هل يمكن أن تجف دموعنا؟.. تعرف على أطول مدة يمكن للإنسان أن يبكي خلالها

pexels-liza-summer-6383202
CC0
  • عربي21 لايت
  • السبت، 24-08-2024
  • 11:02 ص
مهما بلغ الحزن في الإنسان، إلا أن قدرته على البكاء محدودة، ويمكن أن تخذلنا دموعنا.

ونشرت صحيفة "لاراثون" الإسبانية تقريرًا تحدثت فيه عن أنواع الدموع التي ينتجها الإنسان ومدى أهميتها.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن الدموع ضرورية لصحة أعيننا، ولكنها تساعد أيضًا على توصيل مشاعرنا وهي شكل من أشكال الراحة في بعض المواقف التي تضايقنا. وبالتالي، فإن الدموع تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

الدموع القاعدية

هي تلك التي تكون بشكل دائم في العين، وتتمثل مهمتها في تليين وحماية القرنية، وهي تعمل بمثابة درع وقائي للعين ضد الأوساخ والشوائب.

الدموع الانعكاسية

والتي تتشكل عندما تحتاج العين إلى التطهير بسبب وجود مادة مهيجة. وبالتالي؛ فإن هذه الأنواع من الدموع تنتج عندما يكون هناك دخان في البيئة، على سبيل المثال، أو بسبب الأبخرة التي ينتجها البصل عند تقطيعه. وتفرز العين هذا النوع من الدموع بكميات أكبر من الدموع القاعدية وقد تحتوي على المزيد من الأجسام المضادة للمساعدة في محاربة البكتيريا.

اظهار أخبار متعلقة


الدموع العاطفية

وهي تلك التي تنتج عن ردود الفعل الناتجة عن الفرح والحزن والخوف وغيرها من الحالات العاطفية. ووفقا لبعض العلماء، فإن هذه الأنواع من الدموع تحتوي على هرمونات وبروتينات إضافية غير موجودة في الدموع القاعدية أو الدموع الانعكاسية، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

كم عدد الدموع التي ننتجها؟

وبينت الصحيفة أن الدموع القاعدية تتكون بشكل رئيسي من الماء والأملاح المعدنية وبروتينات محددة، مثل الليزوزيم واللاكتوفيرين. وبالإضافة إلى ذلك؛ فهي تحتوي على الإنزيمات والدهون والمستقلبات والكهارل.

من ناحية أخرى؛ تتميز الدموع العاطفية، التي يتم إنتاجها استجابة لمحفزات عاطفية شديدة، مثل البكاء من الحزن أو الفرح، بتركيبة كيميائية مختلفة قليلًا. ووفقًا لعيادة جامعة نافارا؛ فإن هذه الدموع تحتوي على مستويات أعلى من البروتينات والهرمونات والناقلات العصبية، مثل البرولاكتين والأوكسيتوسين والإندورفين، والتي ترتبط بتنظيم عواطفنا.

وأشارت الصحيفة إلى أن للدموع أغراضا عديدة وأعيننا تنتجها باستمرار. ففي الواقع؛ نحن "ننتج" ما بين 55 لترا و110 لترات من الدموع سنويًّا.

كيف يتم إنتاج الدموع؟

وأفادت الصحيفة بأن الغدد الدمعية الموجودة في الجزء العلوي من كل عين، والمعروفة أيضًا باسم غدد ميبوميوس، هي التي تنتج الدموع. عندما ترمش، تنتشر الدموع عبر سطح العين، ثم تتدفق عبر القنوات الدمعية، وهي الثقوب الصغيرة الموجودة في زوايا الجفون العلوية والسفلية. في الأثناء، تجري الدموع عبر قنوات صغيرة في الجفون وتتدفق عبر قناة قبل الوصول إلى الأنف. وهناك دموع تتبخر أو يعاد امتصاصها.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت الصحيفة أنه عندما تحدث زيادة في الدموع العاطفية أو الانعكاسية، فإنها تتجاوز القدرة الاستيعابية لنظام تصريف الدموع وتفيض، من ثم تخرج الدموع من العين وتسيل على الخدين، وأحيانا تخرج من الأنف.

كم من الوقت يمكننا البكاء؟

يستمر إنتاج الدموع طوال الحياة. ومع ذلك، فإن ضغط الدم الأساسي يتباطأ مع تقدم العمر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تطور جفاف العين.

لكن الإنسان لا يستطيع أن يبكي بشكل مستمر لفترة طويلة. وهذا ما يفسره عالم الأعصاب إدواردو كاليكستو، الذي يقدر أقصى وقت يمكن أن يبكي فيه الإنسان بـ 12 دقيقة، وأكد قائلا: "لا يستطيع الإنسان البكاء لأكثر من 12 دقيقة متواصلة. وذلك لأن رد الفعل هو الذي يستهلك أكبر قدر من الطاقة في جسم الإنسان".
شارك
التعليقات