مسبار أمريكي يهبط على القمر لأول مرة منذ 50 عاما (شاهد)

صورة وفرتها شركة "إنتويتيف ماشينز" في 21 شباط/فبراير 2024 تظهر مركبة "نوفا سي" وهي تقترب من سطح القمر
هبط المسبار بشكل سليم وبدأ بإرسال إشاراته - أ ف ب
  • عربي21 لايت – أ ف ب
  • الجمعة، 23-02-2024
  • 07:06 ص
نجح مسبار تابع لشركة "إنتويتيف ماشينز" الأمريكية، الخميس، بالهبوط على سطح القمر، ليصبح بذلك أول مركبة أمريكية تهبط هناك منذ أكثر من 50 عاما، وأوّل إنجاز من نوعه يُسجّل لشركة خاصة.

وقال مدير "إنتويتيف ماشينز" تيم كرين، خلال بث مباشر للشركة: "نؤكّد من دون أدنى شك، أنّ مسبارنا بات موجودا على سطح القمر، ويرسل إشارات".

إظهار أخبار متعلقة



ثم أكدت الشركة عبر منصة "إكس"، أنّ المسبار هبط "عموديا"، وبدأ "في إرسال بيانات".

ويبلغ ارتفاع مركبة الهبوط "نوفا-سي" التي تنقل خصوصا معدات علمية لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، نحو أربعة أمتار، وكانت أقلعت الأسبوع الفائت من فلوريدا.



وكانت عملية الهبوط المرحلة الأصعب من المهمة التي تحمل اسم "آي إم-1".

وتعطلت أجهزة ليزر كان يفترض أن تؤمن إرشادات للمسبار، لكنّها لم تعمل، وتم الاعتماد على حلّ بديل من خلال أداة تابعة لناسا في المركبة، كان مقررا اختبارها خلال المهمة فقط.

إظهار أخبار متعلقة



وقبل نحو عشر دقائق من الهبوط، سمحت قوة دفع كبيرة من المحرك بإبطاء سرعة "نوفا-سي"، التي كانت تبلغ ما لا يقل عن 1800 متر في الثانية. وخلال المرحلة النهائية من عملية الهبوط، كان المسبار يعمل بشكل مستقل تماما.

ومن المرتقب الآن تلقي مجموعة من الصور بينها ما ستوفره مركبة صغيرة مجهزة بكاميرات ابتكرتها جامعة إمبري ريدل المتخصصة بعلم الطيران، يُفترض أنها خرجت من "نوفا-سي" في اللحظات الأخيرة لالتقاط عملية الهبوط على سطح القمر من الخارج.
شارك
التعليقات