نصائح طبية لتناول اللحوم بطريقة صحية خلال أيام عيد الأضحى

GettyImages-1233994097
يعتبر العيد فرصة لإدخال البهجة على الفقراء - جيتي
  • مهند العربي
  • الجمعة، 30-06-2023
  • 10:54 ص
يأتي عيد الأضحى ليدخل البهجة والفرحة على المسلمين سواء ‏الكبار أو الصغار، الذين يفرحون كثيرا بخروف العيد، كما تصل البهجة والفرحة للفقراء أيضا، خاصة ‏غير القادرين على شراء اللحوم بانتظام؛ فيكون عيد الأضحى ‏باب خير عليهم وعلى أسرهم.‏

ولكن في المقابل، هناك الكثير من المشاكل الصحية التي تصاحب ‏هذه المناسبة، حيث الإفراط في تناول اللحوم، وهو ما يسبب ‏مشاكل للأصحاء والمرضى معا، خاصة إذا كانت اللحوم تحتوي ‏نسبة عالية من الدهون، وعليه يجب أن يتبع محبو تناول اللحوم في هذه الأيام إرشادات ونصائح لتجنب أي ‏أضرار، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

إظهار أخبار متعلقة



وتتنوع لحوم الأضاحي من لحوم الضأن والأبقار والماعز ‏والجاموس والجمال. وتعتبر لحوم الجاموس والأبقار أفضل من ‏الناحية الصحية؛ نظرا لسهولة طهيها وهضمها وقلة محتواها من ‏الدهون.

كما تعتبر لحوم الجمال ذات المحتوى الأقل في نسبة ‏الدهون، مفيدة، وهي من اللحوم الحمراء المرتفعة البروتين، ويفضل ‏لحم الجمال الأصغر سنا، فيما لحوم الضأن تتميز بالطعم اللذيذ؛ ‏نظرا لاحتوائها على نسبة من الدهون تكسب اللحم طعما مميزا، ‏وسهولة في الهضم والامتصاص، ومصدرا غنيا بالدهون الصحية؛ مثل أوميجا 3 المضاد للالتهابات، كما يحتوي ‏لحم الضأن على ما يعرف بحمض ‏اللينوليك الازدواجي، الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة ‏ويساعد على خفض تخزين دهون الجسم وتأخير ظهور أعراض ‏الشيخوخة.

أما كبد الضأن، فيحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد ‏والزنك، ويفيد ذلك في تغذية الأفراد الذين يعانون من الأنيميا ‏والضعف العام، كما يحتوي على فيتامينات ‏A ‎ وD ‎ وفيتامين ‏B6 ‎ المفيد لجهاز المناعة وفيتامين ‏B12 ‎ المقوي للجهاز العصبي.‏

ومن أفضل  الطرق للطهي السلق والشواء، حيث يتم ‏التخلص من الدهون. ‏

أضرار كثرة الدهون ‏

وحول الأضرار من تناول اللحوم بكثرة، يقول خبير الصحة ‏الدكتور مصطفى جاويش؛ إن هذه الأضرار تتمثل في صعوبة الهضم ‏والإصابة بالإمساك، حيث إن اللحوم من الأطعمة التي تحتاج إلى ‏وقت حتى يتم هضمها، ولا تحتوي على الألياف، ويمكن أن ‏تسبب حدوث انتفاخات، وخاصة اللحم الذي يحتوي على دهون.

وتابع خبير الصحة: "ومن ثم يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى الإصابة ‏باضطرابات في عملية الإخراج ومواعيدها، والأفضل هو تناول ‏كميات معقولة من اللحوم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات الصحية، ‏مثل: الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة، التي تساعد في ‏الهضم والإخراج بشكل أفضل".

ويضيف لـ"عربي21 لايت": "يجب التقليل من تناول اللحوم ‏لإفساح المجال لتناول الأغذية الأخرى الصحية والمهمة ل‏أعضاء الجسم كافة، وهذا مما يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض، ‏وخاصة المتعلقة بالمناعة والفيروسات".

إظهار أخبار متعلقة



وأوضح جاويش بأنه إذا كان تناول اللحوم يأتي على حساب مصادر ‏الألياف الأخرى، فإنها ستؤثر مع الوقت على صحة القلب ‏والشرايين، حيث إن اللحوم ترفع مستوى الكوليسترول الضار ‏بالجسم، خاصة المصنعة منها.

وأكد أنه من المهم تناول الأطعمة الملونة، والمقصود بها ‏الخضروات والفواكه ذات الألوان العديدة؛ لاحتوائها على ‏مضادات الأكسدة المهمة للجسم؛ لأن الإفراط في تناول اللحوم يؤثر سلبا على الكلى وزيادة احتمالية تكون الحصوات بالكلى.‏

أصحاب الأمراض المزمنة‏

أما الطبيب حسن محمود، فيشير إلى أضرار تناول اللحوم على ‏أصحاب الأمراض المزمنة، خاصة مرضى النقرس، وهو من ‏الأمراض التي تؤثر على المفاصل وتسبب ألما شديدا والتهابا بها. ‏ومن الأمراض الممنوع أصحابها من تناول اللحوم، وذلك لأن ‏حمض اليوريك يكون مرتفعا بشكل كبير لديهم، مما يسبب ترسبه في ‏المفاصل ويؤثر على الحركة.

أما مرضى القلب، فيجب ‏عليهم  الحد من تناول اللحوم، وخصوصا التي تحتوى على نسبة ‏عالية من الدهون؛ لأنها تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، ‏وتسبب تصلب الشرايين، وقد تعرض المريض للجلطات.‏

إظهار أخبار متعلقة



أما بخصوص مرضى الكبد، فيقول حسن لـ"عربي21 لايت"؛ إنهم  يعانون من مشاكل عديدة وخلل في الأنزيمات المسؤولة ‏عن هضم الدهون، لذلك عند تناول اللحوم يؤثر ذلك على صحة ‏الكبد ووظيفته.

وتابع: "لذلك يجب أن يحد مريض الكبد من تناول اللحوم ‏ويستبدلها بالخضروات والفواكه، وهو الحال نفسه بالنسبة ‏لمرضى الكلى؛ فالإكثار من تناول اللحوم يؤثر على أداء الكلى وصحتها، ‏وهي نفس النصائح لمرضى السكري والسمنة".

وأوضح بأن "أفضل طريقة للتخلص من الدهون، هي طريقة ‏السلق والشواء".

ويُنصح دائما بتناول طبق خضروات أو سلطة خضراء إلى ‏جانب اللحوم، كما يفضل أن يحتوي ‏الطبق الثاني على "البقدونس"، حتى يمكن لفيتامين سي ‏امتصاص الدهون الموجودة في اللحم. ويجب تناول كمية مناسبة ‏من المياه لتسهل عمل الكلى لتعمل بكفاءة عالية. وينصح ‏كذلك بالحركة وعدم الخمول، لدعم عملية الهضم.

شارك
التعليقات