أسباب غير واضحة للهالات السوداء تحت العينين.. تعرف عليها

pexels-anna-shvets-3852192
أسباب مختلفة لظهور الهالات السوداء تحت العين- CC0
  • عربي21- روعة قفصي
  • الأحد، 10-12-2023
  • 07:16 ص
نشر موقع "هيروين" الروسي تقريرًا تحدث فيه عن أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين، غير التعب وقلة النوم والاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية.

مستحضرات التجميل غير المناسبة

قال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن النساء اللاتي يعانين من الهالات السوداء تحت العينين يلجأن لاستخدام مواد التجميل لإخفائها.

لكن استخدام بعض منتجات التجميل، مثل الماسكارا منخفض الجودة، يجعل الهالات تبدو أكثر وضوحًا.



وبعض أنواع مستحضرات التجميل المخصصة للعيون والوجه تسبّب الحساسية وتؤدي إلى تكوّن بقع داكنة بما في ذلك تحت العينين وكذلك التقشّر والتهاب الجلد.

الجينات

حسب طبيب الأمراض الجلدية بريوس كاتز، قد تكون مشكلة الهالات السوداء تحت العينين وراثيةً. وعُمومًا، عادة ما يرث أفراد العائلة نفس المرض بما في ذلك الكدمات تحت العينين المشكلة التي تشير إلى وجود خلل في عمل الغدة الدرقيّة والإصابة بفقر الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

حساسية الأنف

وأورد الموقع أن حساسية الزهور من بين أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين، ويرجع ذلك إلى أن ردود الفعل التحسسية تحفّز إنتاج الهيستامين في الجسم العامل المسبب لتمدد الأوعية الدموية. وبما أن جلد الجفون وما تحت العينين من الأجزاء الحساسة، فإن الأوعية الدموية المنتفخة ستبدو أدكن مقارنة ببقية الوجه. وتشمل علامات حساسية الأنف أيضًا احتقان وتورم الأنف والتهاب الملتحمة التحسسي والسعال الجاف وضيق التنفس.

بنية العظام

أفاد الموقع بأن الهالات السوداء تحت العينين قد تكون ناتجة عن بنية عظمية معينة.

ومن أجل التخلص من هذا المشكل يمكن زيارة أخصائي التجميل، لا سيما أن بعض الإجراءات التجميلية أصبحت تحظى بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة باعتبارها تساعد على توحيد لون البشرة.

الأوردة القريبة من سطح الجلد

عندما تكون الأوردة قريبة من الجلد وبالتحديد في المنطقة المحيطة بالعينين، حيث تكون طبقة الجلد رقيقة، تظهر الهالات السوداء تحت العينين حتى مع الحصول على قسط كاف من الراحة. ونظرا لأن الأوردة تكون ذات لون أزرق مخضر وأزرق داكن، فإنها تخلق تأثير الهالات السوداء تحت العينين. وفي هذه الحالة، تساعد مستحضرات التجميل المناسبة على إخفاء المشكل.

التعرّض المفرط لأشعة الشمس

التعرّض لأشعة الشمس من شأنه تزويد الجسم بكفايته من الفيتامين دي الضروري للحفاظ على الصحة. لكن قضاء فترة كبيرة من الوقت تحت أشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين ذلك أن التعرض لضوء الشمس يزيد من إنتاج صبغة الميلانين. وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يتجاهلون استخدام واقي الشمس معرّضون بشكل أكبر لظهور الهالات تحت العين. كما يؤدي نقص الحماية إلى ظهور الهالات السوداء تحت العينين فضلا عن احمرار والتهاب الجلد.

عادة فرك العينين

أشار الموقع إلى أن فرك العينين باليد سبب غير واضح لظهور الهالات السوداء، وقد تؤدّي هذه العادة إلى زيادة التورم والالتهاب وتمزّق الأوعية الدموية في منطقة العين. وتراكم البكتيريا على أصابع اليد عند فرك العينين قد يؤدي إلى تلوثها.



عادة التحديق

وأورد الموقع أن ظهور الهالات السوداء تحت العينين يعزى إلى التحديق المستمر وتوسع الأوعية الدموية تحت الجلد خاصة إذا كان الشخص يواجه صعوبة في الرؤية ما يجعل الجلد تحت العينين يكتسب لونا داكنا. كما أن التحديق المستمر يسبب الصداع بسبب إجهاد عضلات الوجه بشكل مفرط أثناء هذه العملية.

شارك
التعليقات