10 حيل مفيدة ومجربة لجعل ملابسك تدوم لفترة أطول

pexels-zuarav-2951928
CC0
  • عربي21 لايت
  • الثلاثاء، 12-12-2023
  • 03:40 م
نشرت مجلة "ريدرز دايجست" الأمريكية تقريرًا بينت فيه كيفية جعل الملابس تدوم لفترة أطول.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إن ملابسك يمكن أن تدوم لفترة أطول وذلك باتباع نصائح ستساعدك على توفير المال والبيئة. لدينا جميعًا قطع من الملابس التي نحبها - ربما سترة مفضلة أو زوج من السراويل المناسبة تمامًا - التي اضطررنا إلى التخلص منها لأننا لم نعتن بها جيدًا.

فيما يلي، أهم عشر نصائح حول كيفية الاعتناء بملابسك حتى تظل في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة، مما سيساعدك على توفير المال وتقليل الانبعاثات الكربونية:

اغسل أقل

من خلال تقليل عدد مرات غسل ملابسك فإنك تقلل بذلك من تآكلها وتمزقها أو بهتان ألوانها أو تمددها أو انكماشها. لا يعني التقليل من عدد مرات غسل ملابسك ارتداء القميص لمدة أسبوع، وإنما عدم غسلها ما لم تكن متسخة بشكل واضح أو أصبحت رائحتها كريهة. ويمكنك ارتداء ملابس مثل الجينز والسراويل والتنانير والقمصان والبلوزات ثلاث مرات على الأقل قبل غسلها.



أشارت المجلة إلى أن الملابس الداخلية والملابس التي يتم ارتداؤها في صالة الألعاب الرياضية أو الأنشطة الرياضية تعد استثناء. أما إذا ارتديت ملابس ضيقة، فقم بتهويتها بعد ارتدائها. ما عليك سوى التحقق من ملابسك في نهاية اليوم بحثًا عن أي بقع أو روائح، وإذا بدت جيدة، يمكنك ارتداؤها مرة أخرى.

اغسل من الداخل إلى الخارج

تتعرض ملابسنا للضرب الشديد في الغسالة. عندما تقوم الآلة بتدوير الملابس، فإنها تحتك ببعضها البعض وبجدران الأسطوانة. يؤدي قلب ملابسك من الداخل إلى الخارج إلى تقليل الاحتكاك وتآكل السطح الخارجي لملابسك. يمكن أن يساعد ذلك في التقليل من بهتان الألوان، وإذا كان لديك ملابس مزينة بشرائط وأزرار وخرز، فإن غسلها مقلوبة يساعد أيضًا في حمايتها من التلف داخل الغسالة.

استخدم كيس غسيل

وذكرت المجلة أن معظم الملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية تنتج مواد بلاستيكية دقيقة تدخل الممرات المائية لغسالتك. يمكنك المساعدة في منع ذلك باستخدام كيس أو كرة غسيل.



يعمل كلا المنتجين على تقليل تساقط الألياف أثناء الغسيل وبالتالي حماية ملابسك، وتصفية الألياف البلاستيكية الدقيقة بشكل موثوق قبل أن تلوث المياه. وتساعد هذه المنتجات على حماية ملابسك والبيئة في الوقت ذاته.

إزالة البقع والعلامات

راقب البقع فور حدوثها وقبل أن تلتصق بنسيج ملابسك. ما عليك سوى ترطيب البقع بالماء البارد أو الفاتر وفرك المنطقة المتسخة بلطف بالصابون الذي سوف يخترق البقع حتى لو جفت، قبل غسلها في الغسالة.

اظهار أخبار متعلقة



ولتجنب تراكم بقع العرق تحت الإبط على القمصان والفساتين والقمصان، ينبغي غسل منطقة الإبط قبل وضعها في الغسالة.

جفف الملابس في الهواء الطلق

يمكن أن تتسبب مجففات الملابس والسخانات الكهربائية في انكماش الأقمشة وتقليل مرونة الملابس الداخلية والملابس الرياضية.



ويعد تجفيف ملابسك على حبل أو على حامل أمرًا جيدًا لملابسك وللبيئة، وسيساعد في خفض فاتورة الكهرباء. عندما يكون ذلك ممكنًا، ما عليك سوى استخدام المجفف لتجفيف ملابسك على درجة حرارة منخفضة.

لا تعلق  الملابس الثقيلة

أوضحت المجلة أن وزن البلوزات أو السترات الصوفية الموجودة على الشماعة، خاصة إذا كانت من الصوف أو الكشمير أو الأنغورا، يمكن أن يؤدي إلى تمددها بحيث تصبح غير مريحة. بدلًا من تعليق الملابس المحاكة، قم بطيها وتخزينها على الرف أو الدرج.

اظهار أخبار متعلقة



تجنب تخزين الملابس في أكياس بلاستيكية

يولد البلاستيك الحرارة والرطوبة التي يمكن أن تسبب العفن على ملابسك. لذا بدلًا من ذلك، استخدم أكياس الملابس القطنية أو القماشية لتعبئة البدلات والمعاطف والسترات وملابس المناسبات الخاصة.

إزالة الوبر عن ملابسك

باستخدام الأدوات الصغيرة الذكية مثل أداة إزالة الوبر من القماش، يمكنك إزالته من الملابس المفضلة لديك  كي تبدو بمظهر جديد.

اظهار أخبار متعلقة



إعادة صبغ الجينز الأسود

 في حال تغير لون الجينز الأسود أو الداكن اللون أو القمصان القطنية أو أصبح باهتا، لا تعد شراء آخر، ببساطة قم بإعادة صبغ القطعة.



 سواء كنت تستخدم صبغة في الغسالة أو صبغة يدوية، فإن إعادة صبغ ملابسك يمكن أن يعطي حياة جديدة للون الداكن الباهت.

تغيير أو إصلاح ملابسك

بدلًا من رمي بعض ملابسك بسبب وجود ثقب أو تمزق صغير، أو تفكك الحاشية أو الدرزة، فإن معرفة بعض تقنيات استخدام الإبرة والخيط وبعض تقنيات الإصلاح الأساسية سيساعدك على الحفاظ على ملابسك وأموالك.
شارك
التعليقات