دراسة تحذر | تناول اللحوم المصنعة يوميا يضاعف خطر الإصابة بالخرف 😮

pexels-vilnis-husko-7175711
CC0
  • نذير العربي
  • الأربعاء، 28-12-2022
  • 03:06 م
قد تكون اللحوم المصنعة من بين الأشياء لذيذة الطعم، خصوصا عند إضافتها لبعض الأطباق التي نتناولها يوميا، لا سيما على وجبة الإفطار، لكن تحول تناولها إلى عادة يومية يثير مخاوف الخبراء من رفع مخاطر الإصابة بالخرف وألزهايمر.



ونشر موقع "براس سانتي" الفرنسي تقريرًا، سلّط فيه الضوء على أحد الأطعمة التي تضاعف خطر الإصابة بالخرف وألزهايمر، والمتمثلة في اللحوم المصنَّعة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21 لايت"؛ إن منظمة الصحة العالمية ذكرت أن هناك حوالي 50 مليون حالة من حالات الخرف في جميع أنحاء العالم، وأن حوالي 10 ملايين حالة جديدة يتم تشخيصها كل عام.

اظهار أخبار متعلقة



وحسب الإحصائيات التي قدمتها المنظمة، يعتبر مرض ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف، بنسبة 60 إلى 70 بالمئة من الحالات، في حين أن  حوالي 5 إلى 10 بالمئة من الحالات مرتبطة بمشاكل الدورة الدموية في الدماغ، مثل ما بعد الجلطة الدماغية، على سبيل المثال.

ومن المعروف أن العوامل الوراثية والبيئية - بما في ذلك النظام الغذائي ونمط الحياة -  تؤثر هي الأخرى على ظهور الخرف وتطوره.

اظهار أخبار متعلقة



وعلى هذا الأساس؛ يشير الموقع إلى أن الأبحاث السابقة أثبتت بالفعل وجود صلة بين استهلاك اللحوم عمومًا، والمصنَّعة خصوصًا، وبين خطر الإصابة بالمرض، حيث أظهرت دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة ليدز بالمملكة المتحدة، وجود صلة بين تناول هذه اللحوم المصنَّعة، وزيادة خطر الإصابة بالخرف. ويشمل هذا النوع من اللحوم، منتجات مثل النقانق وشرائح اللحم المقدد ولحم البقر المعلّب.

النظام الغذائي، الوراثة ونمط الحياة

وأفاد الموقع أن العلماء قاموا بتحليل بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، الذي يضم قاعدة بيانات تحتوي على معلومات وراثية وصحية لنحو نصف مليون متطوع بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 و69 سنة.

وعند توظيف هؤلاء المتطوعين؛ قام كل مشارك بملء استبيان حول نظامه الغذائي وحصصه الغذائية على مدار 24 ساعة، وهكذا تمكن الباحثون من تقدير الكمية الإجمالية للحوم التي أكلها كل مشارك على أساس منتظم، وكذلك كمية كل نوع من اللحوم التي تناولوها، وسمحت لهم قاعدة البيانات هذه أيضًا بتحديد المشاركين الذين حملوا المتغير الجيني "إي 4" والمتمثل في البروتين الدهني، المعروف عنه أنه يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف الموقع أن العلماء استخدموا بعد ذلك سجلات المستشفيات والوفيات لتحديد الحالات اللاحقة من جميع العوامل المسببة للخرف وألزهايمر، وذلك خلال فترة المتابعة التي تبلغ عادة حوالي 8 سنوات. ومن بين 493888 مشاركا؛ كان هناك 2896 يعانون من الخرف لأسباب متعددة، بما فيهم 1006 حالات سببها ألزهايمر و490 حالة سببها مشاكل في الأوعية الدموية أو ما يعرف بالخرف الوعائي.

اللحوم المصنَّعة: كل حصة إضافية تزيد المخاطر بنسبة 44 بالمئة

وبيّن الموقع أن الباحثين - ومن أجل تقييم دور استهلاك اللحوم - كان عليهم أن يأخذوا في الاعتبار مجموعة واسعة من العوامل الأخرى، المعروف عنها زيادتها لاحتمال إصابة الشخص بالخرف، وتشمل هذه العوامل العمر والجنس والعرق، وكذا المستوى التعليمي والوضع الاجتماعي والاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك؛ أخذ الباحثون في الاعتبار عوامل نمط الحياة، مثل التدخين والنشاط البدني واستهلاك الفواكه والخضروات والأسماك والشاي والقهوة والكحول.

وبعد تحليل هذه البيانات؛ وجدوا أن كل 25 غرامًا إضافيًا من اللحوم المصنَّعة المستهلكة يوميًا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 44 بالمئة، لجميع الأسباب، كما ارتبط هذا الاستهلاك بزيادة قدرها 52 بالمئة في مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

اظهار أخبار متعلقة



وبالمقابل، وبحسب الموقع، فإن 50 غرامًا إضافيًا من اللحوم غير المصنَّعة أي الطازجة المستهلكة يوميًا، ترتبط بتخفيض خطر الإصابة بالخرف بجميع أسبابه، بنسبة 19 بالمئة، وخطر الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 30 بالمئة.

اللحوم المصنَّعة وخطر الإصابة بأمراض أخرى

ولفت الموقع إلى أن هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى ارتباط استهلاك اللحوم المصنَّعة بأمراض السرطان، ففي سنة 2015؛ ذهبت منظمة الصحة العالمية إلى حد وصف هذه اللحوم  بأنها أطعمة مسرطِنة.

وفي هذا الصدد؛ يختم الموقع التقرير بما يقوله هويفنج زهانج، طالب دكتوراه في كلية علوم الغذاء والتغذية بجامعة ليدز والمعدّ الرئيسي للدراسة: "يتزايد انتشار الخرف في جميع أنحاء العالم، والنظام الغذائي في شكله المصنَّع قد يلعب دورًا في ذلك".

ويضيف: "جاء بحثنا ليضاف إلى المجموعة المتزايدة من الأدلة التي تربط استهلاك اللحوم المصنَّعة بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض".
شارك
التعليقات