16 نوعا من الأطعمة ينبغي تجنب تجميدها

pexels-meruyert-gonullu-8289912
CC0
  • عربي21 لايت
  • الإثنين، 04-12-2023
  • 01:39 م
نشرت مجلة "ريدرز دايجست" تقريرًا استعرضت فيه قائمة بالأطعمة التي يؤدي تجميدها إلى تلفها أو التسبب في مشاكل صحية عند تناولها.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن المجمِّد يساعد على تخزين الطعام الذي تريد حفظه لوقت لاحق، لكن ليست كل الأطعمة قابلة للتجميد.

الحليب

يعتبر تجميد الحليب صعبا لأنه ينفصل عند إذابته إلى قطع وأجزاء مائية - وكلما زاد محتوى الدهون، زاد انفصاله. ومع أنه من الآمن تناوله، إلا أنه لن يكون في أفضل قوام له إذا كنت تريد إضافته إلى رقائق الدرة في الصباح أو القهوة. ووفقًا لموقع "تيتسي أوف هوم"، فإنه يمكن استخدام الحليب المذاب في الطهي طالما تم تجميده بالطريقة الصحيحة.

البطاطا

تحتوي البطاطا على نسبة عالية من الماء لذا بعد تخزينها في المجمِّد قد تصبح طرية وناعمة، أما تجميد بقايا الطعام من البطاطا المطبوخة فلن يجعلها طرية كما لو تم تجميدها نيئة.

اظهار أخبار متعلقة



الأطعمة المقلية

أكدت المجلة أن الأطعمة المقلية ستفقد كل قرمشتها إذا وُضعت في المجمِّد، وبالتأكيد لا أحد يريد الأطعمة المقلية الناعمة والطرية. فإذا كنت تخطط لإعداد مجموعة من قطع الدجاج المطبوخة في المنزل لتخزينها في الثلاجة، فمن الأفضل أن تتخطى المقلاة وتختار خبز الوجبة في الفرن أولاً.

البيض بقشرته

أوضحت المجلة أن وضع البيض بقشرته في الثلاجة أمر محظور للغاية إذ يتوسع محتوى الماء داخل البيضة عند تجميدها، مما قد يتسبب في تشقق القشرة الخارجية وتكون عرضة للبكتيريا. فإذا كنت ترغب في تجميد البيض، فأخرجه دائمًا من القشرة، واخفقه حتى يمتزج جيدًا، ثم قم بتخزينه في حاوية محكمة الإغلاق مع ملصق.

الأجبان الطرية

سيؤدي تخزين الجبن الطري في الثلاجة إلى نتيجة مماثلة لتخزين الحليب، إذ سيتحول إلى كتل مائية عندما يحين وقت تناوله وسيفسد قوامه، وينطبق ذلك على الجبن الكريمي والقشدة الحامضة والريكوتا.

الخضار والفواكه النيئة

أي خضروات أو فاكهة تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الكرفس والخيار والخضر الورقية والبطيخ، لن يصلح تجميدها في الثلاجة لأن الماء الموجود بداخلها يشكل بلورات ثلجية بسرعة. وهو ما يعني أنه عندما يحين وقت تذويبها، ستصبح طريّة وغير صالحة للأكل.

الكعك والفطائر

يشبه الكعك والفطائر والأطعمة المغطاة بالفتات المقرمش الأطعمة المقلية، وعندما تحفظ الوجبات والحلويات المغطاة بالفتات في درجات الحرارة الباردة في المجمِّد، تصبح كالهريسة الناعمة والرطبة بعد ذوبان الجليد عنها.

اللحوم التي قمت بتذويبها

إذا قمت بإخراج شرائح اللحم من الثلاجة لطهيها لتناول العشاء، فلا تقم أبدًا بإعادة تجميد بقاياها. يمكن للأطعمة المجمدة والمذابة أن تجذب البكتيريا الضارة بشكل أسرع من اللحوم التي لم تكن في الثلاجة. وأفضل طريقة هي طهي اللحم في درجة الحرارة المناسبة وتناوله أو إعادته إلى الثلاجة بعد القضاء على جميع البكتيريا المحتمل وجودها فيه.

اظهار أخبار متعلقة



الزبادي

من الناحية الصحية، لا حرج في وضع وعاء من الزبادي في الثلاجة قبل انتهاء صلاحيته. والخبر السار هو أن تجميد الزبادي لا يقتل البكتيريا الحية الصحية والنشيطة، ولكن الخبر السيئ هو أنه عندما يذوب، سيفقد قوامه الكريمي ويصبح محببًا. ولن يصلح في صنع حلوى جاهزة للتجميد مثل الزبادي المجمد حيث يحتوي الزبادي العادي على كمية أكبر من الماء من تلك التي تشتريها مجمدة.

المعكرونة

ذكرت المجلة أن تناول بقايا المعكرونة المذابة لن يصيبنا بالأمراض، ولكنك قد لا ترغب في تناولها لأنها ستصبح طرية عند إخراجها من الثلاجة، على الرغم من طبخها بشكل جيد.

الأرز

لا ينبغي أبدًا حفظ الأرز المطبوخ في المجمد لأنه سيصبح طريًا مثل العجينة أيضًا. ومع أنه ليس من الخطير تناوله، لكنه سيفقد طعمه وقوامه.

اظهار أخبار متعلقة



المايونيز

نصحت المجلة بعدم تخزين وتجميد المايونيز، وذلك لتجنب انفصاله عندما يذوب بعد تجميده؛ حيث سيصبح قوامه متكتلًا ولن يكون شهيًا على الإطلاق.

المرق

قالت المجلة إن المرق المتبقي يجب ألا يبقى في المجمد لأكثر من يومين، وخاصة المرق الذي يحتوي على الكريمة والحليب، لأنه لن يصمد في المجمد وسوف تنفصل مكوناته وتتحول إلى كتل عندما تذوب. أما المرق الذي يحتوي على الدقيق يمكن أن يبقى في المجمّد لمدة تصل إلى أربعة أشهر، وذلك وفقًا لتقارير ذا كيتشن.

كريمة تزيين الحلويات

لا ينبغي حفظ كريمة التزيين التي تحتوي على بياض البيض في المجمِّد لأنها سوف تفقد قوامها، وينطبق الشيء نفسه على المرينغ الذي يحتوي أيضًا على بياض البيض والذي سوف يصبح مثل المطاط عند إذابته.

الثوم

أفادت المجلة بأن بعض الطهاة يقومون بتجميد الثوم الزائد قبل أن تبدأ فصوصه في النمو، وينصحون بتغليف فصوص كاملة أو فصوص مقشرة ومهروسة في زيت ذي نكهة محايدة قبل تجميدها. ومع ذلك، يحذر المركز الوطني لحفظ الأغذية المنزلية من أن الثوم يميل إلى أن يصبح قويًا ومرًا بمجرد تجميده. فإذا قررت تجربة تجميد الثوم، فاعلم أن طعمه قد يتغير.

بهارات معينة

يقول المركز الوطني لحفظ الأغذية المنزلية إن البصل والبابريكا تتغير نكهتهما عند التجميد، ويصبح الكرفس أقوى، ويكتسب الكاري رائحة عفنة، وذلك مثل الثوم والفلفل والفلفل الأخضر والقرنفل والفانيليا المقلدة التي يمكن أن تصبح قوية ومرة أثناء التجميد.
شارك
التعليقات