لماذا لا تحتوي ألوان قوس قزح على الأسود أو البني؟.. إليك السبب

david-brooke-martin-t_ZdxJsE8iM-unsplash
CC0
  • أحمد حسن
  • الثلاثاء، 21-03-2023
  • 02:25 م
من منا لم ير قوس قزح في السماء بعد أن تبدأ الشمس في السطوع مرة أخرى عقب المطر. ولكي نرى قوس قزح، يجب أن تكون الظروف مناسبة تمامًا.

نحتاج إلى بعض قطرات من الماء في الهواء ونحتاج إلى أن تكون الشمس خلفنا ومنخفضة جدًا على الأرض. هذا لأن قوس قزح يتكون من الضوء الذي يمر عبر قطرات الماء.

اظهار أخبار متعلقة



يبدو الضوء الذي يأتي من الشمس أبيض بالنسبة لنا. لكن الضوء الأبيض الذي نراه في الحياة اليومية يتكون في الواقع من مزيج من ألوان مختلفة. عندما يمر الضوء عبر قطرة المطر، فإن هذه الألوان تنفصل.

موجات الضوء

ينتقل الضوء في موجات، مثل الأمواج التي تتحرك عبر البحر، وكل لون من ألوان قوس قزح له ما نسميه بـ"طول موجي" مختلف.

هذا يعني أن المسافة بين قمم الموجة يعطي طولا مختلفا لكل لون. تسمى الألوان بـ "الطيف المرئي"، ويتكون الطيف من البنفسجي الذي لديه أقصر طول موجي إلى الأحمر الذي له أطول طول موجي، كما جاء في موقع "ساينس أليرت".

تبدو قطرات المطر ككرات صغيرة قريبا من شكل الدمعة التي نرسمها، وعندما يضرب الضوء إحدى هذه الكرات الصغيرة من الماء يمكن أن يغير اتجاهه، ونسمي هذا "الانكسار".

ينكسر كل واحد من الأطوال الموجية المختلفة بمقدار مختلف قليلاً. إذا اصطدم الضوء بقطرة المطر في الزاوية اليمنى، فإن الانكسار يفصل الأطوال الموجية إلى ألوانها المختلفة. نظرًا لانكسار الكثير من الضوء من خلال الكثير من قطرات المطر، فإننا نرى هذه الألوان على أنها قوس قزح في السماء. ويتم ترتيب الألوان حسب طول الموجة.

عندما نتعلم عن قوس قزح، نتعلم أن هناك سبعة ألوان: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي. لكن هذا ليس صحيحًا تمامًا.

تمتزج الألوان المختلفة مع بعضها البعض، ومن الصعب معرفة أين ينتهي اللون وأين يبدأ اللون الآخر. هناك ألوان أخرى بينهما، حيث تمتزج مثل الفيروزي بين الأزرق والأخضر.

الأزرق والأخضر بجانب بعضهما البعض في طيف الألوان، ولهذا السبب يمكننا رؤية الفيروزي حيث يمتزجان مع بعضهما البعض. ومع ذلك، فإن بعض الألوان بالأصل عبارة عن مزيج من الألوان الرئيسية التي لا تتواجد بجوار بعضها البعض في الطيف.

اظهار أخبار متعلقة



البني على سبيل المثال، هو مزيج من الأحمر والأخضر. لكن الشرائط الحمراء والخضراء في قوس قزح ليستا متجاورتين، لذلك لا نراهم يختلطون ليصبحوا بنيًا. وينطبق الشيء نفسه على العديد من الألوان الأخرى التي تكون عبارة عن خليط. إذا لم تتداخل نطاقات الألوان في قوس قزح، فلا يمكن مزجها.

لكن هناك لونان لن نراهما في قوس قزح ألا وهما الأسود والأبيض. الأسود هو غياب اللون وهو ما نراه عندما لا يكون هناك ضوء على الإطلاق.

من ناحية أخرى، فإن الأبيض هو مزيج من كل الألوان معًا. عندما ينكسر الضوء بواسطة قطرات المطر، فإنه يفصل الضوء الأبيض إلى الطيف المرئي، مما يعني أنه لم يعد أبيض. أما الرمادي فهو مزيج من الأسود والأبيض، وبما أننا لا نستطيع أن نرى الأسود والأبيض في قوس قزح، فلا يمكننا أيضًا رؤية الألوان الناتجة عن مزجها.
شارك
التعليقات