تغريم مزارع كندي 60 ألف دولار لاستخدامه "إيموجي" ردا على عقد توريد

rowen-smith-Y5kUfZypK7s-unsplash
عليك الحذر في استخدام الرموز التعبيرية مستقبلا- CC0
  • لندن – عربي21
  • الأحد، 09-07-2023
  • 03:00 م
عليك مراجعة رسائلك لا سيما في أي محادثات فيها اتفاق من نوع ما، إذ إن الرموز التعبيرية في أي رسالة قد تسبب لك مشكلة قانونية، إذا قرر الطرف الآخر استغلالها..



اعتبر القضاء الكندي، أن استخدام الرموز التعبيرية "الإيموجي"، يعتد به في إبرام العقود، وملزم لصاحبه، وقد حكم لصالح تعاونية حبوب ضد المزارع كريس أشتر.

وقال القاضي في محكمة ساساكاتشوان إن استخدام المزارع "إيموجي الإبهام" لأعلى (👍) للرد على عقد أرسلته تعاونية حبوب، هو دلالة على موافقته على العقد.

وحكمت المحكمة لصالح التعاونية، وأمرت المزارع بدفع 60 دولارا أمريكيا، تعويضا للتعاونية.

اظهار أخبار متعلقة


وبحسب ما نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، فقد أشار القاضي إلى أن المحكمة لا يمكنها أن تتجاهل التكنولوجيا، والاستخدام الشائع للرموز التعبيرية.

ونشأ نزاع بين المزارع أشتر، وتعاونية لمعالجة الحبوب في جنوب غرب ساسكاتشوان، خلال جائحة كوفيد -19 في عام 2020 ، حيث توقفت تعاونية الحبوب عن إرسال مندوبي مبيعاتها للتعامل مع المزارعين وجهًا لوجه، وبدلاً من ذلك فقد تعاملت مع العقود عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.

وادعت التعاونية أن الطرفين أبرما عقد شراء مؤجل التسليم لـ87 طنًا متريًا من الكتان في عام 2021، مع اتفاق لدفع 669.26 دولار كندي (حوالي 500 دولار أمريكي) للطن.

ووفقًا لسجلات المحكمة، فإن موظفا تعاونيا صاغ عقدًا أدرج تشرين الثاني/ نوفمبر، كموعد للتسليم، وقع عليه، والتقط صورة له على هاتفه المحمول. ثم أرسلها إلى إشتر مع عبارة "الرجاء تأكيد عقد الكتان". وردًا على ذلك، أرسل المزارع رسالة نصية فيها الرمز التعبيري (👍).

اظهار أخبار متعلقة


ومع ذلك، فإنها لم تصل الحبوب أبدًا، ما دفع الجمعية التعاونية إلى رفع دعوى لخرق العقد والإصرار على أن الرمز التعبيري يمثل اتفاقًا.

في شهادته، رد أختر بأنه لم يقصد أن تعمل الرموز التعبيرية كتوقيع.

وقال المزارع إنه أكد بالرمز التعبيري استلام العقد، ولم يقصد الموافقة عليه، وإنه كان ينتظر عقدا فعليا عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني لمراجعته، قبل التوقيع عليه.

وأضاف أنه كان يتواصل بانتظام مع مندوب المبيعات، وأن العديد من هذه النصوص كانت غير رسمية.
شارك
التعليقات