10 حقائق مثيرة للاهتمام ربما لا تعرفها عن قارة أفريقيا

ninno-jackjr-CG6Gd__QIOY-unsplash
CC0
  • لندن- عربي21 لايت
  • الأحد، 24-12-2023
  • 12:51 م
نشرت مجلة "ريدرز دايجست" تقريرًا استعرضت فيه عشر حقائق مثيرة حول القارة الأفريقية، والتي تتميز بتنوعها الثقافي والجغرافي الرائع، وتعد منطقة الكثبان الرملية في الصحراء الكبرى واحدة من أعظم المعجزات الطبيعية.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن أفريقيا هي في الواقع ثاني أكبر قارة على وجه الأرض، إضافة إلى عدد كبير من السكان؛ حيث إنها تتكون من أكثر من 50 دولة تحتوي على العديد من اللغات واللهجات والأعراق، وتبلغ مساحة القارة أكثر من 30 مليون كيلومتر مربع وهي موطن لكثير من الأنواع المميزة والمهددة بالانقراض.



اللغة الأكثر تحدثًا

وذكرت المجلة أن اللغة الأكثر استخدامًا في أفريقيا ليست الإنجليزية أو الفرنسية أو ما يمكن اعتباره لغة أفريقية أصلية، ولكنها في الواقع اللغة العربية؛ حيث يتحدث اللغة العربية حوالي 170 مليون شخص وهي لغة أصلية في منطقة المغرب العربي في أفريقيا، والتي تشمل دولا مثل المغرب وتونس وليبيا.



مناخ لافت

وأفادت المجلة بأن أفريقيا هي القارة الأكثر سخونة في العالم؛ حيث يوجد بها العديد من المناطق الجافة والقاحلة (ما يصل إلى 60 في المائة)، بما في ذلك واحدة من أكبر الصحارى في العالم، وهي الصحراء الكبرى، والتي تغطي مساحة مذهلة تبلغ 3.6 مليون كيلومتر مربع.

طواحين هواء 

وأوضحت المجلة أن هناك بلدًا تمتلك أكبر عدد من طواحين الهواء، ولكنها ليست هولندا أو سانتوريني؛ فهي جنوب أفريقيا التي تعتبر موطنا لحوالي 280,000 طاحونة هوائية موجودة في جميع أنحاء البلاد.

اظهار أخبار متعلقة


الأكبر تقريبًا

وأضافت المجلة أن أفريقيا شاسعة؛ حيث تضم 54 دولة ويبلغ عدد سكانها الضخم أكثر من 1.2 مليار نسمة - وهي في المرتبة الثانية بعد آسيا، وهو أمر مثير للإعجاب!



أطول نهر

وأشارت المجلة إلى أن نهر النيل يعد بئرًا ونهرًا ذا أهمية كبيرة في العصور القديمة، خاصة في مصر القديمة؛ حيث كان يمنح الحضارات المياه وطرق النقل. كما أنه أطول نهر في العالم، ويتدفق عبر عدة دول، ويعد مصدرًا مهمًا للمياه حتى يومنا هذا، ومن هذه الدول: مصر، والسودان، وكينيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

أصول البشر

وقالت المجلة إنه من المعتقد على نطاق واسع في الأنثروبولوجيا أن الإنسان الحديث يمكن أن تعود أصوله إلى أفريقيا خلال الـ 200 ألف سنة الماضية، أي قبل أن ينتشر إلى جميع قارات العالم الأخرى عبر الهجرة طويلة المدى، وهذا يعني أن جميع البشر الأحياء يمكن أن يحملوا نسبنا إلى مكان واحد، وهو أمر مثير للاهتمام!



ارتفاعات لا تصدق

وبينت المجلة أن ارتفاع جبل كليمنجارو يبلغ 5895 مترًا (19341 قدمًا)، وهو جبل مهيب ومبدع، حيث يعد أعلى جبل في أفريقيا ولكنه أيضًا أعلى جبل قائم بذاته في العالم.

الحياة البرية الخاصة

ووفق المجلة؛ فإن أفريقيا تعد موطنًا لما يقدر بنحو 20 في المائة من الأنواع الموجودة على الأرض، بما في ذلك بعض الأنواع المهددة بالانقراض مثل وحيد القرن الأبيض والكلب البري الأفريقي والبونوبو وغيرها، وتعد القارة موطنًا لبعض الحيوانات البارزة مثل الفيلة (أكبر حيوان بري) والفهد (أسرع حيوان بري).

اظهار أخبار متعلقة


نعم، هناك طيور البطريق!

ولفتت المجلة إلى أن قارة أفريقيا قد تكون من بين جميع القارات هي المكان الأخير الذي تتوقع أن تجد فيه طيور البطريق، ولكن قد تتفاجأ بالبطريق الأفريقي، بمستعمراته التي تعيش في المناطق الساحلية في جنوب أفريقيا وناميبيا وما حولها.



النطاق اللغوي

وتابعت المجلة أن العديد من البلدان في أفريقيا متنوعة للغاية ولديها العديد من الأعراق والقبائل واللغات المختلفة، فنيجيريا لديها حوالي 500 لغة منطوقة، في حين أن جنوب أفريقيا لديها 11 لغة رسمية وزيمبابوي لديها أكبر عدد في القارة بـ 16 لغة.
شارك
التعليقات