ثلاث طرق لترتيب حياتك المالية في عام 2024

alexander-grey--8a5eJ1-mmQ-unsplash
CC0
  • عربي21 لايت
  • الإثنين، 01-01-2024
  • 01:48 م
نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز" تقريرًا استعرضت فيه نصائح مالية هامة للتفكير فيها خلال السنة الجديدة. وتشمل هذه النصائح: استخدام طريقة "جرة المربى" للميزانية، والاستثمار في تطوير ذاتك، والتحضير للتغييرات السياسية، وتطبيق نظرية "السندويش" في اتخاذ القرارات المالية الصعبة.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21 لايت"، إنه بعد سنة من الصدمات المالية وضغوط الميزانية في سنة 2023، ربما تكون عازمًا على بدء السنة الجديد بنظام مالي جديد، ولكن ما هي التغييرات البسيطة التي يمكن أن تحقق أكبر عائد مالي بأقل جهد؟

إتقان طريقة جرة المربى

وأوضحت الصحيفة أن الأثرياء أيضًا بحاجة إلى الميزانية، وتعتبر طريقة جرة المربى لفصل الأموال إلى أوعية مختلفة قديمة، ولكنها فعالة. كما تم منحها تحديثًا رقميًا مع القدرة على إنشاء "أوعية" أو "جرار" أو "مسافات" منفصلة داخل حسابك المصرفي عبر الإنترنت، وتخصيص مبالغ منفصلة تلقائيًا في يوم الدفع.

وأضافت الصحيفة أن الجزء الصعب هو إعداد النظام، لكن بداية العام هي الوقت المثالي للتخطيط للمستقبل.

ونقلت الصحيفة عن سارة ويليامز، مستشارة الديون ذات الخبرة التي تدير مدونة دبت كامل وحساب على موقع الانستغرام، قولها: "إذا قمت بشيء واحد فقط، فإن إنشاء حساب فواتير منفصل يمكن أن يحدث تحولًا في أموالك".

وقدمت الصحيفة نصيحة بالقيام بإعداد الخصم المباشر لتحويل حصتك إلى حساب الفواتير بعد تجميع دفعاتك الشهرية المنتظمة (قد يرغب الأزواج ذوي الدخل المتباين في التفكير في النسبة الأكثر عدالة)، مشددة على ضرورة إبقاء التكاليف الثابتة منفصلة، وسيكون من الواضح المبلغ المتبقي للإنفاق أو الادخار أو الاستثمار.

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت الصحيفة تصريحات تيمي ميريمان جونسون، المستشار المالي المعروف على الإنترنت باسم مونيجار؛ حيث قال: "أحب أن أفكر في مدخراتي وكأنها موضوعة في ثلاث أوعية منفصلة. لديك صندوق الطوارئ الخاص بك في حساب توفير يسهل الوصول إليه، فهناك حساب منفصل للأشياء التي تريد القيام بها خلال سنة أو سنتين مثل العطلات أو حدث كبير في الحياة، وبعد ذلك يمكن استثمار أي شيء إضافي في سوق الأسهم على المدى الطويل.

وأوصى ويليامز أيضًا بإنشاء "صناديق إنفاق" لتخصيص الأموال شهريًا لتغطية النفقات السنوية، مثل تجديد وثائق التأمين، أو فواتير الضرائب - وهي دفعات قد تكون لولا ذلك بمثابة نقاط ضعف كبيرة.

وأضافت الصحيفة أن الأسواق المالية تتوقع انخفاض أسعار الفائدة في سنة 2024، مما يوفر فترة راحة للمقترضين - ولكن احصل على أفضل الصفقات على حسابات التوفير قدر الإمكان.

ركز على أهم شيء للاستثمار فيه

فكر فيما هو أبعد من سوق الأسهم، فقد يكون استثمارك الأكثر أهمية في السنة المقبلة هو نفسك.

ونقلت الصحيفة عن بولا سول، المستشار المالي ومنشئ المحتوى، قولها: "لا يوجد الكثير مما يمكننا تقليصه. الآن يتعلق الأمر كله بكيفية كسب المزيد من المال، أو الاستفادة القصوى من المهارات التي لدينا حاليًا، أو تعلم مهارات جديدة".

وأضافت بولا إن الفوائد أكبر بالنسبة للمجموعات الأصغر سنًا، "إنني أولي اهتمامًا وثيقًا بما يعنيه الذكاء الاصطناعي بالنسبة لنا كجيل الألفية والجيل زد، وكيف نحتاج إلى تحسين المهارات. لا يمكننا أن نتخلف عن الركب".

اظهار أخبار متعلقة



وقال جونسون إن الاستثمار في نفسك يمكن أن يتمثل في إكمال دورة دراسية، أو الحصول على مؤهل، أو تجربة التحدث أمام الجمهور، أو تعلم البرمجة، أو حتى تعلم لغة، مضيفًا: "قد تكون على بعد مهارة واحدة فقط من مضاعفة دخلك".

وتابع جونسون: "بمجرد زيادة قدرتك على الكسب، والتي تبقى معك لبقية حياتك، يمكنك بعد ذلك استثمار المزيد من تلك الأموال في الأصول المالية، ومعاشك التقاعدي، وما إلى ذلك".

تعلم قول لا
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول إنه مع وجود الكثير من الضغوط على الميزانيات في السنة المقبلة، قالت بولا إن وضع الحدود المالية لنفسك أمر حيوي.

وقال جونسون إن "نظرية الساندوتش" يمكن أن تساعد لحل هذه المعضلات وغيرها، وقد تنطوي حماية ميزانيتك على الاضطرار إلى قول لا.
شارك
التعليقات