشفاه هي المرطبات والمطريات، ومن بينها حمض الهيالورونيك والجلسرين والصبار، والفازلين والزبدة وزيت جوز الهند.

وينصح الموقع بأن تكون مستحضرات التجميل تضم تركيبات غنية بالزيوت المعدنية وبعض المكونات التالية:

*زبدة الكاكاو: فهي توفر الفيتامينات أ، وج، وهـ، وتقاوم ملامسة الماء لأكثر من ساعة، وتضمن ترطيبا مكثفا، ومضادة للأكسدة.

*زيت نواة المشمش: هذا مرطب ذو فعالية قصوى، ويحتوي على فيتامين إيه، ويغذي ويساهم في منع شيخوخة بشرة الشفاه.

*آذريون: هذا نبات مفيد لتهدئة الأدمة الحساسة، كما أنه يعمل كملطف ومرطب.

*زبدة الشوريا: تساعد في تقليل فقد الماء، ويعمل كمهدئ ومضاد للأكسدة ويخفف من التهيج.

وحذر الموقع من واقيات الشفاه من الشمس التي تحتوي على المنثول أو الكافور أو الفينول، مؤكدَا على ضرورة استخدامها في الشتاء أيضا حيث تبقى الأشعة فوق البنفسجية مضرة بالشفاه.

اظهار أخبار متعلقة



عواقب عدم استخدام واقي الشفاه
وختم الموقع تقريره، بالتأكيد أن عدم استخدام واقي الشفاه من الشمس يجعلها غير محمية من العوامل التي تضر بحالتها ولمعانها، وسيكون على المرأة اللجوء دومًا للمكياج، كما أن الإهمال مع التعرض لأشعة الشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الشفاه.
شارك
التعليقات