متحور كورونا جديد يسجل إصابات كبيرة في الهند.. تعرف إليه

pexels-polina-tankilevitch-3873193
لا يبدو المتحور الجديد فتاكا مقارنة بسابقيه - CC0
  • لندن – عربي21، وكالات
  • الإثنين، 17-04-2023
  • 02:06 م
يثير المتحور الجديد من فيروس كورونا المستجد، XBB.1.16 أو كما يطلق عليه "أركتوروس"، قلقا بعد تسجيل إصابات قياسية في الهند وبلدان أخرى، مع توقعات بأنه أشد عدوى من "كراكن".

وسجلت إصابات في 29 دولة بالمتحور الجديد، وقالت الرئيسية الفنية لفيروس كورونا الجديد كوفيد-19، بمنظمة الصحة العالمية، إن الفيروس متداول منذ أشهر، ولم تشهد المنظمة أي تغيرات في شدة الفيروس لدى الأفراد، لكن الدراسات أظهرت زيادة في العدوى.

ونقلت صحيفة "هندوستان تايمز" عن طبيب الأطفال، فيبين فاشيشا، قوله إن أعراض المتحور الجديد تشمل ارتفاعا في درجة الحرارة، والسعال، والتهاب ملتحمة العين.

الأسبوع الماضي، طالبت الحكومة الاتحادية في الهند ولايات البلاد بتكثيف اختبارات كوفيد-19، فيما أظهرت إحصاءات أن البلاد سجلت أعلى حصيلة إصابات يومية منذ أيلول/ سبتمبر.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت وزارة الصحة الاتحادية إن البلاد سجلت يوم الجمعة قبل الماضي، 6050 إصابة بكوفيد-19، في أربع وعشرين ساعة، لتواصل الأعداد الاتجاه الصعودي الحاد بعد فترة تراجع العام الماضي.

وذكر بيان للحكومة أنه خلال اجتماع لمراجعة استعداد الولايات، طالب وزير الصحة الهندي منسوك ماندافيا بتكثيف الاختبارات وإجراء تدريبات بالمستشفيات.

وتضاعفت الحالات اليومية ثلاث مرات تقريبا منذ نهاية آذار / مارس عندما كانت في حدود الألفي حالة.

وأوضحت وزارة الصحة أن السلالة (إكس.بي.بي.1.16) كانت تمثل 21.6 بالمئة من الإصابات في شباط/ فبراير ووصلت إلى 35.8 بالمئة في آذار/ مارس. وأضافت أنه لا يوجد مؤشر على زيادة حالات الاحتجاز بالمستشفيات أو في حالات الوفاة.

وتجاوز إجمالي الحالات النشطة 28300 حالة إلى جانب تسجيل 14 وفاة في آخر 24 ساعة، مما يرفع الحصيلة الرسمية للوفيات جراء المرض في البلاد إلى 530943 حالة.

اظهار أخبار متعلقة



وسجلت الهند أكثر من 44.7 مليون حالة إصابة مؤكدة بكوفيد-19 منذ بداية الجائحة قبل ثلاثة أعوام.

في سياق متصل، قال الرئيس السابق للمركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، جورج جاو، الجمعة الماضي، إنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن الفيروس المسبب لكوفيد جاء من الحيوانات.

وكان جاو، الذي تحدث في قمة بلندن عن الاستعداد للأوبئة، رئيس المركز عندما ظهر كوفيد لأول مرة في ووهان عاصمة إقليم هوبي الصيني في نهاية عام 2019.

وذكر جاو "يعتقد الناس إلى الآن أن بعض الحيوانات هي الحاملة أو المكمن (للفيروس)... باختصار، لا يوجد دليل على أن الفيروس يأتي من الحيوانات".

اظهار أخبار متعلقة



ولا يزال السبب الأصلي لجائحة كوفيد-19 غير معروف. وتواجه الصين انتقادات بأنها أحبطت الجهود الرامية لمعرفة المزيد عن الأمر. وتقول الحكومة الصينية إنها تدعم دائما الجهود المبذولة للتحقق من منشأ المرض.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن جميع الفرضيات الخاصة بالسبب الرئيسي لكوفيد-19 لا تزال مطروحة على الطاولة، ومن بينها فرضية أن الفيروس مرتبط بمختبر شديد الأمان يدرس مسببات الأمراض الخطيرة في ووهان.

وتنفي الصين أي علاقة بالمختبر.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أيضا أن الأدلة حتى الآن تشير إلى أن الفيروس قادم من حيوانات ربما تكون الخفافيش.

وقام علماء صينيون الشهر الماضي بتحميل البيانات من الأيام الأولى للوباء على قاعدة بيانات عالمية.

وتضمنت البيانات التسلسلات الجينية الموجودة في أكثر من ألف عينة أخذت من البيئة والحيوانات في سوق هونان للمأكولات البحرية في ووهان في يناير كانون الثاني 2020.

وصرح فريق من الباحثين الدوليين بأن البيانات أظهرت أن الحمض النووي لأنواع متعددة من الحيوانات، من بينها كلاب الراكون، كان موجودا في العينات البيئية التي أثبتت التجارب وجود فيروس سارس-كوف-2 المسبب لكوفيد فيها. ويشير ذلك إلى أنها "القنوات الأكثر احتمالا" لنقل المرض.
شارك
التعليقات