تطبيق يستخدم الواقع الافتراضي يمكّنك من العيش داخل ذكرياتك المصورة

pexels-harsch-shivam-2007647
يمكنك رؤية ذكرياتك من منظور آخر - CC0
  • أحمد حسن
  • الأربعاء، 12-04-2023
  • 07:10 م
قد تبدو فكرة استعادة لحظات حياتنا وكأنها فيلم بعيدة نسبيا، ولكن التكنولوجيا الجديدة ستتيح للناس قريبًا الدخول إلى ذكريات تم التقاطها مسبقًا.

وتعمل شركة Wist على تطوير تطبيق هاتف ذكي لتسجيل اللحظات التي لا تُنسى والتي يتم تحميلها على سماعة رأس الواقع الافتراضي، مما يسمح للمستخدمين بالتفاعل مع تجاربهم التي عاشوها سابقا بالفعل، بحسب ما جاء في "ديلي مايل".

ويلتقط البرنامج المعلومات على شكل لقطات ثلاثية الأبعاد لتحويل أي تسجيل فيديو إلى عالم افتراضي مدمج.



ويتوفر تطبيق VR للإصدار التجريبي على نظام iOS والذي يدعى Vivid، الذي يمكنك من ربطه بسماعة رأس Quest VR، ويسمح للمستخدمين بدعوة الأصدقاء للانضمام إليهم لمشاهدة ذكرياتهم.

ويعكس تطبيق VR حبكة "The Entire History of You" من فيلم Black Mirror's، حيث يصل الأشخاص في الفيلم إلى ذكرياتهم من خلال غرسة داخل أجسادهم تسجل كل ما يرونه. وتتيح لهم هذه التقنية العودة للوراء، والتكبير، والبحث في مشاهد حياتهم اليومية. لكن الفرق هنا أن تطبيق Vivid، يظهر لك الذكريات التي قمت بتسجيلها على هاتفك الذكي.

اظهار أخبار متعلقة



وقال مؤسس Wist، أندرو ماكيو، إن هذا الأمر ممكن بسبب المستشعرات والبرامج الموجودة في الهواتف الذكية الحديثة المزودة بتقنية الالتقاط ثلاثي الأبعاد.

وقال ماكيو في منشور على موقع Medium: "يمكن أن يسمح لنا المزيج الصحيح من هذه التقنية الجديدة بالتقاط لحظات مكانية في الوقت المناسب لنستطيع في أي وقت الرجوع إليها".

لإعادة إحياء الذاكرة، يسجل المستخدمون تجربتهم باستخدام تطبيق Vivid، الذي يجمع المعلومات اللازمة لتحويل لقطات ثنائية الأبعاد إلى عالم ثلاثي الأبعاد، وفقًا لتقارير FreeThink.

وأوضح ماكيو لـ Freethink أنه أثناء التصوير، نقوم بحفظ اللون، والعمق، ووضعية الجهاز، والصوت، ومعلومات المشهد. يتم التقاط العمق باستخدام مستشعرات LiDAR على طراز Pro من أجهزة iPhone و iPad.

ولا يزال التطبيق والبرنامج في مراحله الأولى، حيث يعرضان مقاطع فيديو مشوشة ومفقودة لأجزاء من المشهد. ومع ذلك تريد Wist تحسين التطبيق قبل طرحه رسميًا.

وتم تطوير المفهوم أيضًا من قبل مطور أعاد إنشاء تجاربه التي التقطتها Snapchat Spectacles.

وارتدى لوكس ريزوتو النظارات لمدة عام واحد، حيث كان يصور صوره اليومية كل يوم، واستخدم اللقطات لإنشاء "آلة الزمن" للواقع الافتراضي التي تتيح له استعادة أي تجربة يريدها من عام 2019.

استخدم ريزوتو زوجًا من نظارات Snapchat Spectacles 3 التي تحتوي على كاميرتين مدمجتين في الإطار، ويمكنهما تسجيل الفيديو في صورة ثلاثية الأبعاد مجسمة.

اظهار أخبار متعلقة



وصنع لاحقا مقطع فيديو يشرح بالتفصيل عملية بناء "آلة الزمن" للواقع الافتراضي.

وتم تزويد ريزوتو بآلة وقت Oculus Rift S t VR وارتدى Nintendo Power Glove للتأثير المرئي، وتم عرض أول مشهد له في بداية العام الماضي على شاشة ضخمة للمشاهدين لمشاهدتها. وقال ريزوتو وهو يضحك إن هذه كانت أول لحظة له في الزمن: "أنا على شجرة، أتناول الخبز".

أوضح ريزوتو في الفيديو: "مشاهدة نفسك تعيش حياتك من جديد يؤثر عليك حقًا".

وأضاف: "يمكنك الحصول على نظرة ثاقبة حول هويتك بطريقة لا يمكنك الحصول عليها بشكل آخر. لقد تعلمت مجموعة من الأشياء عني بمجرد مشاهدتها. المشروع ككل جعلني أدرك أنني غالبًا ما كنت قاسيًا جدًا ولئيما على نفسي كإنسان. لأن هذا الرجل الذي كنت أشاهده كان يحاول بذل قصارى جهده".


شارك
التعليقات